من نحن | اتصل بنا | السبت 20 أبريل 2024 10:57 صباحاً

مجتمع مدني

مؤسسة الرُقي تناقش أوضاع التعليم في الضالع

الأربعاء 23 مارس 2016 02:42 مساءً


بحضور محافظ محافظة الضالع الأستاذ فضل لجعدي والأستاذ امين صالح وكيل المحافظة واللواء الركن سيف الضالعي نائب رئيس هيئة الأركان للشؤون البشرية والعميد الركن علي مقبل صالح قائد اللواء 33مدرع والأستاذ محسـن لحنق مدير عام مكتب التربية والتعليم بمحافظة الضالع، نظمت مؤسسة الرُقي للتنمية البشرية يوم الاثنين بمحافظة الضالع ندوة بعنوان " معاً من اجل اصلاح أوضاع التعليم في الضالع " .

وفي افتتاح الندوة قال الاستاذ فضل الجعدي محافظ المحافظة ان التعليم هو الثروة الحقيقية للضالع حيث لا توجد بها اي ثروة ، مؤكدا على ضرورة العمل للحصول على جودة تعليمية ومحاربة الظواهر التي تحاول ان تكرس الفساد والجهل في المدارس وتخرج أنصاف متعلمين على النهج الذي خططت له سياسة التجهيل التدميرية الممنهجة التي اتبعتها سلطة ما بعد حرب صيف ٩٤ الظالمة .

واضاف ان هذه السلطة هدفت الى إيجاد جيل مزيف لا يقوى على النهوض نحو المستقبل ، داعيا الجميع الى قيادة ثورة تصحيحية في المدارس والكليات والمعاهد ، ومشيرا الى عدم السكوت على ممارسات تحاول الإساءة للضالع برمتها .

من جانبه الاستاذ محسن الحنق مدير عام التربية في المحافظة طالب بمساندة القائمين على العملية التربوية والتعليمية لتطوير أدائهم وأحداث التصحيح المطلوب مشيرا في ذات السياق الى أن مسئولية تطوير التعليم مسئولية جمعية وفي مقدمتها ادارة العملية التعليمية والمجتمع ، داعيا في ذات السياق الى اعادة النظر في علاقة الطرفين من اجل مصلحة التعليم .

وأكد الدكتور صالح عبده في ورقته " دور المجتمع في اصلاح التعليم " ان اصلاح الاوضاع التربوية والتعليمية مسئولية مشتركة بين المدرسة والسلطة والعائلة ، مشيرا الى اهمية التعليم كأساس بناء المجتمعات والحصول على تنمية مستدامة .

ودعا القائمين على العملية التعليمية والتربوية والمجتمع الى اصلاح الوضع التعليمي ، بما يتواكب والمتغيرات الإقليمية والدولية ، وتحقيق طموحات المجتمع .

واوضح ان مشكلات التعليم في الضالع تتمثل في تغيير المناهج التعليمية بشكل مستمر وانتشار ظاهرة الغش والتسيب الاداري للمعلمين وغياب الطلاب وتدني مستوى التأهيل في طرق وأساليب التدريس عند المعلمين وإجراء دورات للمعلمين اثناء الدراسة وليس خارج الحدود الزمنية للدراسة ، فضلا عن غياب الأنشطة المدرسية والاجتماعية المحفزة للمتعلمين .

وطالب بإعادة بلورة المناهج التعليمية واعادة النظر في تأهيل المعلمين وإصلاح المنظومة الإدارية للتربية والتعليم وكذا اصلاح العلاقة بين المدرسة والأسرة والمجتمع .

وانتقد الغش بشدة وقال انه توجه سياسي لإفساد الأجيال وتبارك ذلك الاسرة والمجتمع مطالبا بعمل حد آني لهذه المشكلة .

وطالب الاستاذ علي محمود صالح في ورقته " الضالع .. الامل المعقود في الإصلاح التعليمي المنشود " على ضرورة دعم وتفعيل الادارة المدرسية حتى تقوم بدورها في الارتقاء بالعملية التعليمية ، وكذا الرفع من كفاءة المعلمين ومتابعة أدائهم وانضباطهم كونهم حجر الزاوية في اصلاح التعليم .

وأكد على اهمية التوجيه التربوي واعادة أدواره الكبيرة في ضبط العملية التعليمية وتطويرها .

وقدم الاستاذ فضل صالح هادي في ورقته " التجربة الإدارية لثانوية عائشة للبنات " عرضا مفصلا عن تجربة الثانوية واستعرض عددا من المشاكل التي تواجهها كنموذج لباقي مدارس المحافظة .

وناقش الحاضرين في ختام الندوة عددا من المواضيع المتعلقة بآليات تطوير التعليم والارتقاء به وخلصت الندوة الى توصيات ومخرجات ضامنة لتحقيق أهداف الندوة .

حضر الندوة أعضاء في المكتب التنفيذي والمجلس المحلي وجمع غفير من التربويين وذوي الشأن والاختصاص في المحافظة .

*من غازي النقيب

 

 

.

 
المزيد في مجتمع مدني
صدمت الساحة الإعلامية اللبنانية بقرار قضائي صادر عن المحكمة اللبنانية يقضي بحبس الإعلامية البارزة ديما صادق لمدة سنة، في إطار دعوى قدح وذم قدمها رئيس التيار
المزيد ...
أنباء عدن / محمد فتحي : يحتفل الشاب الخلوق مروان الحسيني بتوديع العزوبية، بعدما قرر الانتقال إلى حياة جديدة مع رفيقة مشواره مساء أمس السبت في حفل زفافه الميمون بفرحة
المزيد ...
    قامت المنطقة الحرة ووفقا للخطة العامة للمنطقة الحرة عدن والدراسات الاستشارية لشركة رايثون الامريكية المقرة من مجلس الوزراء بإقامة المشاريع التطويرية على
المزيد ...
تنشر ألمانيا حوالي 3 جيجاوات من توليد الطاقة بالفحم لضمان وجود إمدادات كهربائية كافية لاستمرار الشتاء وسط تقلص إمدادات الغاز من روسيا.   وقد أدى اعتماد ألمانيا
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024