من نحن | اتصل بنا | الخميس 25 أبريل 2024 09:30 مساءً

الأخبار

بالتفاصيل والأرقام.. جيش باكستان من أقوى جيوش العالم

الثلاثاء 12 يناير 2016 06:20 صباحاً

 

أكد قائد الجيش الباكستاني، الفريق أول راحيل شريف، على أن أي تهديد لسلامة الأراضي السعودية من شأنه أن يثير ردة فعل قوية من باكستان جاء ذلك خلال زيارة لولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى باكستان.


فما هي قدرات القوات المسلحة الباكستانية؟
القوات المسلحة الباكستانية هي القوات الرسمية التي تحمي جمهورية باكستان الإسلامية ويقع على عاتقها حماية حدود البلاد ضد أي عدوان خارجي، والحفاظ على أمن مناطقه الإدارية والدفاع عن مصالحه، يعود تأسيس الجيش الباكستاني إلى إستقلال باكستان عن الإحتلال البريطاني لشبه القارة عام 1947، حيث كانت النواة عبارة عن قطاعات غير منظمة قليلة التسليح والعتاد ، لكن باكستان و بالرغم من أنها تعد من الدول الفقيرة إستطاعت شق طريقها من الصفر لتكون واحدا من بين أقوى جيوش المنطقة وتصبح أول قوة نووية إسلامية.


تتألف القوات المسلحة الباكستانية من القوات البرية والبحرية والجوية إضافة إلى القوات شبه النظامية، وتصنف باكستان في الترتيب 7 من حيث عدد الجنود، حيث يقدر عدد قواتها القتالية بنحو 1454000 عنصر من بينها قوات فاعلة بـ 617 ألف جندي و 304 آلاف جندي من القوات شبه النظامية و 20 ألف عنصر من قوات التخطيط الإستراتيجي إضافة إلى 513 ألف جندي من قوات الإحتياط.


كما يصنف الجيش الباكستاني في الترتيب 11 من بين أقوى جيوش العالم وفق تقرير "كرديت سويس" للعولمة و بقوات قتالية فاعلة تناهز 710 آلاف عنصر و بعتاد عسكري أكثر من عتاد ألمانيا وأستراليا وكندا، فيما يصنف الجيش الباكستاني في الترتيب السابع عشر من حيث مؤشر القدرة القتالية لموقع "غلوبل فاير باور" العسكري وهو مؤشر لا يأخذ بالحسبان القدرات النووية للدول.


ويتميز الجندي الباكستاني بمهارات قتالية كبيرة، وتصنف تقارير غربية القوات الخاصة الباكستانية من بين أفضل عشر قوات خاصة في العالم، ويشتهر طياروا سلاح الجو الباكستاني بأنهم من بين أفضل قائدي الطائرات المقاتلة، ويفخر الباكستانيون بأن أحد الطيارين الباكستانيين ويدعى محمد عالم قد أسقط خمس طائرات هندية في دقيقة واحدة في حرب باكستان مع الهند عام 1965، كما تفخر باكستان بأن طائريها أسقطوا عشر طائرات إسرائيلية على الأقل في الحروب العربية مع إسرائيل، ويعمل العديد من ضباط الجيش الباكستاني كمستشارين أو مدربين في العديد من الدول الأفريقية والآسوية والعربية، كما يعد الجيش الباكستاني من بين أكثر الدول مشاركة في في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

 

ووفق موقع "غلوبل فاير باور" العسكري تمتلك باكستان أسلحة ومعدات كما يلي:
القوات البرية
الدبابات: 2924 
العربات القتالية: 2828
المدافع ذاتية الدفع: 465
المدفعية المقطورة: 3278
أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة: 134
 
سلاح الجو
عدد الطائرات الإجمالي: 914
الطائرات المقاتلة والإعتراضية: 387
الطائرات الهجومية ذات الأجنحة الثابتة: 387 
طائرات النقل: 278
طائرات التدريب: 170
المروحيات: 313
المروحيات المقاتلة: 48 
 
سلاح البحرية:
القوة البحرية الإجمالية: 74 
حاملة طائرت: 0
فرقاطة: 10 
مدمرة: 0 
غواصة: 8
طائرة بحرية: 12 
كاسحة ألغام: 3


تستورد باكستان السلاح من دول عدة من بينها الصين والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والنمسا وروسيا وتركيا والسيود وبلجيكا، لكن باكستان إستطاعت تصنيع العديد من الأسلحة الخفيفة والثقيلة، والدبابات والصواريخ بمختلف أنواعها وشحناتها التقليدية أو النووية وكذلك الطائرات المقاتلة ناهيك عن إنتاجها فرقاطة وغواصة بالتعاون مع الصين وفرنسا.


وفيما يلي بعض الأسلحة المصنعة ذاتيا:
السلاح النووي: تؤكد باكستان أن برنامج الأسلحة النووية والصواريخ البالستية هو للردع، و تقدر تقارير غربية عديد الرؤوس النووية الباكستانية بنحو 120 رأسا نوويا، كما تعمل باكستان حاليا على تصنيع رؤوس نووية تكتيكية صغيرة.


طائرة JF -17 الرعد: طائرة مقاتلة تنتجها باكستان بالتعاون مع الصين ودخل أول سرب الخدمة في سلاح الجو الباكستاني عام 2010، و قد يصل عددها إلى 150 طائرة ضمن سلاح الجو خلال العام الجاري، و يتوقع أن يتم تصدير أول سرب منها 2017 ، كما تنتج باكستان طائرات تدريب تسمى مشق وطائرات مقاتلة من دون طيار تسمي براق.


دبابة الخالد: دبابة قتالية بدأت باكستان إنتاجها بالتعاون مع الصين في تسعينيات القرن الماضي ودخلت الخدمة عام 2001 ويقدر أنه يعمل منها حاليا 320 دبابة على الأقل تابعة للجيش الباكستاني، كما تصنع باكستان دبابة مقاتلة أخرى من طراز الضرار.


الصواريخ: تنتج باكستان العديد من الصواريخ المختلفة الأغراض و المواصفات وتعد أنظمة صواريخ حتف الأبرز ضمن الصواريخ الباكستانية المحلية الصنع ولعل من أبرزها:
- صاروخ نصر ( حتف - 9): وهو صاروخ سطح – سطح تكتيكي قصير المدى يمكن إطلاقه عبر منصة إطلاق رباعية، و يتمتع بالدقة العالية لإصابة الأهداف وفق الجيش الباكستاني، و يصل مداه إلى 60 كيلومتر ويمكنه حمل شحنات نووية و تقليدية.


- صاروخ رعد ( حتف -8) : وهو من طراز صواريخ كروز الموجه محلية الصنع، و يتم إطلاق صاروخ رعد جوا و يصل مداه إلى 350 كيلومتر، وهو قادر على حمل شحنات نووية أو تقليدية، ويتميز الصاروخ وفقا للجيش الباكستاني بقدرته الفائقة على المناورة والتعامل مع التضاريس المختلفة والتحايل على أجهزة الرادار ودقة إصابته للهدف.


- صاروخ بابر ( حتف -7) : هو أول صاروخ كروز موجه أنتجته باكستان، يتم إطلاقه من منصات ثابتة أرضية أو بحرية أو من الغواصات ويصل مداه إلى 700 كيلومتر، ويتميز الصاروخ وفقا للجيش الباكستاني بقدرته الفائقة على المناورة والتعامل مع التضاريس المختلفة والتحايل على أجهزة الرادار ودقة إصابته للهدف، وهو قادر على حمل شحنات نووية أو تقليدية.


- صاروخ غوري-1 ( حتف -5) : وهو صاروخ سطح- سطح باليستي متوسط المدى يعمل بالوقود السائل، ويمكنه حمل شحنات نووية أو تلقدية ويصل مداه إلى 1500 كيلومتر.


صاروخ شاهين 3 : وهو صاروخ سطح- سطح باليستي متوسط المدى يعمل بالوقود الصلب ، و يصل مداه إلى 2750 كلم و وبذلك يعد أقصى مدى معلن لأنظمة الصواريخ الباكستانية محلية الصنع، ويمكن للصاروخ الوصول إلى كافة الأراضي الهندية وأجزاء من جنوب أوروبا، و يمكنه حمل شحنات نووية أو تقليدية.

 

.

 
المزيد في الأخبار
:   حسمت المملكة العربية السعودية، الجدال بشأن اتفاق "خارطة الطريق الى السلام في اليمن"، وأصدرت اعلانا رسميا يتضمن تبنيها الكامل للخارطة ودعمها توقيع مختلف
المزيد ...
"    اختتم الجهاز المركزي للإحصاء بالعاصمة عدن اليوم فعاليات الدورة التدريبية "طرق قياس المؤشرات الاجتماعي والسكانية والحماية الاجتماعية لاهداف التنمية
المزيد ...
    يافع - إعلام مجلس القضاء   تفقد رئيس مجلس القضاء الأعلى فضيلة القاضي محسن يحيى طالب، اليوم، سير العمل في محكمة ونيابة لبعوس الابتدائيتين بمحافظة
المزيد ...
  كرم بنك التسليف التعاوني والزراعي «كاك بنك» فرع شبوة، شركتي العماري للصرافة، وابو سند واولاده للصرافة،كأكثر الشركات تفاعلاً في التفاعل وصرف الحوالات
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024