من نحن | اتصل بنا | الجمعة 17 مايو 2024 11:50 مساءً

الأخبار

اليمن في الصحف الخارجية في يوم النكبة 21 سبتمبر... ماذا قيل؟

- المصدر: مواقع الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 04:45 صباحاً


تداولت العديد من المواقع والصحف الخارجية الشأن اليمني في تقاريرها ليومنا هذا الإثنين، والذي يتزامن مع ذكرى الإنقلاب الحوثي على الشرعية اليمنية وسيطرتها على عاصمة اليمن صنعاء.

ونشرت صحيفة العربي الجديد تقرير لها تحت مسمى "21 سبتمبر اليمني: 6 سنوات من حكم المليشيات وتعميم الخراب"، تحدثت خلاله عن تاريخ بدء عهد الميليشيات الحوثية والذي بدأ في 21 من سبتمبر، والذي تحتفل به الميليشيا لإشعالها حرباً بالوكالة بين أطراف إقليمية مشيراً إلأى إيران والسعودية.

وأشار التقرير إلى تفتت الدولة وطمس الهوية اليمنية بعد سيطرة الحوثيين على عدة محافظات يمنية وكيف انعكس ذلك على قراراتهم السياسية والعسكرية.

وتطرق التقرير أيضاً إلى دور الحوثيين وانقلابهم في منح تنظيم القاعدة جرعة تنشيطية من خلال ايجادهم لمبررات كافية للظهور العلني ومحاكاة إنقلاب صنعاء وذلك بالسيطرة على مدينة المكلا عاصمة حضرموت في إبريل/نيسان 2015، فحكموها عاماً كاملاً، فضلاً عن سيطرتهم على مدن وبلدات مختلفة في محافظات البيضاء وأبين وشبوة، وكذلك الحال لقيام قيادات انفصالية في الجنوب بمحاكة للحوثيين وانشاء ما يسمى بالمجلس الإنتقالي الجنوبي .

وأضاف التقرير أن الجماعات الثلاث، الحوثيين و"القاعدة" و"المجلس الانتقالي الجنوبي"، تلتقي كحركات دينية خالصة، وبروز أي جماعة وتفوقها يشكّلان خطراً وجودياً على الباقين.

وتطرقت صحيفة البيان الإماراتية لقصة إخبارية عن الطفلة إيمان ضحية قناص حوثي تحت عنوان "يد إيمان الطرية ضحيةُ قناصٍ حوثي"، فروت تفاصيل حكايتها وخسارتها ليدها جراء قناص حوثي في التاسع من سبتمبر من العام الماضي، في إشارة منها إلى إحدى ضحايا الإنقلاب الحوثي.

في حين سلطت مواقع خليجية آخرى الضوء على الإنقلاب الحوثي تحت عنوان " السنة السابعة استبداداً.. أنين صنعاء تحت الإحتلال الحوثي"، فتحدثت خلال التقرير عن دخول اليمن في العام السابع وهي تحت وطأة استبداد المليشيا الحوثية المدعومة إيرانيا، وكيف تحولت مدينة سام -حد وصفه- إلى معتقل واسع يئن سكانه من التوحش والتعذيب حتى الموت وتهجّر كل الطوائف الأخرى.

وناقش الإرهاب الحوثي للمواطنين في مناطق سيطرتها والسجون السرية التي تمارس فيه مختلف الانتهاكات بحق الإنسانية.

وتطرق التقرير إلى الإنفلات الأمني وانتشار مجتمع الجريمة نتيجة حكم الحوثيين القائم على تمييع عشرات الجرائم التي هزت المجتمع اليمني في اشاره منه إلى قضية الأغبري التي شكلت قضية رأي عام في الأوساط المحلية والدولية.

وعدت قضية الأغبري هي الإختبار الحقيقي لمدى نزاهة الميليشيا الحوثية التي تتخذ من الدين والشريعة الإسلامية عناوين للتغرير بالمجتمع، خصوصا وأنها كانت موثقة عبر كاميرات مراقبة وليس خلف الستار كما يحدث مع آلاف المعتقلين.

واختتم التقرير بتسليط الضوء على الممارسات الحوثية بحق المواطنين والسياسيين التي جعلت من مناطق سيطرتها مناطق طاردة للتعايش.

 

.

 
المزيد في الأخبار
  خاص   تواصلا لجهود مركز رؤى للدراسات الاستراتيجية والاستشارات والتدريب في حماية السلاحف المعرضة للانقراض في خليج عدن، نفذ مركز رؤى للدراسات محاضرة توعوية
المزيد ...
  عدن/شوقي   نصحنا اكثر من مرة بعدم التعمق في سواحل الغدير وكود النمر بسبب عودة الفك المفترس وتحركاته في البحار واقترابه من سواحل عدن اليوم هناك شباب من منطقة
المزيد ...
    لندن :     التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عوض #بن_مبارك اليوم، في العاصمة البريطانية لندن، وزير الخارجية في حكومة الظل في حزب العمال البريطاني
المزيد ...
  تشهد مديرية الشيخ عثمان في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، في هذه اللحظات ، احتجاجات شعبية غاضبة على خلفية تدهور خدمة الكهرباء في العاصمة منذ أيام.   وخرج محتجون
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  كما يقال لا يكون المشروع والموقع السياحي جميلا وجاذبا للزوار, إلا بتوافر كل العناصر والإمكانيات المريحة
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024