من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 16 أبريل 2024 04:33 مساءً

الأخبار

قصة صالح كامل.. من الطوافة إلى ثروات في 40 دولة

الاثنين 25 مايو 2020 03:15 مساءً


غيب الموت أمس، رجل الأعمال السعودي، صالح كامل، بعد رحلة طويلة من النجاح سواء داخل المملكة، أو في الخارج لتتواجد استثماراته في أكثر من 40 دولة حول العالم.
ولد الراحل صالح كامل عام 1941 في مكة المكرمة لعائلة كانت تعمل بالطوافة، وكان والده يعمل مُديرًا عامًا لديوان مجلس الوزراء. تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، والثانوي بجدة. وحصل على بكالوريوس تجارة من جامعة الرياض عام 1963.
خلال فترة الدراسة، أنشأ دار ومكتب الكشاف السعودي، وبدأ حياته العملية بالطوافة مهنة عائلته، ثم التحق بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية حيث عمل بإدارة رعاية الشباب. وبعد فترة قصيرة انتقل للعمل في وزارة المالية وبعد 10 سنوات ترك العمل الحكومي واتجه إلى القطاع الخاص حتى أصبح يمتلك ويدير ثروة ضخمة موزعة على 300 شركة وبنك ومؤسسة في أكثر من 40 دولة حول العالم.
وفي فبراير من العام الماضي، قالت وكالة "بلومبيرغ" إن ثروة الراحل صالح كامل انخفضت بمقدار 700 مليون دولار وتراجعت إلى 3 مليارات دولار وإنه تنازل عن 60% من أسهم مؤسسة أم بي سي الإعلامية.
ترأس الراحل مجلس إدارة مجموعة دلة البركة التي تشمل مجموعة شركات مثل شركة البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية وشركة مسك الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب ART وشركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس وغيرها، وكان يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية والمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.
كما ترأس مجلس أمناء المؤسسة المصرية للزكاة وهو عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، ومؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام.
وتشمل المنشآت غير الربحية التي أقامها الراحل صالح كامل مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، ومركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر، ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا في جدة.
كان الراحل يعشق العمل التجاري منذ الصغر فكان يهوى مجال العمل والاستثمار، وكان في صغره يقوم بصنع الألعاب الصغيرة البسيطة ويقوم ببيعها لأصحابه، تلا ذلك تحريره لعدد من المجلات وبيعها، وفي مرحلة أخرى قام باستيراد بعض المنتجات وبيعها.
وفي المرحلة الجامعية أنشأ مطبعة صغيرة لنسخ مذكرات الطلبة واستمر في عمله في مطبعته الصغيرة هذه حتى تخرج من المرحلة الجامعية، وقام بالعمل في العمل الحكومي فكان يعمل صباحاً بالعمل الحكومي ومساء كان يباشر أمور مطبعته، هذا بالإضافة لقيامه بعدد من المشاريع الأخرى التي كانت تكبر وتتنوع مع مرور الوقت.
في أثناء عمله بوزارة البرق والبريد والهاتف قبل أن تصبح وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، طرحت الشركة مناقصة لنقل وتوزيع البريد الداخلي، فقام بعمل مشروعه الجديد وهو مشروع البريد الطواف، حيث قام بتجميع مدخراته من مشاريعه السابقة وعمل على شراء عدد كبير من السيارات من أجل توزيع البريد وحقق هذا المشروع نجاحا كبيرا واستمر حوالي 15 عاما.
بعد ذلك، قام بتأسيس شركة مجموعة دلة البركة عام 1982 والتي تنوعت مجالات أنشطتها بعد ذلك في مختلف مجالات الاستثمار ما بين إعلام وسياحة وأعمال بنكية وعقارية وغيرها، وتعد هذه الشركة من أشهر شركات الاستثمار في جدة، حقق صالح من استثمارات مجموعة شركات دلة البركة ثروة ضخمة. كما أسس دار "عكاظ" السعودية للنشر، وهو مساهم في صحيفة الوطن السعودية.


 

.

 
المزيد في الأخبار
قرار جمهوري  بتعيين اللواء الركن عبدالماجد برك عيظة بن عسالة العامري وكيلاً لوزارة الداخلية لقطاع الخدمات المدنية   الإعلام الأمني - عدن :   أصدر رئيس مجلس
المزيد ...
    بتوجيهات من الرئيس القائد عيدروس بن قاسم الزبيدي، تفقدت الأستاذة نيران سوقي، أحوال مواطني منطقة (قعوة) الساحلية، في مديرية البريقة بالعاصمة عدن، وسلمتهم
المزيد ...
رئيس الوزراء #بن_مبارك  يقوم بزيارة مفاجئة الى مؤسسة الكهرباء لمتابعة الإشكالات القائمة والحلول العاجلة لاستقرار خدمة الكهرباء     عدن :    قام رئيس مجلس
المزيد ...
  يميل علي قاسم (51 سنة) مع ميلان زورقه المستسلم للموج في ساحل قصيعر بمحافظة حضرموت شرق اليمن، وفي ملامح وجهه أثر خيبة يوم جديد، عاد في نهايته مع رفاقه من جولة البحر
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024