من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 16 أبريل 2024 04:33 مساءً

ثقافة وفنون

"إلى بغداد".. أول فيلم عراقي بالصالات منذ 2003

الثلاثاء 10 مارس 2020 05:28 مساءً

تحاول السينما العراقية تحريك عجلة السينما التجارية التي مرت بسنوات عجاف نتيجة الحصار الاقتصادي الذي فرض على العراق تسعينيات القرن الماضي، إذ يعرض الآن في صالات العرض بالعاصمة الفيلم العراقي "إلى بغداد".

الفيلم مقتبس عن قصة حقيقية لبطل مسابقة "أحلى صوت" (The voice) للعام 2014 المطرب العراقي ستار سعد الذي أصيب بداية حياته الفنية بالاكتئاب لفقدان قدرته على معالجة والده المتقاعد الذي يحتاج عملية جراحية لإنقاذ قلبه، فتستغله عصابة منظمة تعمل في أذربيجان، فترسل تهديدات للكفاءات العراقية من أجل حثهم على الهجرة لاستغلالهم للعمل في المستشفيات والنوادي الليلية التي تديرها.

يقول للجزيرة نت زيد الخفاجي مؤسس "عراق سينما" التي تدير ثلاث صالات عرض في المولات التجارية بالعاصمة إن الفيلم يعتبر الأول من نوعه في طريق إعادة إحياء السينما العراقية، وخروج صناعة السينما من المهرجانات إلى صالات العرض.

وقد بدأ عرض الفيلم في العشرين من فبراير/شباط الجاري، واحتل المرتبة الثالثة من حيث الإيرادات داخل العراق، إلى جانب الأفلام الأجنبية والعربية المعروضة حاليا في دور السينما الثلاث الموجودة بالعاصمة بغداد، وفقا للخفاجي.

واعتبر الممثل كاظم القريشي، أحد أبطال الفيلم، التجربة ناجحة لأنها ساهمت في دعم السينما وتشجيع رؤوس الأموال على الإنتاج بالرغم من وجود بعض الملاحظات على قصة الفيلم.

وأضاف -في حديثه للجزيرة نت- أن فريق العمل واجه صعوبات أثناء التصوير، مثل احتجاز الكادر من قبل الشرطة النهرية أثناء تصوير أحد المشاهد الليلية في نهر دجلة بالعاصمة، مشيرا إلى رغبته باستمرار التجربة وعدم توقفها ودعمها من خلال الحضور الجماهيري لمشاهدة الفيلم.

أما الناقد السينمائي مهدي عباس فقال للجزيرة نت "الفيلم يصنف بسيطا لأنه مصنوع للجمهور، لكنه يحتوي على عناصر قوية مثل الكاميرا التي قدمت صورا جميلة ومعبرة عن بغداد بالإضافة إلى الموسيقى التي ألفها د. دريد فاضل والأداء الكبير للنجوم سامي قفطان وفاطمة الربيعي وآسيا كمال".

 

.

 
المزيد في ثقافة وفنون
أعلنت الفنانة نانسي صلاح، عن خطوبتها دون الكشف عن أي تفاصيل تخص خطيبها في الوقت الحالي. و قالت نانسي خلال استضافتها في برنامج (عيش صباحك) بعد أن أظهرت دبلة خطوبتها:
المزيد ...
  توفي مساء يوم الجمعة 21 أكتوبر، الفنان السعودي خالد سامي عن عمر ناهز 60 عاما بعد صراع مع المرض.   وقال ابنه فيصل في تغريدة على "تويتر": "لله ما أخذ ولله ما أعطى
المزيد ...
  قدمت أنجلينا جولي تفاصيل عما وصفته بسلوك زوجها السابق براد بيت المسيء في دعوى قضائية، اليوم الثلاثاء، مما يصعد معركة قانونية بشأن مصنع نبيذ فرنسي كان يتشارك
المزيد ...
      طرحت المطربة المغربية، نرجس، برومو الأغنية الجديدة التي تحمل اسم «بيتك بيتك»، إذ هي أغنية على طريقة الديو مع المطرب المصري، محمد
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024