من نحن | اتصل بنا | الخميس 28 مايو 2020 10:03 مساءً

اخبار وتقارير

بسبب المراهقة اليمنية ”توجان”...منظمة العفو الدولية توجه رسالة إلى الأردن

السبت 15 فبراير 2020 05:50 مساءً
أكدت منظمة العفو الدولية أن التهمة الموجهة للطالبة اليمنية توجان البخيتي أمام القضاء الأردني تعد انتهاكاً لحقها الدستوري في حرية التعبير، كما أنه يتعارض مع تعهدات الأردن بموجب المواثيق الدولية للحقوق المدنية والسياسية.
 جاء ذلك في بيان تضامني صادر عن المنظمة مع توجان البخيتي التي تتعرض للمحاكمة في الأردن بتهمة الإساءة للمقدسات، وإهانة المشاعر الدينية في منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.
وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أنه في 19 ديسمبر 2019، تم استدعاؤها للاستجواب من قبل شرطة الأحداث عقب تقرير من قبل وحدة الجرائم الإلكترونية الأردنية، واخذت الشرطة أقوالها دون حضور المحامي الخاص بها ووالديها، معتبرة ذلك انتهاكا لحقوقها في الحصول على محاكمة عادلة.
 
وأوضحت المنظمة أنه في حال تمت إدانة توجان، من الأرجح أن تواجه عقوبة السجن لمدة شهر، مشددة على ضرورة قيام السلطات الأردنية بإسقاط التهم المنسوبة لها على الفور.
وأرفقت المنظمة بيانها بمذكرة تتضمن مناشدة لوزير العدل الأردني بسام التلهوني، أكدت فيه أن الأردن قامت بالمصادقة على المواثيق الدولية للحقوق المدنية والسياسية، وبالتالي فإن لديها التزام دولي في احترام وحماية وإتاحة الحق في حرية التعبير.
 
وأكدت في المذكرة أن تجريم توجان البخيتي بسبب منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي يعد سابقة خطيرة تحد من الحق في حرية التعبير، مشيرة إلى أنه بسبب الإجراءات القضائية المستمرة، اضطرت توجان البخيتي إلى التغيب من المدرسة لمدة ثلاثة أيام على الأقل لحضور جلسات محاكمتها.
 
كما اضطرت توجان للخضوع للاختبارات المدرسية في أوقات مختلفة عن زميلاتها بسبب عدم السماح لها من قبل ادارة المدرسة القيام بذلك، داعية وزير العدل إلى إسقاط كافة التهم الموجهة ضد توجان وبشكل فوري، لكونها تشكل انتهاكاً لحقها في حرية التعبير.
 

.

المزيد في اخبار وتقارير
أعلنت السلطات الصحية في تونس، الثلاثاء، وفاة 6 أشخاص، مرجحة ان يكون السبب تسمم ناتج من استهلاك مادة الميثانول الكحولية في محافظة القيروان.وقال المدير الجهوي للصحة
المزيد ...
قال مارك زوكربرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك تعليقا على تهديدات وجهها الرئيس الأميركي دونالد ترامب لشركات التواصل الاجتماعي، إن فرض رقابة على منصة ما لن يكون
المزيد ...
تعرضت امرأة اتهمت بالعنصرية في الولايات المتحدة للفصل من عملها، بعد أن انتشر على شبكات التواصل مقطع فيديو تهدد فيه رجلا أسود في حديقة "سنترال بارك" الشهيرة في
المزيد ...
أعلن تطبيق إنستغرام، المملوك لفيسبوك، الأربعاء، عن أدوات جديدة تمكن الناس من كسب المال عن طريق مقاطع الفيديو التي ينشرونها، وذلك في إطار المنافسة على المواهب
المزيد ...
 
أختيار المحرر
نصح جونسون بالإغلاق الكامل لبريطانيا.. لكنه خرق القواعد من أجل مقابلة عشيقته المتزوجة!
برلين: جائحة كورونا ستستمر حتى نهاية العام حسب السيناريو الأكثر تفاؤلا
محافظ البنك المركزي اليمني يطلق تحذير خطير .. تفاصيل
سفير الاردن يروي شهادته على حرب 94 واغلاق ملف نجران وجيزان وعسير
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  تمر عدن في اسوأ وضع لها لم تشهده من قبل، في تاريخها المعاصر ، فلم تشهد المدينة كل هذا الكم من إطلاق النار
تابعت باهتمام اللقاء الذي أجرته قناة بلقيس مع الدكتور محمد المسفر أستاذ العلوم السياسية بجامعة قطر، ويعود
من واقع ماتعيشه البلاد، ثمة ثقة عندي أن لا احد يستطيع التكتم على اكتشاف فيروس كورونا في عدن، فبمجرد الكشف
ما حدث مؤخراً في الجوف ، وقبلها نهم ، وحجور ، والعود  .. هو امتداد لخطيئة الحديدة . كان من الضروري أن يعاد
ليس من مهام الحاضر ولا المستقبل ايضاً، اعادة صياغة أحداث الماضي وترتيب فصولها ونسبة مسؤولية كل طرف فيها وفق
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن (الخبر للجميع والرأي لصاحبه)] © 2011 - 2020