من نحن | اتصل بنا | الخميس 25 أبريل 2024 09:30 مساءً

ثقافة وفنون

الحياة فرح وألم.. وفاة الكاتب المسرحي والسيناريست الكوميدي لينين الرملي

الاثنين 10 فبراير 2020 01:29 صباحاً

توفي اليوم الجمعة الكاتب المسرحي والسيناريست المصري لينين الرملي، بعد صراع طويل مع مرض تصلب الشرايين وبقائه في المستشفى شهورا.

ولد الرملي يوم 18 أغسطس/آب 1945 في القاهرة، واشترك مع الممثل الكوميدي الفنان محمد صبحي في "ستوديو الممثل"، وكونا معا ثنائيا فنيا في العديد من المسرحيات التي كتبها الرملي، قبل أن ينفصلا ويلتقي كلٌّ منهما بنجوم آخرين.

والرملي حائز على البكالوريوس في النقد الأدبي، ودرس أيضا في معهد الفنون المسرحية، وكتب عشرات المسرحيات الكوميدية التي قدمها نجوم مثل فؤاد المهندس وعادل إمام وسمير غانم، واشتهر بمقولته التي تلخص نمطه الفني: "الحياة فرح وألم".

ورغم تجنبه التعليقات السياسية، فقد عايش أحداث الثورة المصرية عام 2011، واستوحى منها مسرحية "اضحك لما تموت"، وسبق له أن عمل صحفيا ورئيس تحرير لمجلة الأحرار.

وعرفت مسرحيات الرملي بجمعها بين الكوميديا والتراجيديا والمزج بين الكتابة الضاحكة والنقد والسخرية من الواقع الصعب والشخصيات المتعجرفة.

واختار له والده الصحفي اليساري فتحي الرملي اسمه "لينين" تأثرا بالزعيم السوفياتي الشهير، واختار لشقيه اسم ستالين، واعتبرت مهارته الحاذقة في تحويل المشكلات والهموم إلى كوميديا مضحكة تعبيرا عن نمط الفكاهة المصرية التي اعتادت على السخرية وتحويل الوجع إلى نكتة تنتقد الواقع وتسخر منه في الوقت ذاته.

مسرحيات متنوعة
ومن أبرز المسرحيات التي كتبها الرملي: "انتهى الدرس يا غبي" (1975) التي كانت من بطولة الفنانين محمد صبحي وهناء الشوربجي ومحمود المليجي وتوفيق الدقن، ومسرحية "عفريت لكل مواطن" التي تناولت الفساد في المؤسسات الحكومية والنفاق بين الموظفين والمديرين وعرضت على المسرح في نهاية الثمانينيات.

وفي مسرحية "وجهة نظر" التي أسندت بطولتها للفنان محمد صبحي وفرقته الفنية، تناول قصة مكفوفين يجري استغلالهم من قبل مسؤول دار المكفوفين الذي يجمع التبرعات لصالحه الشخصي، وفي مسرحية "الهمجي" التي صنفت على أنها كوميديا سياسية، تناول -بأسلوب واقعي في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي- خصال الحسد والشك والخيانة وتبرير الشيطان لها، وكيف يمتحن الإنسان فيها بين خيارات الخير والشر.

وفي مسرحية "تخاريف" التي كتبها الرملي وقدمها الفنانون محمد صبحي وهناء الشوربجي وهاني رمزي، يظهر عفريت ليحقق لمجموعة من الإخوة أمانيهم، فيطلب منه أحدهم التسلط على الناس والتحكم بمصائرهم، ويطلب الآخر القوة، بينما يطلب البقية الجاذبية والثروة والمساواة.

وفي مسرحية "سك على بناتك" الاجتماعية التي عرضت أول مرة عام 1980، قدم الفنان فؤاد المهندس دور رجل أرمل يحاول تزويج بناته الثلاث بسرعة، ليتمكن من الزواج من حبيبته عصمت (الفنانة شويكار).

وكتب الرملي كذلك سيناريوات أفلام سينمائية، من بينها: "بخيت وعديلة" من بطولة عادل إمام وشيرين وهالة إبراهيم، و"البداية" الذي يناقش خصال التسلط كصفة أساسية في الجنس البشري؛ كما كتب أيضا سيناريو مسلسلات درامية اجتماعية أبرزها "هند والدكتور نعمان" الذي بث عام 1984 وتمت دبلجته للتركية، والمسلسل الكوميدي "حكاية ميزو" من إنتاج عام 1977.

 

.

 
المزيد في ثقافة وفنون
أعلنت الفنانة نانسي صلاح، عن خطوبتها دون الكشف عن أي تفاصيل تخص خطيبها في الوقت الحالي. و قالت نانسي خلال استضافتها في برنامج (عيش صباحك) بعد أن أظهرت دبلة خطوبتها:
المزيد ...
  توفي مساء يوم الجمعة 21 أكتوبر، الفنان السعودي خالد سامي عن عمر ناهز 60 عاما بعد صراع مع المرض.   وقال ابنه فيصل في تغريدة على "تويتر": "لله ما أخذ ولله ما أعطى
المزيد ...
  قدمت أنجلينا جولي تفاصيل عما وصفته بسلوك زوجها السابق براد بيت المسيء في دعوى قضائية، اليوم الثلاثاء، مما يصعد معركة قانونية بشأن مصنع نبيذ فرنسي كان يتشارك
المزيد ...
      طرحت المطربة المغربية، نرجس، برومو الأغنية الجديدة التي تحمل اسم «بيتك بيتك»، إذ هي أغنية على طريقة الديو مع المطرب المصري، محمد
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024