من نحن | اتصل بنا | الاثنين 23 سبتمبر 2019 03:30 صباحاً

مساعة إعلانية 

الأخبار

"ستّي الفلسطينية": فلسطينيون يكرّمون جداتهم دعما للنائبة الأمريكية رشيدة طليب

الجمعة 06 سبتمبر 2019 10:09 صباحاً

منذ منتصف أغسطس/آب، راج بكثافة الرمز #MyPalestinianSitty (#ستي_الفلسطينية) بين مستخدمي تويتر وإنستاغرام الفلسطينيين حول العالم. ويقصدون بهذه العبارة نشرصور جداتهم اللواتي يعشن في المناطق المحتلة، لإظهار دعمهم للمنتخبة الأمريكية من أصل فلسطيني رشيدة طليب التي لم تستطع زيارة جدتها.

أطلقت حركة التضامن هذه في منتصف أغسطس/آب عندما جرى، بسبب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منع النائبتين الأمريكيتين المنتخبتين، رشيدة طليب وإلهان عمر، المنتميتين للجناح اليساري للحزب الديمقراطي، من دخول الأراضي الإسرائيلية من طرف سلطات البلد. وذلك بسبب المواقف النضالية لهاتين السيدتين اللتين كانتا تعتزمان القيام بزيارة رسمية للقدس الشرقية والضفة الغربية.

بالفعل فإن رشيدة طليب، ذات الـ43 عاما، هي أول أمريكية من أصل فلسطيني تنتخب في مجلس النواب بالولايات المتحدة. وتشتهر هي وزميلتها إلهان عمر بدعم حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات التي تدعو إلى مقاطعة إسرائيل من الناحية الاقتصادية والثقافية والأكاديمية والسياسية، بغية إنهاء الاحتلال واستعمار الأراضي الفلسطينية للحصول على معاملة متساوية بين المواطنين اليهود وعرب إسرائيل وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين. ولكن منذ عام 2017، أقرت إسرائيل قانونا يجيز لها منع دخول أراضيها على أي شخص لديه مواقف مؤيدة لحملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات.

وإزاء هذا الرفض، طلبت النائبة رشيدة طليب أولا الحصول على تصريح للذهاب إلى الضفة الغربية من أجل زيارة جدتها التي ما زالت تعيش هناك. وقد منحت لها، كما تقول السلطات الإسرائيلية، "لدواع إنسانية" ولكن بشرط واحد: ألا تروج لحملة مقاطعة إسرائيل. في نهاية المطاف، رفضت طليب الذهاب إلى هناك.

دعم صريح

ولم تتأخر النتيجة. فقد انهالت عبر الإنترنت صور الجدات الفلسطينيات أو "التيتات" كما ينادي الأحفاد جداتهم في فلسطين، من باب التضامن الصريح مع النائبة الأمريكية المذكورة غالبا في تغريدات مستخدمي الإنترنت الفلسطينيين.

Shaza@shath_ao
 
 

In honor of @RashidaTlaib amazing sitty, here is standing next to my mother sometime in the 80s. And my other sitty and seedo next to my dad (top right) and my uncle.

عرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويتر
 
١٥٤ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

"على شرف جدة رشيدة طليب الرائعة، ها هي "ستي الفلسطينية" بجانب أمي ذات يوم بالثمانينيات. وجدتي وجدي الآخرين بجانب أبي (أعلى اليمين) وكذلك عمي."

 
١٬٠٣٦ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

"نحن نحبك يا رشيدة طليب!"

من الأربعينيات إلى اليوم...

علاوة على دعم طليب، فقد سلط العديد من مستخدمي الإنترنت الضوء على شخصية الجدة. ومن ثم فإن إخراج صور جداتهم تعني أنهم ينعشون ذاكرة من يسمون "فلسطينيو 48"، أي من عاشوا الخروج من البلد عام 1948 بعد أول حرب بين إسرائيل والعرب.

"جدتي الأنيقة، يسارا باللون الأسود مع أبي وإخوتي وأخواتي في فلسطين، على الأرجح في سنوات 1940-1950."

Diana Fakhouri@dianafakhouri
 
 

—my Teta Selma—and me, and the home in Jaffa she never got a chance to return to.

عرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويتر
 
٣٩٨ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

"انا وجدتي سلمى وبيتنا في يافا الذي لم يسعفها الحظ في العودة إليه."
 

...ومن الشرق الأدنى إلى الولايات المتحدة

وبالنسبة لفلسطينيي الشتات فإن التقاط الصور مع جداتهم يعني الحفاظ على رابط مع أرض لم يعرفوها:

Ruba Ghazal@RubaGhazalQS
 
 

Ma grand-mère Myassar a été forcée de quitter sa ville natale d’Acre en Palestine en 1948 pour se réfugier au Liban avec sa famille. Aujourd’hui, elle a 87 ans et elle se souvient. Merci teita de m’avoir transmis cette mémoire. @RashidaTlaib https://twitter.com/MarineVlahovic/status/1162995503128338432 

عرض الصورة على تويتر
Marine Vlahovic@MarineVlahovic
 

Les grands-mères palestiniennes à l'honneur sur Twitter: en soutien à @RashidaTlaib des internautes postent des photos de leurs mamies. Avec #MyPalestinianSitty c'est toute une histoire du conflit et de la diaspora palestinienne qui se déroule sur les TL.

 
٣٩ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

 

صورة جدة فلسطينية من فلسطينيي الشتات الأمريكي التقطت في ليك-وود بولاية أوهايو وتم تداولها عبر إنستاغرام.



ترجمة: عائشة علون

 
المزيد في الأخبار
أرتكب بنك صنعاء، الخاضع لسيطرة مليشيا الحوثي، مساء السبت، مذبحة جديدة بحق عدد من شبكات الصرافة والتحويلات المالية. وأعلن البنك، في بيان، أطلع عليه "المشهد اليمني"،
المزيد ...
بتوجيهات من قائد التحالف العربي العميد الركن راشد الغفلي ابو محمد” ومنظمة الهلال الأحمر الإمارتي الذراع الأيمن للإنسانية لدولة الإمارات العربية المتحدة، تم
المزيد ...
كشف تقرير حقوقي صادر عن منظمة الحق في الحياة عن 16 الف حالة انتهاك ارتكبتها مليشيا الحوثي بحق المدنيين في محافظة الجوف خلال الفترة من يوليو 2016 حتى سبتمبر 2019. جاء ذلك
المزيد ...
الدوحة - حسم منتخب قطر الصدارة وتأهل للنهائيات بعد فوزه على بوتان 11-0 يوم الأحد على ستاد صالة أسباير، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة في
المزيد ...
 
أختيار المحرر
ما الذي يعنيه فرض عقوبات أمريكية على البنك المركزي الإيراني؟
لماذا عجزت "باتريوت" عن حماية السعودية
المغرب يكشف حقيقة وثائق تتعلق بوالدة الرئيس المصري .. ليست يهودية
بالاسم والصورة .. تعرف على قائد التحالف العربي السعودي الذي قتل اليوم بحضرموت
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
قبل قليل وردتني مكالمة من الحكم حسين جامع ،حكم كرة قدم من عدن، ماكنت سارد لان الرقم يظهر غير معروف، ومع أول
  لا شك أننا في عصر العقل الذي يدير العالم ، العقل الذي استطاع تسخير الآلة لتحل محل الإنسان، وتنهي عصر القوة
  لك الله يا عدن, فقد كنتِ زهرة مدائن الخليج والجزيرة العربية,  تعتلي عليهم بالقمة في تطورك وحضارتك, في
  ظل المواطن في حيرة وحسرة من أمره, لما يسمعه ويردده بعض الكتاب من تمجيد للرئيس عبدربه وحكوماته المتعاقبة,
  قبل دقائق من اللقاء في جدة، وقبل أن يجتمع الفريقان، طلب هادي لقاء منفردا سريعا مع الزبيدي، فعرف المضيفون
اتبعنا على فيسبوك