من نحن | اتصل بنا | الأحد 23 فبراير 2020 08:35 مساءً

مساعة إعلانية 

الأخبار

"ستّي الفلسطينية": فلسطينيون يكرّمون جداتهم دعما للنائبة الأمريكية رشيدة طليب

الجمعة 06 سبتمبر 2019 10:09 صباحاً

منذ منتصف أغسطس/آب، راج بكثافة الرمز #MyPalestinianSitty (#ستي_الفلسطينية) بين مستخدمي تويتر وإنستاغرام الفلسطينيين حول العالم. ويقصدون بهذه العبارة نشرصور جداتهم اللواتي يعشن في المناطق المحتلة، لإظهار دعمهم للمنتخبة الأمريكية من أصل فلسطيني رشيدة طليب التي لم تستطع زيارة جدتها.

أطلقت حركة التضامن هذه في منتصف أغسطس/آب عندما جرى، بسبب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، منع النائبتين الأمريكيتين المنتخبتين، رشيدة طليب وإلهان عمر، المنتميتين للجناح اليساري للحزب الديمقراطي، من دخول الأراضي الإسرائيلية من طرف سلطات البلد. وذلك بسبب المواقف النضالية لهاتين السيدتين اللتين كانتا تعتزمان القيام بزيارة رسمية للقدس الشرقية والضفة الغربية.

بالفعل فإن رشيدة طليب، ذات الـ43 عاما، هي أول أمريكية من أصل فلسطيني تنتخب في مجلس النواب بالولايات المتحدة. وتشتهر هي وزميلتها إلهان عمر بدعم حملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات التي تدعو إلى مقاطعة إسرائيل من الناحية الاقتصادية والثقافية والأكاديمية والسياسية، بغية إنهاء الاحتلال واستعمار الأراضي الفلسطينية للحصول على معاملة متساوية بين المواطنين اليهود وعرب إسرائيل وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين. ولكن منذ عام 2017، أقرت إسرائيل قانونا يجيز لها منع دخول أراضيها على أي شخص لديه مواقف مؤيدة لحملة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات.

وإزاء هذا الرفض، طلبت النائبة رشيدة طليب أولا الحصول على تصريح للذهاب إلى الضفة الغربية من أجل زيارة جدتها التي ما زالت تعيش هناك. وقد منحت لها، كما تقول السلطات الإسرائيلية، "لدواع إنسانية" ولكن بشرط واحد: ألا تروج لحملة مقاطعة إسرائيل. في نهاية المطاف، رفضت طليب الذهاب إلى هناك.

دعم صريح

ولم تتأخر النتيجة. فقد انهالت عبر الإنترنت صور الجدات الفلسطينيات أو "التيتات" كما ينادي الأحفاد جداتهم في فلسطين، من باب التضامن الصريح مع النائبة الأمريكية المذكورة غالبا في تغريدات مستخدمي الإنترنت الفلسطينيين.

Shaza@shath_ao
 
 

In honor of @RashidaTlaib amazing sitty, here is standing next to my mother sometime in the 80s. And my other sitty and seedo next to my dad (top right) and my uncle.

عرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويتر
 
١٥٤ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

"على شرف جدة رشيدة طليب الرائعة، ها هي "ستي الفلسطينية" بجانب أمي ذات يوم بالثمانينيات. وجدتي وجدي الآخرين بجانب أبي (أعلى اليمين) وكذلك عمي."

 
١٬٠٣٦ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

"نحن نحبك يا رشيدة طليب!"

من الأربعينيات إلى اليوم...

علاوة على دعم طليب، فقد سلط العديد من مستخدمي الإنترنت الضوء على شخصية الجدة. ومن ثم فإن إخراج صور جداتهم تعني أنهم ينعشون ذاكرة من يسمون "فلسطينيو 48"، أي من عاشوا الخروج من البلد عام 1948 بعد أول حرب بين إسرائيل والعرب.

"جدتي الأنيقة، يسارا باللون الأسود مع أبي وإخوتي وأخواتي في فلسطين، على الأرجح في سنوات 1940-1950."

Diana Fakhouri@dianafakhouri
 
 

—my Teta Selma—and me, and the home in Jaffa she never got a chance to return to.

عرض الصورة على تويترعرض الصورة على تويتر
 
٣٩٨ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

"انا وجدتي سلمى وبيتنا في يافا الذي لم يسعفها الحظ في العودة إليه."
 

...ومن الشرق الأدنى إلى الولايات المتحدة

وبالنسبة لفلسطينيي الشتات فإن التقاط الصور مع جداتهم يعني الحفاظ على رابط مع أرض لم يعرفوها:

Ruba Ghazal@RubaGhazalQS
 
 

Ma grand-mère Myassar a été forcée de quitter sa ville natale d’Acre en Palestine en 1948 pour se réfugier au Liban avec sa famille. Aujourd’hui, elle a 87 ans et elle se souvient. Merci teita de m’avoir transmis cette mémoire. @RashidaTlaib https://twitter.com/MarineVlahovic/status/1162995503128338432 

عرض الصورة على تويتر
Marine Vlahovic@MarineVlahovic
 

Les grands-mères palestiniennes à l'honneur sur Twitter: en soutien à @RashidaTlaib des internautes postent des photos de leurs mamies. Avec #MyPalestinianSitty c'est toute une histoire du conflit et de la diaspora palestinienne qui se déroule sur les TL.

 
٣٩ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك
 
 

 

صورة جدة فلسطينية من فلسطينيي الشتات الأمريكي التقطت في ليك-وود بولاية أوهايو وتم تداولها عبر إنستاغرام.



ترجمة: عائشة علون

 
المزيد في الأخبار
برعاية الدكتور محمد علي مارم سفير بلادنا لدى جمهورية مصر العربية الشقيقة، أقام المركز الثقافي اليمني بالقاهرة مساء أمس ،  ندوة بعنوان عصا موسى ( عليه السلام) ، 
المزيد ...
دعت جامعة العلوم والتكنولوجيا جميع الطلاب الدارسين فيها إلى عدم تسديد أي مبالغ مالية حتى تعود الأمور إلى نصابها وطالب بيان للجامعة اعضاء هيئة التدريس اليوم الاحد
المزيد ...
أوضح رئيس اتحاد طلاب اليمن في جمهورية الصين الشعبية، عبدالله دبوان، أن نحو 2500 طالب غادروا الصين خلال الفترة الماضية، فيما تبقى نحو 2300 طالب لم يستطيعوا السفر لظروف
المزيد ...
اثارت رسالة نصية من وزارة الكهرباء بصنعاء الخاضعة للحوثيين ، سخرية اليمنيين، الذين وصلتهم عبر احدى شبكات الاتصال المحلية ، الى هواتفهم. وجاء في نص الرسالة
المزيد ...
 
أختيار المحرر
شاهد : قرار العكيمي الذي اهان فيه هاشم الاحمر وتعدى على صلاحيات المقدشي وهادي للمصلحة العامة
والد العريس هرب مع والدة العروس .. فألغي الزفاف
دراسة .. هذا الفعل البسيط يحميك من السرطان
مجلة امريكية : صاروخ فريد فتك بسليماني!
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
ليس من مهام الحاضر ولا المستقبل ايضاً، اعادة صياغة أحداث الماضي وترتيب فصولها ونسبة مسؤولية كل طرف فيها وفق
          في ساحة المدرسة الثانوية بخور مكسر توزعنا جماعات جماعات ذات صباح ، رافضين الدخول الى
الاستاذ المحامي أحمد الوادعي إنسان كبير في زمن صغير ، حينما يكون المعيار هو الحلم وفرص تحقيقه..  بحجم
أقلبوا الصفحة ، فقد ووري سليماني الثرى ، ومعه عهد من التنطع فوق ركام وأشلاء المدن العربية . قررت إيران إحتواء
    اطلعت على ما نشره أمس الصحفي والسياسي الشاب صلاح السقلدي من كلام صريح وصادق عن الوضع في اليمن بشماله
اتبعنا على فيسبوك