من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 21 سبتمبر 2021 01:16 مساءً
مقالات
 
الأربعاء 14 يوليو 2021 04:59 مساءً

ذكرى يوم الرياضة.. في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية

يصادف يوم 14 يوليو يوم الرياضة في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ونحن نعتز بهذا التاريخ، وهذه الذكرى، وبجيل الرياضيين في اليمن الديمقراطية، منذ ذلك التاريخ وحتى اليوم، والذين رفعوا اسم اليمن عالياً في الداخل والخارج، وحققوا انتصارات كبيرة ومشرفة في جميع البطولات والميادين والأنشطة الرياضية التي شاركوا فيها. 
وأتذكر عند عودة الفريق الوطني لكرة القدم من الرياض كيف حظي باستقبال كبير عند وصوله الى مطار عدن وأرض الوطن متوجاً بالنصر، وكان ذلك الاستقبال الشعبي المنقطع النظير تعبيراً عن الاعتزاز بالذات الوطنية التي نحتاج إليها في كل وقت، وفي هذه الأيام أكثر من أي وقت! وكانت سعادتي لا توصف بهذا النصر الكبير من قبل فريقنا الوطني والذي حققه بأقل الإمكانيات قياساً بتلك التي كانت تحظى بها الفرق الأخرى في دول المنطقة.
وأتذكر أيضا حين قمنا بإعادة تنظيم الحركة الرياضية على أسس جديدة وعملية دمج الأندية الرياضية التي كانت قائمة آنذاك وهي:
حيّ كريتر: نادي الشباب الرياضي، نادي الشباب القطيعي، نادي الحسيني الرياضي، نادي الأحرار، ودُمجت جميعها في نادي التلال.
حيّ الشيخ عثمان: نادي الشباب المحمدي، نادي الهلال الرياضي، نادي الشبيبة المتحدة (الواي سي سي) التضامن، ودُمجت جميعها في نادي الوحدة.
حيّ المعلا: نادي الجزيرة الرياضي الذي تأسّس عام 1951م، نادي شباب الروضة (القلوعة)، نادي مجد العرب، نادي الانتصار الرياضي، نادي الوحيد الرياضي. ودُمجت جميعها في نادي شمسان.
حيّ التواهي: نادي شباب التواهي، نادي الشعب الرياضي، ودُمجا في نادي الميناء.
مدينة عدن الصغرى (البريقة): نادي شباب البريقة ومجموعة أندية صغيرة، ودُمجت جميعها في نادي الشعلة.
وقد انبثق عنها جميعاً الفريق الوطني في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية.
وقد حظيت الرياضة من قبل الدولة باهتمام كبير وتطوير للملاعب الرياضية كاستاد الحبيشي في كريتر وملعب شمسان في المعلا وبقية الملاعب الأخرى... وكان للأخ أحمد محمد قعطبي وزير الدولة لشؤون الرياضة بصماته ودوره الكبير في تطوير الحركة الرياضية في عدن وفقاً للخطة والرؤية الاستراتيجية للحركة الرياضية آنذاك. حيث حظيت بقية الألعاب الرياضية، باهتمام الدولة، وحظي تدريب وتأهيل الكادر الرياضي في مختلف الألعاب والمحافظات بعناية خاصة في المعاهد والكليات الرياضية في الجزائر وسورية وبلغاريا والاتحاد السوفياتي. كما تم للمرة الاولى إنشاء اللجنة الأولمبية اليمنية والحصول على الاعتراف الدولي بها، وتقديم الدعم والمساندة لتحقيق أهدافها في الداخل والخارج. واستطاعت اللجنة إقامة علاقات رياضية وطيدة ومتطورة مع الاتحاد العربي للألعاب الرياضية، والمجلس الأولمبي الآسيوي، واللجنة الأولمبية الدولية، واتحاد اللجان الأولمبية الوطنية (الأكنو) وخاضت فرقنا الوطنية العديد من المسابقات واكتسبت الخبرة من خلال احتكاكها بفرق الدول الشقيقة والصديقة. وجذبت الرياضة اهتمام المزيد من الشباب من الجنسين في مختلف الالعاب.
تطل علينا هذه المناسبة في 14 يوليو في زحمة الأحداث والصراعات والحروب التي تحول دون الاحتفاء والاحتفال بمثل هذه المناسبة وغيرها من المناسبات الوطنية والدينية، فالحزن والظلم والفقر والموت اليوم يخيّم على كل مكان في وطننا العزيز، وصار العنوان لوطن جريح وشعب مكلوم، لكننا لم نفقد الأمل بغدٍ أفضل..
نأمل أن تأتي ذكرى 14 يوليو العام القادم وقد انتهت الحرب وعمّ السلام والأمن والاستقرار في عدن وربوع وطننا الحبيب، وستكون هذه المناسبة عرساً رياضياً بل وطنياً لكل أبناء شعبنا العظيم والعزيز، ولأبناء عدن الحبيبة الجريحة خاصة.
ونذكر أهم الانجازات الرياضية والتي ساهمت الأستاذة والمناضلة نوال قاسم في جمعها جنباً الى جنب مع المدير أحمد القعطبي وبعض المهتمين بالرياضة، وهي:
1-  بناء أول ملعب رياضي في     محافظة أبين بمساعدة الشيخ زايد بن سلطان رئيس دولة الإمارات العربية.المتحدة...                  
2-بناء  أول صالة رياضية مغلقة بمحافظة عدن بمساعدة دولة الإمارات  العربية المتحدة وتمويل المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.    
3-لأول مرة يتم تعشيب ملعب الشهيد الحبيشى بالحشيش الأخضر وإنارته للعب المباريات ليلاً.
4-تجهيز  ملاعب السلة والطائرة والتنس الارضي بمادة الترتان في نادي الوحدة الرياضي.                                5-إنشاء المستودع المركزي.    للادوات  الرياضية واستيرادها من الخارج لتموين كل الفرق الرياضية بمختلف محتاجاتها.  الرياضية وبيعها للجمهور الرياضي باسعار زهيدة.              
6-حقق منتخب الفتيات لكرة الطاولة الميدالية الذهبية في البطولة العربية الثامنة المنظمة من قبل الاتحاد العربي لكرة الطاولة في مدينة مراكش بالمغرب في اغسطس  1983 فريق زوجي السيدات. والميدالية الفضية في البطولة العربية التاسعة للسيدات لكرة الطاولة فريق زوجي سيدات في اغسطس 1984 في الاردن.
7-وصول فريق الناشئين لكرة القدم الى التصفيات النهائية الاسيوية في عام1985 في دولة قطر .
8-خلق علاقات وثيقة وروابط مستدامة رياضية مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الداخلية ووزارة الدفاع.
9-بناء وتطوير العديد من الأندية ومنشآتها الرياضية، ودعمها مالياً وبوسائل النقل..
10-إعلامياً تم التنسيق مع تلفزيون عدن لنقل وبث المباريات المحلية والخارجية مباشرة للجمهور الرياضي. وإصدار مجلة الرياضي الخاصة بالشأن الرياضي.                                    11-استقبال العديد من الشخصيات  العربية والاقليمية والدولية وعلى رأسها: انطونيو سمارنش  رئيس اللجنة الاولومبية الدولية مع المرحوم الشيخ فهد الأحمد الصباح رئيس اللجنة الاولومبية الكويتية عام 1981م واستقبال السيد جوها فيلانج رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم مع السيد بيتر فيليان السكرتير العام للاتحاد الآسيوية لكرة القدم عام 1984م..
12- استقبال  فاروق بوظو رئيس لجنة الحكام العرب والآسيويين 1984م واستقبال سلطان السويدي رئيسي الاتحاد القطري لكرة القدم 1984م واستقبال السيد عبد الرزاق الزواوي مدير إدارة الشباب والرياضة بجامعة الدول العربية 1985م.
13-تكربم اللجنة الاولومبية الدولية للأخ القائد الرياضي أحمد محمد قعطبي بالوسام الاولومبي في ديسمبر 1998م في بانكوك  عاصمة تايلاند أثناء دورة  الألعاب الآسيوية..

 
أختيار المحرر
للتاريخ : من هم التسعة الأبرياء الذين اعدمهم الحوثي بتهمة قتل الصماد " سيرة ذاتية"
شاهد الفيديو..مغترب يمني ينقذ طفلة سعودية ..والاعلام السعودي يشيد به
أبكت الجميع ... شاهد أخر مكالمة هاتفية للعقيد عبدالملك حميد مع ابنته قبل يوم من اعدامه
ابتكر حيلة لتصوير النساء داخل الحمام.. وفتاة تفضحه
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
وكأن الأرض لم ترتو دماً .. اعدام تسعة من أبناء تهامة في صنعاء اليوم لا علاقة له بالتهمة التي نسبت لهم ظلماً ..
تسعى الجهات المعنية في المديريات الى العناية والاهتمام بالجولات المحورية والرئيسية, التي تتوسط وتربط أهم
    تخوضون حربًا وتعرفون مسبقًا أنها دون نصر، تدفعون بالآلاف من أبناء القبائل وأبناءكم، وتعرفون أنهم لن
  قواعد الاشتباك التي تحدث عنها زعيم حزب الله اللبناني مؤخراً ليست سوى رجع الصدى للمنهج الذي تنتظم في إطاره
  الرسالة التي وجهها رئيس النظام الايراني الجديد بابراز لقائه بوفد جماعة الحوثي ، وما رافق ذلك من تصريحات
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2021