من نحن | اتصل بنا | الخميس 18 أبريل 2024 02:32 مساءً

رياضة

"رجع الجمهور".. حملة تونسية تطالب بعودة الجماهير

أنباء عدن: السبت 06 مارس 2021 09:18 مساءً
 
أطلقت روابط مشجعي أندية كرة القدم في تونس الأسبوع الجاري، حملة شعبية على منصات التواصل وفي عدد من المحطات الإذاعية والقنوات التلفزيونية بهدف رفع الحظر المفروض على الملاعب منذ ما يزيد عن العام بسبب الوضع الوبائي وتفشي فيروس كورونا في البلاد.
 
 
وتأتي المواجهة المرتقبة بين الترجي التونسي والزمالك المصري والتي تقام السبت بملعب رادس الأولمبي، ضمن دوري أبطال إفريقيا، لتوسّع من نطاق الحملات الجماهيرية المطالبة بفتح المدرجات من جديد أمام عشاق كرة القدم، وإعادة الروح إلى الملاعب الصامتة منذ شهر فبراير 2020.
 
وتحت مسميات وشعارات عديدة، اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي حملات رفع الحظر عن ملاعب كرة القدم وكان وسم "رجع الجمهور" أو "سيب الكورة" أو "سيبولنا غرامنا"، الأكثر تداولا بين جماهير الكرة في تونس، والتي شنت في الآن نفسه حملة انتقادات لاذعة ضد السلطات بسبب ما اعتبرته سياسة تمييز بين جماهير كرة القدم ومناصري الأحزاب السياسية.
 
ويرى زياد بن عمر، هو أحد المشجعين المتيمين بالترجي التونسي، أن السلطات الرسمية في تونس لا تزال تعامل جماهير الأندية بكثير من "الانتقام" على حد وصفه، بعد أن منعت حضور الجماهير في المباريات بدعوى تفشي فيروس كورونا، في وقت سمحت فيه للآلاف من أنصار الأحزاب السياسية بتنظيم تظاهرات.
 
وأوضح زياد لموقع "سكاي نيوز عربية": "الحكومة تخشى الأحزاب السياسية وتمنحها كامل الحرية للقيام بمسيرات وتجمعات سياسية يحتشد فيها عشرات الآلاف من المواطنين، أما عندما يتعلق الأمر بكرة القدم يتم منع الجمهور من ارتياد الملاعب بدعوى الخوف من انتشار العدوى بفيروس كورونا".
 
وبدورها، انخرطت مجموعات "التراس" أندية كرة القدم بتونس في حملة واسعة النطاق للضغط على السلطات بهدف رفع القيود عن حضور الجماهير في ملاعب الكرة، وذلك ردا على سماح السلطات لحزب النهضة بتنظيم تظاهرات، في وقت تشهد فيه مؤشرات الوضع الوبائي المتعلق بفيروس كورونا ارتفاعا.
 
وكان قرار الحكومة السماح لحركة النهضة بتنظيم مسيرة احتجاجية في شوارع العاصمة تونس، السبت الماضي، قد فجّر ردود أفعال عنيفة في الشارع الرياضي وزاد في حدة الانتقادات الموجهة للسلطات.
 
وكشف نائب البرلمان ياسين العياري، أنه وجّه مذكرة لرئيس الحكومة ووزيري الصحة والرياضة لرفع بعض القيود عن المقاهي والمطاعم والملاعب الرياضية، مشيرا إلى أن هذه القطاعات هي الوحيدة التي طبقت الإجراءات الصحية الصارمة وتضررت منها.
 
وقال العياري على صفحته الرسمية على فيسبوك: "سيب (أطلق) جمهور الكورة، سيب الناس، تأكدوا، سيلتزمون بالتوقي أكثر بعشرات المرات، من نخب الأنانية وذوي الأهداف السياسية الآنية".
 
وحذا الكثير من نواب البرلمان ونشطاء المجتمع المدني، حذو العياري وطالبوا الحكومة بالمساواة بين المواطنين والسماح بعودة الجماهير للملاعب والفضاءات الرياضية مع تحديد شروط صحية صارمة لذلك.
 
وقبل مباراة الترجي والزمالك، تزايدت المطالب الجماهيرية لدفع السلطات إلى تخفيف القيود على حضور الجماهير في المباريات وذلك تزامنا مع القرارات التي اتخذتها وزارة الصحة بتخفيف الإجراءات الوقائية المتعلقة بمكافحة كوفيد-19.
 
لكن مسؤولا بالاتحاد التونسي لكرة القدم، أكد أن المكتب التنفيذي للاتحاد لم يتخذ أي قرار بخصوص عودة الجماهير للملاعب أو السماح لمشجعي الترجي التونسي استثنائيا بحضور مباراة ناديهم أمام الزمالك المصري.
 
وتحدث عضو الاتحاد، الذي رفض الكشف عن اسمه لموقع "سكاي نيوز عربية" قائلا: "الاتحاد التونسي يتفاعل مع دعوات الجماهير لرفع القيود على المدرجات ولكنه لم يدرس بعد الإجراءات الرسمية لذلك باعتبار أن كل القرارات لابد أن تتم بالتنسيق مع وزارة الرياضة والصحة ورئاسة الحكومة".
 
وتابع: "متعة كرة القدم تكتمل بحضور الجماهير وهذا ما نتمناه، ولكن سندرس قريبا مسألة رفع القيود عن الملاعب، وذلك بالتوازي مع تحسن الوضع الصحي العام في البلاد."
 
وكانت جماهير الترجي التونسي والنادي الإفريقي قد خرقت إجراءات منع الجماهير من حضور الملاعب في مباراة الفريقين أواخر يناير الماضي، وتسللت إلى المدرجات، مما أجبر الحكم على إيقاف المباراة لمدة 15 دقيقة.
 
وتكرر الأمر الأسبوع الماضي في مباراة النجم الساحلي والنادي الصفاقسي، التي رفض الحكم إعطاء إشارة انطلاقها إلا بعد مغادرة الجمهور.
 
جدير بالذكر أن هذا الحراك في صفوف الرياضية يأتي بالتزامن مع قرار وزارة الصحة التخفيف قليلا من إجراءات الحجر برفع حظر التنقل بين المحافظات، وتقليص ساعات حظر التجول.
 

.

 
المزيد في رياضة
  شامل محمد احمد    جرت عصر اليوم(الثلاثاء) مباراة بين فريق البسيسي وفريق خور مكسر والتي تأهل فريق البسيسي بعد فوزة بعشرة اهداف مقابل ستة  وتصدرة للمجموعة
المزيد ...
    تصدر فريق صندوق النظافة فرق المجموعة الرابعة بفوزه على النفط بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي أقيمت عصر اليوم ضمن منافسات دوري كأس عدن للشركات
المزيد ...
  تقاسم فريقا وزارة الشباب والرياضة وموانئ خليج عدن نقاط المباراة التي جمعت الفريقين والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لمثلهما لحساب المجموعة الثالثة،
المزيد ...
  كسب فريق شركة العيسائي منافسه فريق مكتب الصحة بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي أقيمت عصر اليوم لحساب المجموعة الثانية ( الجولة الثانية),ضمن منافسات دوري
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024