من نحن | اتصل بنا | الاثنين 04 يوليو 2022 11:25 مساءً
الأخبار

"يوتيوب شورت" تنطلق في أميركا.. هل تسحب البساط من تيك توك؟

أنباء عدن: الأربعاء 03 مارس 2021 07:46 مساءً

بعد أشهر قليلة من إطلاق فيسبوك ميزتها "إنستغرام ريلز" في محاولة لمزاحمة تطبيق مقاطع الفيديوهات القصيرة الشهير تيك توك، آملة الاستحواذ على شريحة كبيرة من كعكة مستخدميه، يجد التطبيق الصيني نفسه أمام منافس آخر لسحب البساط من تحت قدميه.

عملاق مشاركة المقاطع المصورة على الإنترنت "يوتيوب" أطلق أخيرا ميزته "يوتيوب شورت" YouTube Short في مرحلة تجريبية لعدد محدود من مستخدميه في الولايات المتحدة، مما يعني أن موعد الطرح العالمي للميزة الجديدة بات قريبا.

وبحسب "يوتيوب" فهي عبارة عن فيديوهات عمودية قصيرة لا تزيد مدتها عن 60 ثانية كحد أقصى، تظهر في قنوات المستخدمين على الصفحة الرئيسية، مع إتاحة الاختيار بين مجموعة من الأغاني المتوفرة مجانا، وإمكانية التحكم في سرعة التسجيل من حيث زيادتها أو إبطائها، كما تنصح "يوتيوب" مستخدميها بالتركيز على الفيديوهات التي تبلغ مدتها 15 ثانية "لأنّه يمكن للمشاهدين تشغيلها والاستمتاع بها بسرعة وسهولة".

والعام الماضي اختارت "يوتيوب" الهند - التي تحظر تيك توك - لطرح YouTube Short للمرة الأولى على الإطلاق، لتحقق نجاحا كبيرا يصل إلى 3.5 مليارات مشاهدة يوميا.

وبينما يمتلك التنين الصيني "تيك توك" قاعدة كبيرة من المستخدمين في الولايات المتحدة، فإن كل من غوغل المالكة لـ"يوتيوب" وفيسبوك المالكة لـ"إنستغرام" يحاولان جذب هؤلاء المستخدمين عبر Instagram Reels وYouTube Short.

وفي هذا الصدد، يرى الخبير التقني السعودي سالم الحربي، إن كلا من "YouTube Short وInstagram Reels تحتاجان إلى مزيد من الوقت لمراقبة ما إذا كانتا تستطيعا إزاحة تيك توك من الساحة الأميركية والعالمية أم سيبقى التطبيق الصيني محتفظا بنصيب الأسد".

وفي الوقت الذي قد يتجاوز فيه "تيك توك" المليار مستخدم نشط شهريا العام الجاري، يتوقع الحربي في حديثه لموقع "سكاي نيوز عربية"، أن "التطبيق الصيني سيظل في الصدارة لدرجة أنه يتوفق على سناب تشات في المنطقة كما تفوق على تويتر".

والشهر الماضي، وافقت "تيك توك" على دفع تسوية قدرها 92 مليون دولار لغلق عشرات القضايا المرفوعة ضدها في ولاية إلينوي الأميركية، بشأن جمع البيانات الشخصية وبيعها للمعلنين دون الحصول على موافقة المستخدمين الذين لا تزيد أعمار بعضهم عن 6 سنوات.

ورغم أن الشركة الصينية لم توافق على ما اعتبرته "مزاعما" إلا أنها قررت غلق القضية بالتسوية المقترحة "لتركيز جهودها على بناء تجربة آمنة وممتعة لمجتمعها" بعدما وعدت بوقف جمع البيانات من مسودة مقاطع الفيديو.

وبينما تواجه "تيك توك" العديد من التحقيقات الأمنية المتعلقة بالخصوصية في أوروبا وأميركا، يؤكد الخبير التقني سالم الحربي، أن "تطبيقها سيظل قائما وبقوة خاصة بعدما تحول إلى ما يشبه الإدمان بالنسبة لمستخدميه حول العالم".

 

.

 
المزيد في الأخبار
  باشرت الفرق الفنية أعمال المسح الميداني لمشروع شارع السواعي بمديرية المعلا بتمويل وإشراف صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن.   وقامت مؤسسة
المزيد ...
  تُشارف المؤسسة العامة للطرق والجسور فرع لحج بتمويل صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن على استكمال الأعمال التكميلية بجولة الشهيد نبيل
المزيد ...
  تواصل الفرق الفنية بتمويل حكومي عبر صندوق صيانة الطرق والجسور المركز الرئيسي-العاصمة عدن إزاحة الرمال من الخط الرابط بين المخا وعدن.   وتقوم المؤسسة العامة
المزيد ...
  جرى تسليم مشروع صيانة وإعادة تأهيل طريق العبر-عتق للمؤسسة العامة للطرق والجسور فرع شبوة من قبل لجنة صندوق صيانة الطرق المركز الرئيسي عدن.   وقامت اللجنة
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
أول تصريح لرئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الجديد
شاكيرا تنفصل عن بيكيه..والخيانة تلاحق الأخير
خاص..الاعلان رسميا عن اعضاء اللجنة العسكرية والامنية (الاسماء )
بالارقام : تعرف على الثروة التي يحصل عليها بن دغر شهريا
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
      الدراما اليمنية التي تعيشها بلادنا باتت أقسى واشد وجعا والما من الدراما الاغريقية....غرقت بلادنا
    جسدٱ يمتلك عصا موسئ ، وكرم الطائي، وتفكير إينشتاين، ومصباح أديسون، واعماله بكل أخلاص وتفاني
إن صحت الاخبار حول تثبيت تسعيرة جديدة للبترول ب ٢٥٨٠٠ للعشرين لتر فهذه جرعة جديدة تضاف الى سابقاتها تقصم ظهر
     رَجُلٌ مَهْيُوبٌ مَحْبُوبٌ، يَفِيضُ حَيَوِيَّةً وَنَشَاطًا بِوَجْهِهِ الْجَذَّابِ
  ادخلوا البلاد وشعبها جحيم الصمت بالإكراه... وما قبلنا الصمت وما قبلنا اختفاء  الصوت الحصيف المندد بما
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2022