من نحن | اتصل بنا | السبت 20 أبريل 2024 10:57 صباحاً

اخبار وتقارير

شبكة مسؤولين في الشرعية والحوثيين.. وثائق تكشف أكبر صفقة بيئية كارثية ومسرطنة وهذه الأسماء

- المصدر: مواقع الاثنين 23 نوفمبر 2020 06:01 صباحاً



تسربت وثائق تكشف عن كارثة فساد وبيئية تتعلق بوزارة البيئة خلال عام 2012 وما تزال الكارثة مستمرة الى الان.

وبحسب ما اطلع عليه "المشهد اليمني" من وثائق وتقارير صادرة عن وزارة البيئة في عهد الوزير الاسبق عبدالسلام رزاز فإن صفقة مبيدات مسرطنة تم استقدامها من قبل اثنين كانا مسؤولين عنها وهم توفيق الشرجبي ونبيل الوزير.

وكان الشرجبي حينها يعمل مسؤول في المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي فقد كان توفيق الشرجبي مدير للمشاريع بالمؤسسة وانتقل في العام 2008 ليكون نائبا لمدير المؤسسة ثم استقدم نبيل الوزير ليعينه نائبا للمؤسسة.


بداية الصفقة الكارثية:


بعد أن بدأت الصفقة نزلت لجنة لتقييم المخاطر وكتبت تقرير ما بين 2008 الى 2012 ورفع التقرير في نهاية العام 2012 الى وزير المياه والبيئة عبدالسلام رزاز لذي حوله للشؤون القانونية ومنها الى هيئة مكافحة الفساد، لكنه تم تغييره على الفور في 2014م بعد أن حاول مكافحة هذا الفساد وبقي المسؤولين الفاسدين وترقيتهم ثم تعاونوا في فترة الحرب الراهنة على استغلال ونهب المساعدات الانسانية.


وطبقاً لما هو حاصل، فقد ترقى نبيل الوزير ليكون وزير البيئة في حكومة الحوثيين، والشرجبي قائم بأعمال وزارة المياه والبيئة لدى الشرعية.


وبحسب الوثائق فإن هاذين الشخصين هما المسؤولان عن صفقات الفساد الكارثة والمسرطنة.

وبحسب تعليق عبدالقادر الخراز رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة في اليمن فإن المبيدات تحتوي على ( الفسفور والسيانيد) أي تسبب امراض السرطان وحددوا ذلك بالكميات وكم استهلك منها وحددوا نوعها ومن اين جاءت هذه الكميات وكيف اعترفت وزارة الزراعة بتوريد بعضها ومن ثم انكرت في مرحلة لاحقة وكيف ان البعض من هذه المواد تم توريده بشكل مباشر عبر مؤسسة المياه والصرف الصحي وكيف وجد احد الأنواع من المبيدات الخطرة والذي لا يعرف كيف دخل الى المحطة، مؤكدا قيام المؤسسة بجلب منتهية الصلاحية من حضرموت الى صنعاء واستخدامها بدلا عن اتلافها.


وبحسب الخراز فإن اللجنة قامت بزيارة المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي للاطلاع على وثائق المناقصات ووجدوا انه تم الإلغاء لمناقصة قبل وصولهم من قبل المؤسسة وهذه المناقصة قيمتها 300 الف دولار تقريبا وهذا ما اثار شكوكهم بوجود تلاعب كبير.


وأضاف:" قامت اللجنة بتحليل لبعض المناقصات موجودة بالتقرير المرفق ووجدت ما يهول حول الإجراءات وإرساء المناقصات ونوعية المبيدات السامة المسرطنة والتي تحتوي على مادة السيانيد
وكذا وجدت التلاعب بين الشركة والمحطة والمؤسسة في شروط العقد حيث مثلا يجب على الشركة الموردة للمواد ان تقوم برش وتأتي بالفنيين وكذا المعدات لكن تفاجا أعضاء اللجنة ان عمال المحطة ومعداتها هي التي تقوم بهذا العمل.

 

 

.

 
المزيد في اخبار وتقارير
    تقدمت آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية بجمهورية مصر، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجّه إلى رئيس الوزراء
المزيد ...
 بعد بضع سنوات من الزواج تبدأ الحياة بالتغيير تدريجيًا وبالأخص الجنسية، فكم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟ إليك في هذا المقال.     عندما يكون الحديث
المزيد ...
      تقرير - سكوب 24 - ريا المزاحمي           على كرسي آلة الخياطة في غرفة مظلمة ممتلئة ببقايا قطع الملابس القطنية التي كانت تقوم بتفصيلها وجدت "مارية"
المزيد ...
أعلنت السلطات البولندية عن مصرع 5 أشخاص وإصابة 5 آخرين بجروح جراء حادث سقوط طائرة خفيفة على حظيرة طائرات بوسط البلاد. وأكدت المتحدثة باسم خدمة إطفاء الحرائق
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024