من نحن | اتصل بنا | الاثنين 18 مارس 2024 10:18 مساءً

الأخبار

بيع 100 قطعة أثرية يمنية في مزاد علني بقمية مليون دولار

- المصدر: مواقع الخميس 06 يونيو 2019 09:01 صباحاً

كشف موقع علمي أميركي أنه تم بيع ما لايقل عن 100 قطعة أثرية تم تهريبها من اليمن في مزادات مقابل مبلغ مليون دولار اميركي في أميركا وأوربا والامارات منذ عام 2011م.

وذكر موقع "Live Science" في تقرير بعنوان "آثار الدم المنهوبة من اليمن التي مزقتها الحرب جلبت مليون دولار في مزاد" - ترجمه للعربية "المشهد اليمني" - أنه "تم بيع ما لا يقل عن 100 قطعة أثرية من اليمن في مزاد علني مقابل حوالي بمليون دولار في الولايات المتحدة وأوربا والإمارات العربية المتحدة منذ عام 2011".

وأوضح الموقع أن القطع الأثرية المباعة تشمل نقوش قديمة وتماثيل ومخطوطات من العصور الوسطى، لافتاً إلى أنه كشف أمرها "Live Science" بعد قيامه بتحليل سجلات المزاد.

وأشار الموقع إلى أن "بعض القطع الأثرية تحتوي على معلومات تفصيلية عن أصلها، تشير إلى أنها قد نُقلت من اليمن قبل عقود، بينما تحتوي بعضها على معلومات قليلة أو لا تحتوي على أي معلومات حول مصدرها، مما يثير الشكوك حول ما إذا كانت قد سُرقت أو نُهبت مؤخرًا.

وكشف "Live Science" أن معلومات الشحن المتعلقة بتلك القطع والتي حصل عليها توضح أنه منذ عام 2015 عندما تصاعد النزاع في اليمن، كان هناك زيادة كبيرة في شحنات القطع الأثرية والتحف والفنون مرسلة من المملكة العربية السعودية التي تقود التحالف العربي في اليمن الى الولايات المتحدة.

وأوضح الموقع أنه خلال الفترة يناير 2015 وديسمبر 2018، تم إرسال حوالي 5 ملايين و940 ألفا و786 دولارًا مقابل هذه القطع التي يُحتمل تهريبها من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة، مقارنة مع 3 ملايين 703 آلاف و416 دولاراً مقابل قيمة قطع مماثلة جرى إرسالها إلى الولايات المتحدة خلال الفترة بين يناير 1996 وديسمبر 2014.

وأشار الموقع إلى أنه ليس من الواضح ما إذا كانت عدد القطع الأثرية والفنية والتحف التي تم ارسالها من المملكة العربية السعودية إلى الولايات المتحدة نُهبت أو سُرقت من اليمن.

وبين الموقع أنه في الآونة الأخيرة، وضع "تحالف الآثار" -منظمة غير حكومية تعارض بيع القطع الأثرية المنهوبة من اليمن - قائمة تضم 1631 قطعة تم سرقتها من العديد من المتاحف في اليمن.

وقال رئيس تحالف الآثار ديبورا لير، في بيان "نحن ندعو للمساعدة في استعادة كنوز اليمن المفقودة. هذه "آثار دموية" بكل معنى الكلمة. وهي أيضًا ملكية شرعية للشعب اليمني، يأملون في نقلها إلى أجيال المستقبل".

وبحسب "Live Science" فإنه لم يستطع التأكد ما إذا كانت أي قطعة أثرية تم بيعها في المزاد العلني منذ عام 2011 مدرجة ضمن القائمة التي حددها "تحالف الآثار".

وأشار "Live Science" إلى أن فريق من الباحثين في مشروع "آثار 95" يراقب مجموعة تم إنشاؤها على موقع التواصل الاجتماعي "Facebook" وتضم في عضويتها لصوص وبائعو آثار ومشترين.

وقالت عالمة الآثار التي تدير مشروع "آثار 95" إنها أكملت مؤخرًا دراسة متعمقة لأربعة من المجموعات مقرها في سوريا، حيث عثرت على 56 منشور تفيد بأن لديهم قطعًا أثرية للبيع من اليمن و450 منشوراً تقدم قطعاً أثرية سورية.

وقالت بول "ما زال لدينا 91 مجموعة نعمل على مراقبتها".

وقالت بول "العناصر المعروضة من اليمن مهمة. الأحجار المنحوتة والتماثيل البرونزية وحتى الأسلحة والعناصر التاريخية"، مضيفة أنه "في بعض الحالات ، قام أحد التجار البارزين الذين تابعناهم بنشر صوراً للقطع الأثرية".

وقال موقع "Live Science" إن صور الأقمار الصناعية تشير إلى أن نهب المواقع الأثرية في اليمن ليس متفشيا كما هو الحال في سوريا والعراق ومصر، لافتاً إلى أنه حصل على صورة فضائية عالية الدقة من شركة "ماكسار تكنولوجيز"، لمحافظة "شبوة"، وهي مدينة قديمة في اليمن، وعرضها على مايكل فرادلي، عالم آثار وباحث في الآثار المهددة بالانقراض في مشروع الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (EAMENA) بجامعة أكسفورد في المملكة المتحدة.

ووجد فرادلي أنه قد تم حفر منطقة كبيرة، ربما باستخدام جرافة، شمال سور مدينة شبوة القديم خلال الفترة ما بين 2010 و 2015، مشيراً إلى أنه "ليس من الواضح تمامًا سبب تلف هذه المنطقة بهذه الطريقة، لكن يبدو الأمر محتملاً للغاية".

وأشار فرادلي إلى أن موقع السوداء، حيث تقع مدينة تاريخية قديمة شهد زيادة في عمليات النهب في عام 2013 وتباطأت في عام 2016 ، على حد قول فرادلي.

وقال فرادلي: "يركز النهب على منطقة جنوب غرب المدينة القديمة، التي يُفترض أنها مقبرة خارج الأرض حيث قد تحتوي المقابر على مواد قيمة".

وقال رجل يدعى محمد مبروك عياش يعيش بالقرب من السوداء إن السوداء "تمثل تاريخ وحضارة أجيالنا القديمة ومصدر فخر كبير لنا".

وقال عياش "في الماضي، كان المواطنون يحفرون في الموقع للحصول على الذهب بسبب الفقر والبطالة في المنطقة"، مشيرًا إلى أن الموقع أصبح مؤخرًا منطقة حرب ليست آمنة لدخولها". 

 

.

 
المزيد في الأخبار
التقت رئيس الجهاز المركزي للاحصاء أ.د. صفاء معطي في ديوان الجهاز  بالعاصمة عدن اليوم بالسيد بيير فلايفا مدير مكتب المنسق المقيم والمنسق الانساني في اليمن . وفي 
المزيد ...
  دشن بنك الإنماء للتمويل الأصغر الاسلامي  اليوم الاحد السابع من رمضان ١٤٤٥ هجرية الموافق ١٧ مارس ٢٠٢٤م، عملية ربط نظام حوالاته المحلي مع النظام البنكي BANKS
المزيد ...
    قامت مبادرة الإعلامي صالح العبيدي بتوزيع مساعدات غذائية على الأهالي الفقراء في قرى لحج البعيدة والتي لا توصل إليها المبادرات والمنظمات
المزيد ...
    عدن :   شارك  دولة رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين ، الدكتور أحمد عوض #بن_مبارك ،  شباب عدن افطارهم  الجماعي بنسختة السابعة  الذي
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024