من نحن | اتصل بنا | السبت 08 يونيو 2019 01:10 مساءً
الأخبار

"تقدم ملموس" بشأن اتفاق إعادة الانتشار في الحديدة

- المصدر: مواقع الأربعاء 20 مارس 2019 12:45 صباحاً

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، الثلاثاء، إنه جرى إحراز "تقدم ملموس" بشأن تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق إعادة الانتشار في محافظة الحديدة غربي اليمن.
وذكر مكتب غريفيث في بيان " عقب نقاشات بناءة مع الطرفين، هناك تقدم ملموس نحو الاتفاق على تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة الانتشار طبقا لاتفاق الحُديدة".

وتابع: "سيتم عرض التفاصيل الفنية على الطرفين في لجنة تنسيق إعادة الانتشار للتصديق عليها".

وأعرب المبعوث الخاص عن ترحيبه "بهذا التقدم الذي أحرزه الطرفان"، وقال إنها يتطلع" إلى سرعة التصديق على تلك الخطة من قبل لجنة تنسيق اعادة الانتشار".

وأكد أن الأمم المتحدة تأمل بأن "يُمهد هذا التقدم الطريق نحو التوصل إلى حل سياسي شامل في اليمن".

ويأتي تصريح المبعوث الدولي في وقت تستمر الميليشيات في انتهاكاتها لاتفاق وقف إطلاق النار، ووصل الأمر، في وقت سابق، الثلاثاء، إلى استهداف مقر الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار بصواريخ الكاتيوشا، دون أن يسفر عن وقوع إصابات، فضلا عن حشدهم مسلحين لخوض معركة جديدة في الحديدة المطلة على البحر الأحمر.

وكان تنفيد الخطوة الأولى من اتفاق إعادة الانتشار قد تعثر الشهر الماضي بعد رفض الميليشيات الحوثية الإيرانية الانسحاب من ميناء رأس عيسى و الصليف.

وكانت الحكومة اليمنية الشرعية توصلت إلى اتفاق مع المتمردين الحوثيين برعاية الأمم المتحدة في السويد، خلال ديسبمر الماضي، ويقضي بوقف إطلاق النار في المحافظة ثم انسحاب الميليشيات من المدينة ومينائها الاستراتيجي، لكن الحوثيين عبر خروقهم عرقلوا تطبيق الاتفاق، الأمر الذي أثار انزعاجا دوليا.

وفي 18 فبراير الماضي، أعلنت الحكومة الشرعية عن التوصل إلى اتفاق جديد مع المتمردين، برعاية الأمم المتحدة، لكن الاتفاق تعثر بسبب رفض الميليشيات المرتبطة بإيران تطبيق الاتفاق. 

 
المزيد في الأخبار
قتل 17 مسلحا من ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، في غارة لمقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، استهدفت اجتماعا للمتمردين بالقرب من مديرية عبس، بمحافظة حجة
المزيد ...
قام مسلحون مجهولون مساء الاربعاء، بنهب مراسل تلفزيوني يمني ورفاقه بعد اطلاق النار عليهم في الصحراء. وأفادت مصادر ل " المشهد اليمني " بتعرض مراسل قناة عدن الفضائية،
المزيد ...
السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر وعبر حسابه بتويتر يسخر من خطابات عبدالملك الحوثي زعيم الحوثيين التي تزعم عدائها لأمريكا وإسرائيل. فقد قال السفير السعودي لدى
المزيد ...
كشف موقع علمي أميركي أنه تم بيع ما لايقل عن 100 قطعة أثرية تم تهريبها من اليمن في مزادات مقابل مبلغ مليون دولار اميركي في أميركا وأوربا والامارات منذ عام 2011م. وذكر
المزيد ...
أختيار المحرر
في عهد سالمين والحمدي ..تعاون مبكر بين تلفزيوني عدن وصنـعاء "تعرف على مكافأة فريق عدن الفني"
6 دول في العالم لا تمتلك مطارات.. تعرف إليها
التطبيق الاخباري "اليمن الآن" يتجاوز 10 الف مستخدم خلال ايام (رابط التحميل)
اهم النصائح للحفاظ على التركيز والطاقة خلال الصيام
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
العاشق الكذاب يفرح بالتهم .. لن تجد إيران وكيلاً بغباء وصلافة الحوثيين لتنسب إليهم أعمالاً تتجاوز قدراتهم
ظل جنوب اليمن يعاني من تراكم ثقافة الاقصاء واحتكار التمثيل والسلطة، ومازال البعض يستجر ذات الثقافة القادمة
أثناء زيارتنا لصعدة عام ٢٠١٢ضمن وفد التحضير لمؤتمر الحوار الوطني ، وكنا قد انتقلنا من مبنى إلى مبنى حتى
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
  اليمن الجنوبي بطبيعته متنوع سياسياً وجغرافياً واجتماعياً وثقافياً، حتى على مستوى العادات والتقاليد
اتبعنا على فيسبوك