من نحن | اتصل بنا | السبت 18 مايو 2019 09:57 مساءً
الأخبار

مليشيا الحـوثي توقف حملة فنية بصنعاء...وناشطون: الحوثي هو الوجه الاخر لداعش

- المصدر: مواقع السبت 16 مارس 2019 08:15 صباحاً

قامت عناصر مليشيا الحوثي الانقلابية بمنع مجموعة من الشباب والناشطين اليمنيين من تنفيذ حملة فنية للرسم على جدران شوارع العاصمة صنعاء، حيث قامت بطمس اللوحات.

حيث كتبت الصحفية والناشطة الحقوقية اليمنية وداد البدوي على حسابها الرسمي "فيسبوك" قائلة: "بسبب منع الحوثيين بأمر مجلسهم السياسي "لم نستكمل الرسم في جدران صنعاء هذا الصباح، وكما توقعنا أنهم طمسوا اللوحات عقب انصرافنا مباشرة".

وتابعت: "ذهبوا لشراء طلاء أبيض من أموال الشعب وقاموا بطمس اللوحات، وطبعا قبل ما يزيلوها نزل اثنان مسلحان صورا كل لوحة، وبعدها أتى آخرون لمسحها.. يا قهرااااااه".

ومنذ أسابيع دعا عدد من الناشطين والفنانين التشكيليين اليمنيين لإحياء اليوم المفتوح للفن في عدد من المدن اليمنية والعالمية، وهو حدث سنوي بدأه الفنان التشكيلي اليمني مراد سبيع في مارس 2012، في دعوة منه للسلام، وأذكاه الشباب والأطفال وجعلوا منه مناسبة خاصة للاحتفاء بالفنون، وأصبح ينفذ في عدد من المدن اليمنية والأوروبية.

انتهاكات مليشيا الحوثي أثارت استياءً واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، واستهجن نشطاء يمنيون ما أقدم عليه الانقلابيين، معتبرين أنها تستنسخ تجربة المسيرة الخمينية في إيران، ويحاولون فرضها على المجتمع اليمني

من جهة اخرى قال أحد الشباب المشاركين في الحملة "إنهم استغربوا من قدوم عشرات المسلحين الحوثيين لمنع الشباب من مواصلة حملة "اليوم العالمي للفن"، وطمس اللوحات التي رسمها الشباب على أحد جدران شوارع العاصمة اليمنية صنعاء".

وأضاف الشاب، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن عناصر الحوثي طالبوا الشباب برسم شعارات المليشيا ورموزها، أو الرسم ضد ما يسمونه "العدوان"، لافتا إلى أنهم رفضوا مطالب الانقلابيين فقاموا بمنعهم من مواصلة الرسم، والتهديد باعتقال أي شاب سيستمر في ممارسة أعماله الفنية.

وتابع "لم نرضخ لطلبات وشروط عناصر مليشيا الحوثي، وشرحنا لهم طبيعة الفعالية، وأطلعناهم على التصريح الذي بحوزتنا من السلطات الأمنية القائمة في أمانة العاصمة، إلا أنهم رفضوا كل ذلك، وقالوا إنهم ينفذون قرار وتوجيهات المكتب السياسي لهم".

وقالت الناشطة اليمنية وميض شاكر: "الحوثيون منعوا شبابنا وأطفالنا من أن يرسموا على شوارعنا في فعالية اليوم المفتوح للفن في صنعاء، قالوا لهم إرسموا (المسيرة) أو إذهبوا إلى بيوتكم، قالوا هذا والفعالية تملك تصريحا من جهازهم الأمني أيضا، ضربوا بكل هذه الأوامر عرض الأسفلت ونفذوا قول السلاح الذي على ظهورهم وحشو الذخيرة الذي في رؤوسهم، وقهروا أهل المكان والشارع، وتعاملوا كمحتلين منسلخين عن الأرض".

 وأضافت في منشور لها على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "حرية التعبير مقياس حقيقي للنزاهة، ومن يتيح لك حرية تعبيرك لا توجد لديه حاجة لقذفك أو تكبيلك أو قتلك".

وأردفت وميض "لا أزال مستغربة لماذا كل هذا الخوف من لون على جدار يا حوثيين؟! أم أنكم تتبعون تعاليم المسيرة الخمينية التي أغرقت شوارع إيران بلونها وشعاراتها في محاولة لتغيير خامة المجتمع ونسيجه! لكن هيهات".

ويصادف "اليوم المفتوح للفن" 15 مارس ينزل فيه الشباب والناشطون اليمنيون للرسم في الشوارع في مدن سكنية عدة تعبيرا عن تطلعاتهم للسلام والتعايش والاحتفاء بالهوية اليمنية.

وشبَّه الناشطون مليشيا الحوثي بتنظيم داعش الإرهابي الذي يمنع ويحرم الرسم والغناء، ومختلف الفنون، وهي ممارسات باتت جماعة الحوثي تمارسها، وتقدم نفسها بكونها حامية على أخلاق المجتمع.

مضايقات مليشيا الحوثي للشباب في العاصمة اليمنية صنعاء امتدت إلى الجامعات التي تشرف عليها عناصر الانقلاب، حيث أصدرت ما يسمى بالملتقى الطلابي للحوثيين في كلية المجتمع بصنعاء تنويها لطلاب الكلية، بخصوص ما أسموه الشكل الجامعي والثقافة المغلوطة لبعض الطلاب الذين يعدونها "موضة" ومحاكاة عصرية.

التنويه الذي وزعه ملتقى طلاب الحوثيين حدد منشور تلك الثقافة المغلوطة بقصات الشعر، وما وصفوه بالزي غير اللائق بالطلاب في محاولة لفرض أزياء إيرانية بعيدة عن روح المجتمع.

 

 

1c12b85696516e90eeaa1201f9f1d866.jpg
dc12a04edbb0729c78e8061720ab36fe.jpg
f3708d51f1958f4e7f09d2020e4fecf9.jpg
 
المزيد في الأخبار
 أحكم البنك المركزي قبضته على أدوات السياسة النقدية، بعد ما نجح في رفع يد مليشيات الحوثي عن القدرة على التأثير في القطاع المصرفي، والتي استغلتها لفترات طويلة
المزيد ...
الاعلان عن تشكيل محاور عسكرية جنوبية وغرفة عمليات مشتركة لحفظ الأمن ومواجهة الحوثي..   واعلن الرئيس القائد عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي قبل
المزيد ...
دولة رئيس الوزراء د. معين عبد الملك...... المحترم شهر مبارك وكل عام وانت بخير    المناضل والمثقف الإستثنائي همدان الحقب عضو مؤتمر الحوار أصيب فجر الجمعة في مديرية
المزيد ...
نشرت وسائل اعلام جنوبية  صور لجثث عدد من الجنود التابعين للواء الصيادي الذين انضموا للمليشيات الانقلابية وهي متناثرة في شوارع مدينة قعطبة عقب تطهيرها من قبل
المزيد ...
أختيار المحرر
في عهد سالمين والحمدي ..تعاون مبكر بين تلفزيوني عدن وصنـعاء "تعرف على مكافأة فريق عدن الفني"
6 دول في العالم لا تمتلك مطارات.. تعرف إليها
التطبيق الاخباري "اليمن الآن" يتجاوز 10 الف مستخدم خلال ايام (رابط التحميل)
اهم النصائح للحفاظ على التركيز والطاقة خلال الصيام
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
العاشق الكذاب يفرح بالتهم .. لن تجد إيران وكيلاً بغباء وصلافة الحوثيين لتنسب إليهم أعمالاً تتجاوز قدراتهم
ظل جنوب اليمن يعاني من تراكم ثقافة الاقصاء واحتكار التمثيل والسلطة، ومازال البعض يستجر ذات الثقافة القادمة
أثناء زيارتنا لصعدة عام ٢٠١٢ضمن وفد التحضير لمؤتمر الحوار الوطني ، وكنا قد انتقلنا من مبنى إلى مبنى حتى
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
  اليمن الجنوبي بطبيعته متنوع سياسياً وجغرافياً واجتماعياً وثقافياً، حتى على مستوى العادات والتقاليد
اتبعنا على فيسبوك