من نحن | اتصل بنا | السبت 18 مايو 2019 09:57 مساءً
الأخبار

المغتربين اليمنيين في السعودية والتعامل مع السعودة والرسوم التي قلبت حياتهم راسا على عقب

- المصدر: مواقع الخميس 14 مارس 2019 08:50 صباحاً

تفاوتت ردود افعال المغتربين اليمنيين بشأن كيفية التعامل مع نظام السعودة ورسوم المقيمين التي اقرتها السلطات السعودية، الا ان الجميع اتفقوا إن السعودة والرسوم قلبت حياتهم راسا على عقب وعليهم ان يجدوا الطريقة المناسبة للتعامل مع هذا الامر.

المهندس محمد عبد الله العرقبي تحدث لـــــ"المشهد اليمني" قائلا :انا مهندس الكترونيات وكانت الظروف جيدة والدخل ممتاز وكنت اعيش مع عائلتي بشكل مثالي ، الا ان السعودة والرسوم حرمتني من عملي واضطررت للعمل في احدى البوفيات عند قريبي.

ويضيف" طبعا العمل في البوفية يبعدني كثيرا عن اولادي وليس هناك اجازات لا يوم الجمعة ولا حتى يوم العيد – يعني دوام بلا اجازة – بالاضافة الى ان الدخل ليس جيدا ، وقد اتفقت مع زوجتي ان تسافر الى اليمن لان الرسوم والايجارات والفواتير ومصاريف الاولاد والمدارس والاعياد اثقلت كاهلي.

من جانبه يقول حبيب الرحمن علي سرحان " اعتقد ان السعودة هي من حق الدولة لتوظيف ابنائها ، لكن انا مؤمن ان الارزاق بيد الله ولو ان الاشقاء سمحوا للجميع بالعمل في أي مجال فيمكننا التعامل مع الرسوم، لكن من المستحيل ان تتوقف عن العمل او لا تجدعمل الا بشق الانفسن وبراتب هزيل ، ان تتمكن من الانفاق على عائلتك والعيش بطريقة كريمة.

أما معتز عبد الإله الفقي فيقول في حديثه لــــ" المشهد اليمني" تمكنت من عملي السابق من توفير بعض المال وابحث عن فرصة استثمارية في أي بلد لكي ابدأ حياتي من جديد ، أما هنا فالامور صعبة خاصة وان المقيم فرصه محدودة ، وبالنسبة للسعودة والرسوم فهي حرمتني وحرمت الالاف من فرص العمل التي كانت متوفرة ، ويضيف " يستحييل المكوث في المنزل مع اولادي من دون عمل ثم اسدد الرسوم وادفع الايجار والفواتير وغيرها من المصاريف التي حتى لو وجد الشخص عمل فإن المدخول اقل بكثير مما يحتاج اليه هو وافراد اسرته لتحقيق العيش الكريم".

ويقول هادي عبد العزيز الناظر في حديثه لـــ"المشهد اليمني" صعب جدا التوفيق بين الرسوم وقلة الراتب ، ونحن في الاسرة لم نعدفكر بالتوفير ، كل ما نهتم به هو ان لا نحتاج لا أحد.

 

 
المزيد في الأخبار
 أحكم البنك المركزي قبضته على أدوات السياسة النقدية، بعد ما نجح في رفع يد مليشيات الحوثي عن القدرة على التأثير في القطاع المصرفي، والتي استغلتها لفترات طويلة
المزيد ...
الاعلان عن تشكيل محاور عسكرية جنوبية وغرفة عمليات مشتركة لحفظ الأمن ومواجهة الحوثي..   واعلن الرئيس القائد عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي قبل
المزيد ...
دولة رئيس الوزراء د. معين عبد الملك...... المحترم شهر مبارك وكل عام وانت بخير    المناضل والمثقف الإستثنائي همدان الحقب عضو مؤتمر الحوار أصيب فجر الجمعة في مديرية
المزيد ...
نشرت وسائل اعلام جنوبية  صور لجثث عدد من الجنود التابعين للواء الصيادي الذين انضموا للمليشيات الانقلابية وهي متناثرة في شوارع مدينة قعطبة عقب تطهيرها من قبل
المزيد ...
أختيار المحرر
في عهد سالمين والحمدي ..تعاون مبكر بين تلفزيوني عدن وصنـعاء "تعرف على مكافأة فريق عدن الفني"
6 دول في العالم لا تمتلك مطارات.. تعرف إليها
التطبيق الاخباري "اليمن الآن" يتجاوز 10 الف مستخدم خلال ايام (رابط التحميل)
اهم النصائح للحفاظ على التركيز والطاقة خلال الصيام
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
العاشق الكذاب يفرح بالتهم .. لن تجد إيران وكيلاً بغباء وصلافة الحوثيين لتنسب إليهم أعمالاً تتجاوز قدراتهم
ظل جنوب اليمن يعاني من تراكم ثقافة الاقصاء واحتكار التمثيل والسلطة، ومازال البعض يستجر ذات الثقافة القادمة
أثناء زيارتنا لصعدة عام ٢٠١٢ضمن وفد التحضير لمؤتمر الحوار الوطني ، وكنا قد انتقلنا من مبنى إلى مبنى حتى
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
  اليمن الجنوبي بطبيعته متنوع سياسياً وجغرافياً واجتماعياً وثقافياً، حتى على مستوى العادات والتقاليد
اتبعنا على فيسبوك