من نحن | اتصل بنا | السبت 23 فبراير 2019 12:45 صباحاً

الأخبار

 

مقترح لتعديل رسوم المقيمين والمرافقين بدلا عن مبلغ ثابت الى مبلغ يتناسب وراتب المقيم

الثلاثاء 12 فبراير 2019 06:10 صباحاً

قدمت صحيفة " الاقتصادية" السعودية مقترحا لتعديل الرسوم المقررة على المقيمين والتي كانت السلطات السعودية قدد حددتها بمبلغ 400 ريال شهريا بالاضافة الى مبلغ مائة ريال عن كل مرافق من افراد العائلة الى مبلغ اخر يتم تحديده وفقا لحجم الراتب الذي يتقاضاه المقيم من الشركة او المؤسسة التي يعمل فيها.

وطالبت الصحيفة بتعديل آلية احتساب الرسوم على العمالة الوافدة ومرافقيها والتابعين، لتتحول إلى نسبة من الأجر المدفوع للعامل الوافد عوضا عن آليتها الراهنة كمبلغ ثابت، وقع تأثيره الأكبر في المستويات الدنيا للعمالة الوافدة، دون تأثير ملموس في العمالة ذات الأجور الأعلى.

جاء ذلك في مقال نشرته الصحيفة بعنوان //توطين الوظائف التنفيذية ورسوم العمالة الوافدة// للكاتب والمحلل الاقتصادي عبد الحميد العمري الذي اكد ان تقرير الرسوم على المقيمين لم يساهم في رفع نسبة السعودة كما كان مأمول وتأثرت الوظائف الدنيا قليلة الاجر بينما المقيمين من اصحاب الرواتب العالية لم تتأثر مطلقا في هذا الجانب ، وفي هذا السياق يقول العمري " لقد دفعت الأوضاع الراهنة لبرامج التوطين في المجمل إلى مغادرة نحو 1.7 مليون عامل وافد منذ نهاية الربع الثالث 2016 حتى نهاية 2018، تركزوا بنسبة 97 في المائة في شرائح الوظائف الدنيا وظيفيا ومن حيث الدخل، مسجلة تلك الوظائف انخفاضا خلال الفترة، وصل إلى 21.5 في المائة، وعلى الرغم من أن صافي نسبة الانخفاض الإجمالية في أعداد العمالة الوافدة في القطاع الخاص خلال الفترة وصل إلى 19.7 في المائة، إلا أن انخفاض أعدادهم في الوظائف الأعلى مستوى وظيفيا ومن حيث الدخل، لم يتجاوز خلال الفترة نفسها نسبة 4.0 في المائة!

وأضاف " في المقابل؛ لم يتجاوز نمو وظائف العمالة الوطنية خلال الفترة نفسها نسبة 1.7 في المائة، وفي الوقت الذي سجلت الوظائف الدنيا وظيفيا ومن حيث الأجور للعمالة الوطنية نسبة انخفاض 7.4 في المائة، فقد سجلت نسبة ارتفاع وصلت إلى 12.4 في المائة للوظائف الأعلى وظيفيا ومن حيث الدخل.

 

 
المزيد في الأخبار
  مواعيد إقلاع رحلات الخطوط الجوية اليمنية لـ يوم السبت 23 فبراير 2019م : ◾رقم الرحله : 607خط الرحله :القاهره- سيئون. الاقلاع :02:00 بعد منتصف الليل. (توقيت القاهره).
المزيد ...
عاودت ميليشيات الحوثي استهداف مطاحن البحر الأحمر في مدينة الحديدة، بعد ساعات من قصفها مجمعا تجاريا وصناعيا، ضمن خروقاتها المتصاعدة لوقف إطلاق النار في الحديدة
المزيد ...
الجوازات السعودية توضح كيفية إلغاء تأشيرة الخروج النهائيأكدت المديرية العامة للجوازات السعوديه أنه يمكن للمقيم إلغاء تأشيرة الخروج النهائي من خلال منصة
المزيد ...
قالت مصادر عسكرية في الحديدة أن مليشيات الحوثي قصفت مجمع "إخوان ثابت" الصناعي مما تسبب في إتلاف معظم محتويات المجمع. وأوضحت المصادر أن القصف الحوثي تسبب في اندلاع
المزيد ...

أختيار المحرر
حجور تتمدد وتتجه لخنق مؤخرة الحوثي في صنعاء
هكذا لطخت "كرمان" ذقن حميد الأحمر بكريمة تورتة ابان الاحتفال بثورة فبراير!
فتاة تعاني سوء التغذية تلخص تأثير الحرب وانهيار اقتصاد اليمن
بالصور..تعرف إلى "الطفل الذئب" في الهند
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
كان اليمن قد أخذ يتجه ، بسبب السياسات الاجتماعية المنحازة لصالح ذوي النفوذ في المجتمع، نحو أن يصبح بلداً
  التعايش الديني أولاً، وعليه تبنى المجتمعات وتحل مشكلات الفقر والجهل والفساد والظلم فيها.   تجارب الغرب
و كيف لتلك الأقلام أن تكتب عن أعداء السلام ،،، و تجمل أعمالهم و هم الذين دمروا أحلام الكثير،،، أقلام  تزور
  قطعاً ليس جغرافيا نتملكها أو نحاول إلى ذلك سبيلاً، ولا سلطة تستهوينا وفي سبيلها ندوس على كل شيء نجده في
في حديثه عن مصافحته لرئيس وفد الحوثيين إلى محادثات راين بوو قال خالد اليماني أن محمد عبد السلام أخي في الأول
اتبعنا على فيسبوك