من نحن | اتصل بنا | الأحد 21 يوليو 2019 07:11 مساءً
الأخبار

تعرف على خطة الجنرال لوليسغادر للوضع في الحديدة والتي اعتبر مراقبون القبول بها خيانة

الاثنين 11 فبراير 2019 09:40 صباحاً

تقدم رئيس لجنة المراقبين الأمميين الجنرال الدنماركي "مايكل لوليسغارد" مقترح لتنفيذ اتفاق ستوكهولم، بشأن الوضع في الحديدة.
وفي السياق حذّر مراقبون سياسيون من خطورة المقترح الذي تقدم به رئيس لجنة المراقبين الأمميين الجنرال الدنماركي/ مايكل لوليسغارد، الخاص بتنفيذ اتفاق ستوكهولم، والذي تضمن إنشاء منطقة عازلة بإدارة دولية في محافظة الحديدة.
واعتبر المراقبون- في حديثهم لـ "أخبار اليوم"- قبول الحكومة الشرعية بمقترح المناطق العازلة يعتبر خيانة للجمهورية وللثورة وللشهداء والجرحى، كون ذلك يعتبر اعترافا وفرض سلطة المليشيا الانقلابية على المناطق التي سينسحبون إليها ويمنحها حق التواجد والحماية في المناطق التي يسيطرون عليها. كما اعتبر المراقبون هذا المقترح انحرافا خطيرا بروح اتفاق ستوكهولم الذي نص على انسحاب مليشيا الحوثي وإخضاع مدينة الحديدة وموانئها لقوات تابعة للسلطة الشرعية ومنح فريق المراقبة الأممية الإشراف على الانسحاب ومراقبة الوضع في الحديدة لمنع تجدد المواجهات ووقف الخروقات، وليس منح الفريق الأممي إدارة مناطق معزولة كما ذهب إليه رئيس الفريق الأممي الجنرال مايكل لوليسغارد.
وكان رئيس هيئة الأركان العامة، الفريق ركن بحري/ عبدالله النخعي، قد التقى، أمس السبت، في العاصمة المؤقتة عدن، الدنماركي مايكل لوليسغارد.
وفي اللقاء قدّم الجنرال الدنماركي مقترحا لتنفيذ اتفاق استوكهولم، وآلية إعادة الانتشار في الحديدة والمناطق المعزولة التي ستؤمن ممرات أمنة للمساعدات والأعمال الإنسانية، وسيتم وضعها بين الطرفين وتديرها قوات دولية، متمنياً أن تحظى بتوافق من قبل الطرفين.

من جانبه أكد رئيس الأركان استعداد القوات التابعة للحكومة الشرعية في الانتشار الآمن وفق ما نصت عليه بنود اتفاق السويد.. لافتا إلى تعنت الانقلابيين ومماطلتهم وعدم وفائهم على الدوام بتنفيذ أي عهد أو اتفاق من خلال مسيرتهم وتجاربهم السابقة.
وشدد على تحديد الأولويات وإنجاح المهام وفقا لخطواتها ولآليتها الزمنية باعتبار أن تعثر أو فشل اتفاق السويد يعد فشلا للعملية برمتها.

وفي السياق نفت مصادر حكومية يوم أمس السبت، التوصل إلى حل بشأن الوضع في مدينة الحديدة، غربي البلاد، وفق اتفاق السويد الذي رعته الأمم المتحدة.
ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» عن المصادر أن ما تم التوصل إليه مع الحوثيين خلال الاجتماعات المشتركة الأخيرة للجنة تنسيق إعادة الانتشار، برئاسة الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد مجرد «مقترح جزئي لا يزال قيد الدراسة».
وكان المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، كشف عن انتهاء اجتماعات الجولة الثالثة على متن السفينة الأممية قبالة ميناء الحديدة بين ممثلي الحكومة وجماعة الحوثي بعد التوصل إلى اتفاق مبدئي حول إعادة تنسيق الانتشار.

 

 
المزيد في الأخبار
  الضالع - خاص   زار وفد من مؤسسة يافع للعمل والإنجاز على رأسه رئيس المؤسسة الشيخ أبو أنس الصافي مستشفى النصر العام بمدينة الضالع.   وقدم الوفد معدات ومستلزمات
المزيد ...
عدن / مختار محمد حسن :  أعلن اتحاد الكرة موعد انطلاق الدورى التنشيطي لأندية محافظة عدن يوم أغسطس المقبل ، على أن ينتهي يوم 28 أغسطس كما حدد أن يكون الاجتماع الفني
المزيد ...
قالت الصحفية السعودية سكينة المشيخص ، إلى أنهم في السابق كانوا يحصلوا على المعلومات الخاصة بالجنوب وقضية من الإعلام اليمني المسيطر عليها.   وأضافت في ردها على
المزيد ...
عقالت مصادر اعلامية ان إجراء رئاسيا صدر قضى بمعاقبة وكيل وزارة الاعلام لقطاع الاذاعة والتلفزيون أيمن محمد ناصر النواصري.   وبحسب المصادر فان الاجراء قضى بتجميد
المزيد ...
أختيار المحرر
ولادة طفل بعين واحدة بردفان
شاهد بث مباشر لشابه صنعانية شهيرة على الفيس تصدم اليمنيين
لأول مرة في اليمن .. دكتورة في جامعة صنعاء ترقص في صالة عرس امام الرجال
في عهد سالمين والحمدي ..تعاون مبكر بين تلفزيوني عدن وصنـعاء "تعرف على مكافأة فريق عدن الفني"
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  جواد ظريف وزير خارجية إيران يعلن رفضه التدخل الخارجي في الشئون الداخلية لإيران !! ويشدد على أن ذلك يتعارض
العاشق الكذاب يفرح بالتهم .. لن تجد إيران وكيلاً بغباء وصلافة الحوثيين لتنسب إليهم أعمالاً تتجاوز قدراتهم
ظل جنوب اليمن يعاني من تراكم ثقافة الاقصاء واحتكار التمثيل والسلطة، ومازال البعض يستجر ذات الثقافة القادمة
أثناء زيارتنا لصعدة عام ٢٠١٢ضمن وفد التحضير لمؤتمر الحوار الوطني ، وكنا قد انتقلنا من مبنى إلى مبنى حتى
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
اتبعنا على فيسبوك