من نحن | اتصل بنا | الاثنين 10 ديسمبر 2018 11:20 مساءً

الأخبار

 

الشرعية تقول انها حريصة على اتمام «صفقة» مع الانقلابيين بتوجيهات مباشرة من الرئيس هادي

الخميس 06 ديسمبر 2018 01:01 صباحاً

أكد عضو وفد الحكومة اليمنية المفاوض إلى السويد، هادي الهيج، بأن الشرعية حريصة على تهيئة الأجواء لإنجاح المشاورات الجارية برعاية أممية في السويد، خاصة ملف المعتقلين والأسرى.

ونفى الهيج، ممثل الحكومة الشرعية في ملف "المعتقلين والأسرى" في مباحثات السويد مع ميليشيا الحوثي، خلال لقاءه مع قناة سهيل مساء أمس الثلاثاء، ، ما نشرته وسائل إعلامية عن تحديد أعداد التبادل الأولي بين الحكومة والحوثيين.

وقال إن الاتفاق سيشمل الإفراج عن جميع المختطفين لدى سجون الحوثيين بلا استثناء، مقابل الإفراج عن جميع أسرى حرب الحوثيين، الذين تم أسرهم في جبهات القتال، من قبل الجيش الوطني.

ولفت الهيج، وهو عضو مجلس الشورى، إلى أن الأسرى الأربعة من القيادات العسكرية لدى ميليشيا الحوثي وهم "منصور هادي وفيصل رجب ومحمود الصبيحي"، بالإضافة الى المختطف السياسي "محمد قحطان" لديهم بند خاص بإطلاقهم وهم مشمولين بالقرار الأممي.

مشيراً إلى أن الوفد الحكومي المفاوض حريص على إتمام الصفقة، بتوجيه من رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، نظراً لما يعانيه مئات المختطفين في سجون الحوثيين، بالإضافة إلى معاناة أسرهم وذويهم.

وأفصح الهيج عن اهتمام دولي بملف المعتقلين حيث جرى توقيع اتفاقين بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي، برعاية وضمانة الأمم المتحدة بهدف إتمام الصفقة. مضيفاً "بات ملف الأسرى والمختطفين جاهز للتنفيذ بينما تعمل الأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر لترتيب آلية لتنفيذ الاتفاق".

موضحاً أن الملف خرج عن إطاره المحلي وأصبح ملف دولي برعاية وإشراف الأمم المتحدة.

وفي الوقت الذي تؤكد رابطة أمهات المختطفين عن استمرار ميليشيا الحوثي بتنفيذ حملات اعتقالات في صفوف المدنيين خاصة في محافظة الحديدة وتعذيب المختطفين في سجونها، أشار الهيج إلى أن الحوثيين سمحوا لـ 14 مختطف بالتواصل هاتفياً مع أهاليهم، فيما سمحوا لـ340 بإرسال رسائل إلى أهاليهم في المناطق الشمالية بتنسيق مع الصليب الأحمر.

وغادر وفد الحكومة اليمنية الشرعية صباح اليوم الأربعاء إلى السويد لحضور مشاورات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة.

 

 

 
المزيد في الأخبار
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، مساء اليوم الأحد، أنه تم إصدار 17 تصريحا لسفن متوجهة لليمن تحمل مواد غذائية ومشتقات نفطية. كما أكد أن ميليشيات الحوثي تتعمد تأخير
المزيد ...
نفت إيران، اليوم الأحد، أن تكون قد تقدمت بطلب للمشاركة في مشاورات السلام بين أطراف الصراع اليمنية والجارية حالياً في السويد منذ الخميس الماضي. وقال المتحدث باسم
المزيد ...
قصفت ميليشيا الحوثي الإنقلابية، اليوم الأحد 09 ديسمبر 2018م بقذائف الهاون منازل المواطنين في حي المنظر بمديرية الحوك جنوب محافظة الحديدة. وذكر المركز الإعلامي لألوية
المزيد ...
كشف تحالف مدني حقوقي يمني عن وجود أكثر من 18 ألف معتقل ومختطف، أغلبهم في السجون السرية للميليشيات الحوثية، داعياً إلى تركيز المشاورات الجارية في السويد بين وفدي
المزيد ...

أختيار المحرر
زفاف أسطوري هندي.. 100 طائرة لنقل المدعوين!
قرية "للنساء فقط" شمالي سوريا
عرب لغتهم الأم ليست العربية ويخشون عليها من الاندثار
الذكرى الـ71 لقرار تقسيم فلسطين: تسلسل زمني للأحداث
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  - بسقوط الريال تكون قلعة من قلاع الصمود الوطني قد سقطت ، ويكون الانقلابيون بذلك قد استكملوا إغلاق الحلقة
  ثمة من يقسو جاهلا او متعمدا على الاتحاد اليمني لكرة القدم، فيتحدث ربما بعاطفة او خبث، وقد تكون غشامة، عن
  الحمقى حينما يداهمهم العجز في تصحيح خطيئتهم يواصلون الانحطاط في أشد صوره بشاعة .  لا يستطيع أمثال هؤلاء
    للقراءة أهميتها في حياة المجتمعات، فبها وحدها تملك مفاتيح المعرفة وتقف على تجارب الآخرين
لا يريدون للحوثي الهزيمة الكاملة لذا يختلقون له الأعذار والمبررات التي لن يكون آخرها ما أعلنه السيد
اتبعنا على فيسبوك