من نحن | اتصل بنا | السبت 23 فبراير 2019 12:45 صباحاً

اخبار وتقارير

 

أول دولة خليجية تنفرد بمبادرة غير مسبوقة وتمنح الإقامة الدائمة للمقيمين في بلادها ومن ضمنهم اليمنيين .. (الشروط والمميزات)

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 08:40 صباحاً

 


 أعلنت قطر، الإثنين، عن الإجراءات التنفيذية الخاصة بالحصول على الإقامة الدائمة في البلاد، بالإضافة للامتيازات التي ستمنح للحاصل على هذه الإقامة، من غير القطريين.

 

جاء ذلك على لسان مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الداخلية القطرية، العميد سالم صقر المريخي، خلال مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة الدوحة اليوم، تابعته الأناضول.

وقال المريخي إن “شروط منح الإقامة تتركز في أن يكون المقيم قد أمضى 20 عاماً داخل قطر إذا كان قد ولد خارجها؛ وعشرة أعوام إذا كان من مواليد قطر”. إلا أن ثمة فئات مستثناة من أي شروط للحصول على الإقامة الدائمة بقطر، بحسب المريخي.

وتتمثل الفئات المستثناة في “أولاد القطرية المتزوجة من غير قطري، أو زوج القطرية غير القطري، أو زوجة القطري غير القطرية، أو أولاد القطريين بالتجنيس، أو الذين أدوا خدمات جليلة للدولة، أو ذوو الكفاءات الخاصة التي تحتاجها الدولة”.

وأوضح المريخي أن لجنة منح الإقامة الدائمة “تقوم حالياً بوضع معايير موضوعية بمساعدة المؤسسات الأخرى داخل الدولة في وصف الكفاءات المختلفة”.

وتابع “أما من قدموا الخدمات الجليلة فهم الأشخاص الذين بذلوا جهوداً كبيرة في إنشاء أقسام أو مؤسسات داخل الدولة، وقاموا برعاية وقيادة هذه المؤسسات لفترات طويلة وأثبتوا كفاءة في مواقع عملهم”.‎

وعن امتيازات الحاصل على الإقامة الدائمة، قال المريخي إنه “سيحصل على العلاج والتعليم في المؤسسات الحكومية داخل الدولة بالمجان”. وبحسب المصدر ذاته، يجوز لحامل الإقامة الدائمة أيضاً “الاستثمار في أنشطة قطاعات الاقتصاد الوطني دون شريك قطري، ولحامل البطاقة الحق في تملك العقارات بالإضافة لعدم الحصول على إذن خروج (يحصل عليه الأجنبي الُمقيم من رب العمل لمغادرة البلاد)”.

ولا يحق للأجنبي الحاصل على الإقامة العادية في قطر تملك العقار أو تأسيس شركة منفرداً دون شريك قطري. والثلاثاء الماضي، أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قانون الإقامة الدائمة للأجانب، واللجوء السياسي.

وعن المادة الرابعة في القانون التي حددت بأن يحصل مئة شخص سنوياً على الإقامة، أوضح المريخي أن “الأعداد غالباً ما تشكل هاجساً في قطر؛ بسبب الحجم الديمغرافي للسكان، ولكن القانون سمح بجواز زيادة الرقم على مئة شخص في المستقبل”. وحول عدم تخصيص نسبة معينة للنساء في القانون، قال المريخي: “إن القانون لم يميز بين الجنسية ولم يضع نسبة بين الذكور والإناث في الحصول على الإقامة الدائمة”

 

 

 
المزيد في اخبار وتقارير
كشف رئيس مجلس إدارة مؤسسة الجمهورية للصحافة، عن انعقاد طارئ لمجلس النواب لمناقشة الوضع الصحي للرئيس هادي خلال الأيام القادمة. وقال الصحافي سمير اليوسفي في تغريدة
المزيد ...
          خاض    يلتقي  عصر يوم غد الجمعة فريق نادي التضامن مع وحدة شحير  بملعب الفقيد بارادم بالمكلا يحل فريق نادي المكلا ضيفا على سمعون بملعب
المزيد ...
كشفت التحقيقات الأولية مع الفنانتين المصريتين منى فاروق وشيما الحاج المتهمتين بالقيام بـ"فعل فاضح" مع مخرج شهير أن الأخير "غرر بهما" وقام بتصويرهما بقصد
المزيد ...
 زعمت امرأة تركية أنها قتلت زوجها دفاعا عن النفس بعد أن شعر بالغيرة عندما قام بائع بطيخ بمجاملتها، مثنيا على حسن اختيارها. وأوضحت صحيفة "حرييت" أن نوركان ساركس ، 28
المزيد ...

أختيار المحرر
حجور تتمدد وتتجه لخنق مؤخرة الحوثي في صنعاء
هكذا لطخت "كرمان" ذقن حميد الأحمر بكريمة تورتة ابان الاحتفال بثورة فبراير!
فتاة تعاني سوء التغذية تلخص تأثير الحرب وانهيار اقتصاد اليمن
بالصور..تعرف إلى "الطفل الذئب" في الهند
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
كان اليمن قد أخذ يتجه ، بسبب السياسات الاجتماعية المنحازة لصالح ذوي النفوذ في المجتمع، نحو أن يصبح بلداً
  التعايش الديني أولاً، وعليه تبنى المجتمعات وتحل مشكلات الفقر والجهل والفساد والظلم فيها.   تجارب الغرب
و كيف لتلك الأقلام أن تكتب عن أعداء السلام ،،، و تجمل أعمالهم و هم الذين دمروا أحلام الكثير،،، أقلام  تزور
  قطعاً ليس جغرافيا نتملكها أو نحاول إلى ذلك سبيلاً، ولا سلطة تستهوينا وفي سبيلها ندوس على كل شيء نجده في
في حديثه عن مصافحته لرئيس وفد الحوثيين إلى محادثات راين بوو قال خالد اليماني أن محمد عبد السلام أخي في الأول
اتبعنا على فيسبوك