من نحن | اتصل بنا | الأحد 21 يوليو 2019 07:11 مساءً
اخبار وتقارير

أول دولة خليجية تنفرد بمبادرة غير مسبوقة وتمنح الإقامة الدائمة للمقيمين في بلادها ومن ضمنهم اليمنيين .. (الشروط والمميزات)

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 08:40 صباحاً

 


 أعلنت قطر، الإثنين، عن الإجراءات التنفيذية الخاصة بالحصول على الإقامة الدائمة في البلاد، بالإضافة للامتيازات التي ستمنح للحاصل على هذه الإقامة، من غير القطريين.

 

جاء ذلك على لسان مدير إدارة الشؤون القانونية بوزارة الداخلية القطرية، العميد سالم صقر المريخي، خلال مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة الدوحة اليوم، تابعته الأناضول.

وقال المريخي إن “شروط منح الإقامة تتركز في أن يكون المقيم قد أمضى 20 عاماً داخل قطر إذا كان قد ولد خارجها؛ وعشرة أعوام إذا كان من مواليد قطر”. إلا أن ثمة فئات مستثناة من أي شروط للحصول على الإقامة الدائمة بقطر، بحسب المريخي.

وتتمثل الفئات المستثناة في “أولاد القطرية المتزوجة من غير قطري، أو زوج القطرية غير القطري، أو زوجة القطري غير القطرية، أو أولاد القطريين بالتجنيس، أو الذين أدوا خدمات جليلة للدولة، أو ذوو الكفاءات الخاصة التي تحتاجها الدولة”.

وأوضح المريخي أن لجنة منح الإقامة الدائمة “تقوم حالياً بوضع معايير موضوعية بمساعدة المؤسسات الأخرى داخل الدولة في وصف الكفاءات المختلفة”.

وتابع “أما من قدموا الخدمات الجليلة فهم الأشخاص الذين بذلوا جهوداً كبيرة في إنشاء أقسام أو مؤسسات داخل الدولة، وقاموا برعاية وقيادة هذه المؤسسات لفترات طويلة وأثبتوا كفاءة في مواقع عملهم”.‎

وعن امتيازات الحاصل على الإقامة الدائمة، قال المريخي إنه “سيحصل على العلاج والتعليم في المؤسسات الحكومية داخل الدولة بالمجان”. وبحسب المصدر ذاته، يجوز لحامل الإقامة الدائمة أيضاً “الاستثمار في أنشطة قطاعات الاقتصاد الوطني دون شريك قطري، ولحامل البطاقة الحق في تملك العقارات بالإضافة لعدم الحصول على إذن خروج (يحصل عليه الأجنبي الُمقيم من رب العمل لمغادرة البلاد)”.

ولا يحق للأجنبي الحاصل على الإقامة العادية في قطر تملك العقار أو تأسيس شركة منفرداً دون شريك قطري. والثلاثاء الماضي، أصدر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قانون الإقامة الدائمة للأجانب، واللجوء السياسي.

وعن المادة الرابعة في القانون التي حددت بأن يحصل مئة شخص سنوياً على الإقامة، أوضح المريخي أن “الأعداد غالباً ما تشكل هاجساً في قطر؛ بسبب الحجم الديمغرافي للسكان، ولكن القانون سمح بجواز زيادة الرقم على مئة شخص في المستقبل”. وحول عدم تخصيص نسبة معينة للنساء في القانون، قال المريخي: “إن القانون لم يميز بين الجنسية ولم يضع نسبة بين الذكور والإناث في الحصول على الإقامة الدائمة”

 

 
المزيد في اخبار وتقارير
تداول نشطاء ومواقع إعلامية غير رسمية، يوم السبت الثالث عشر من يوليو 2019، خبر وفاة المغنية السورية اصالة نصري، عن عمر يبلغ 50 عاما، خلال تواجدها في العاصمة دمشق، دون
المزيد ...
تداول مغردون عبر موقع تويتر صورهم "عندما يكبرون" مستخدمين برنامج "Face App"، واجتاح وسم "صورتك وانت شايب" الموقع واعتلى صدارة الأوسمة الأكثر انتشارا في السعودية، كما نشر
المزيد ...
 التقطت عدسات الكاميرا مشهدا لإيفانكا ترامب وهي تشارك في مأدبة عشاء على شرف أمير قطر الشيخ تميم آل ثاني.   حيث أقام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مأدبة عشاء في
المزيد ...
مع اقتراب انتهاء مدة براءة اختراع دواء فياغرا، الذي أنتجته شركة فايزر لأول مرة عام 1998، تسابق شركات صناعة الأدوية الزمن لطرح بدائل جديدة في الأسواق، تكسر احتكار
المزيد ...
أختيار المحرر
ولادة طفل بعين واحدة بردفان
شاهد بث مباشر لشابه صنعانية شهيرة على الفيس تصدم اليمنيين
لأول مرة في اليمن .. دكتورة في جامعة صنعاء ترقص في صالة عرس امام الرجال
في عهد سالمين والحمدي ..تعاون مبكر بين تلفزيوني عدن وصنـعاء "تعرف على مكافأة فريق عدن الفني"
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  جواد ظريف وزير خارجية إيران يعلن رفضه التدخل الخارجي في الشئون الداخلية لإيران !! ويشدد على أن ذلك يتعارض
العاشق الكذاب يفرح بالتهم .. لن تجد إيران وكيلاً بغباء وصلافة الحوثيين لتنسب إليهم أعمالاً تتجاوز قدراتهم
ظل جنوب اليمن يعاني من تراكم ثقافة الاقصاء واحتكار التمثيل والسلطة، ومازال البعض يستجر ذات الثقافة القادمة
أثناء زيارتنا لصعدة عام ٢٠١٢ضمن وفد التحضير لمؤتمر الحوار الوطني ، وكنا قد انتقلنا من مبنى إلى مبنى حتى
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
اتبعنا على فيسبوك