من نحن | اتصل بنا | الاثنين 24 يونيو 2019 07:34 صباحاً
اخبار وتقارير

فيديو وصور: بعد عقود على الانفصال .. عجوز كورية جنوبية تلتقي بابنها الكوري الشمالي!

انباء عدن: الثلاثاء 21 أغسطس 2018 05:44 مساءً

التقت عجوز كورية جنوبية عمرها 92 عاما، بابنها الكوري الشمالي البالغ من العمر 71 عاما، لأول مرة بعد نحو 7 عقود على الانفصال بسبب الحرب الكورية.

وأثناء لقائهما الذي طال انتظاره في منتجع Diamond Mountain الشمالي، سألت، لي كيوم سيوم، ابنها، ري سانغ-تشول: "كم طفلا لديك؟ هل لديك ابن؟".

وعانق السيد ري والدته التي رآها لآخر مرة عندما كان في الرابعة من عمره، وأظهر لها صورة لزوجها الراحل، الذي ظل في كوريا الشمالية بعد انفصاله عن زوجته أثناء فرارها باتجاه الجنوب.

وفي إحدى اللحظات المؤثرة، فقدت السيدة الكورية الجنوبية هان شين جا، البالغة من العمر 99 عاما، القدرة على التحدث بعد أن التقت ابنتيها من كوريا الشمالية. ولم تكن تعلم أن هذا الانفصال سيكون دائما، عندما تركتهن وراءها في الشمال أثناء الحرب، وفرت باتجاه الجنوب مع ابنتها الثالثة الصغرى.

والتقى حوالي 330 كوريا جنوبيا من 89 عائلة، العديد منهم في كراسي متحركة، بـ185 من الأقارب المتواجدين في الشمال. كما كافح البعض للتعرف على عائلاتهم، التي لم يروها منذ أكثر من 60 عاما.

وعقدت الكوريتان فعاليات جمع الشمل، يوم الاثنين 20 أغسطس، لأول مرة خلال 3 سنوات، مع عبور عائلات من الجنوب للالتقاء مؤقتا بأقاربهم في الشمال، عبر الحدود شديدة التحصين.

ومن المقرر أن تستمر اللقاءات الحميمية مدة 11 ساعة فقط، خلال الأيام الثلاثة التالية.

ويأتي هذا الإجراء في الوقت الذي تعزز فيه الدول المتنافسة جهود المصالحة، في أعقاب المواجهة بشأن برنامج بيونغ يانغ النووي والصاروخي.

ومع ذلك، تحولت كوريا الشمالية في الأشهر الأخيرة إلى الدبلوماسية، ووافق زعيمها، كيم جونغ أون، على استئناف عمليات إعادة لم الشمل خلال أول قمتين عُقدتا مع رئيس كوريا الجنوبية، مون جاي إن، في أبريل الماضي.

وترى كوريا الجنوبية أن العائلات المنفصلة هي أكبر قضية إنسانية تسببت فيها الحرب التي قتلت الملايين، وعززت تقسيم شبه الجزيرة الكورية إلى شمالية وجنوبية.

وتقدر وزارة التوحيد أنه يوجد حاليا ما بين 600 إلى 700 ألف كوري جنوبي، ممن لديهم أقارب وعائلات في كوريا الشمالية. وتوفي أكثر من 75 ألفا من بين 132 ألف كوري جنوبي، تقدموا بطلبات للمشاركة في إعادة لم الشمل، وفقا لسجل الوزارة.

المصدر: إنديبندنت

 
المزيد في اخبار وتقارير
مع اقتراب انتهاء مدة براءة اختراع دواء فياغرا، الذي أنتجته شركة فايزر لأول مرة عام 1998، تسابق شركات صناعة الأدوية الزمن لطرح بدائل جديدة في الأسواق، تكسر احتكار
المزيد ...
أفادت وسائل إعلام إثيوبية، الأحد، بمقتل رئيس أركان الجيش الإثيوبي سياري ميكونين، برصاص حارسه الشخصي.   وكان رئيس وزراء إثيوبيا، أبي أحمد، قد أكد، الاثنين، أن
المزيد ...
كشف الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، تفاصيل جديدة، بشأن قتل المتظاهرين، عند استجوابه أمام النيابة العامة. ووفقاً لـصحيفة “السوداني”، أكد البشير، خلال
المزيد ...
  بشكل شبه رسمي، بات وزير الدفاع السابق محمد ولد الشيخ الغزواني الرئيس المنتخب لموريتانيا، خلفا للرئيس المنتهية ولايته محمد ولد عبد العزير، بعد انتخابات رئاسية
المزيد ...
أختيار المحرر
في عهد سالمين والحمدي ..تعاون مبكر بين تلفزيوني عدن وصنـعاء "تعرف على مكافأة فريق عدن الفني"
6 دول في العالم لا تمتلك مطارات.. تعرف إليها
التطبيق الاخباري "اليمن الآن" يتجاوز 10 الف مستخدم خلال ايام (رابط التحميل)
اهم النصائح للحفاظ على التركيز والطاقة خلال الصيام
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
العاشق الكذاب يفرح بالتهم .. لن تجد إيران وكيلاً بغباء وصلافة الحوثيين لتنسب إليهم أعمالاً تتجاوز قدراتهم
ظل جنوب اليمن يعاني من تراكم ثقافة الاقصاء واحتكار التمثيل والسلطة، ومازال البعض يستجر ذات الثقافة القادمة
أثناء زيارتنا لصعدة عام ٢٠١٢ضمن وفد التحضير لمؤتمر الحوار الوطني ، وكنا قد انتقلنا من مبنى إلى مبنى حتى
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
  اليمن الجنوبي بطبيعته متنوع سياسياً وجغرافياً واجتماعياً وثقافياً، حتى على مستوى العادات والتقاليد
اتبعنا على فيسبوك