من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 02:50 مساءً

الأخبار

 

تقرير: اعتصامات المهرة.. سلاح جنوبي جديد لتصحيح الأوضاع

- سكاي نيوز عربية: الثلاثاء 17 يوليو 2018 04:01 مساءً


تقرير: محمد فهد الجنيدي
 
ظل المهريون معتصمين لأكثر من 14 يوما للمطالبة بإحترام ما اسموها السيادة الوطنية ، حقق المهريون بذلك الاعتصام الذي مثل للتحالف السعودي ضغوطات كبيرة، كافة مطالبهم، هو أول ضغط من محافظة جنوبية على التحالف للمطالبة بمطالب وحقوق مشروعة وبسلمية عقب الحرب.
 
 
اعتصم المهريون للحفاظ على السيادة الوطنية اليمنية   وإعادة العمل في منفذي شحن وصرفيت وميناء نشطون إلى وضعهم الطبيعي وتسليمهما إلى قوات الأمن المحلية والجيش وعدم السماح لأي قوات غير رسمية بالقيام بالمهام الأمنية في محافظة المهرة بشكل عام والمنافذ الحدودية بشكل خاص، والعمل على تسهيل معاملات وإجراءات المواطنين فيها.
 
 
كما طالب المعتصمون رفع القيود الاستثنائية المفروضة على حركة التجارة والاستيراد والتصدير في منفذي شحن وصرفيت وميناء نشطون والتي تؤثر بشكل سلبي على الإيرادات التي تحتاجها المحافظة لتوفير الخدمات الأساسية وتسيير حياة المواطنين والعمل على إعادة مطار الغيضة الدولي إلى وضعه السابق كمطار مدني تحت إشراف السلطة المحلية بالمحافظة وتسليمه لقوات الأمن التابعة لها.
 
 
إنتصار للحقوق
 
 
صباح الثلاثاء 10 يوليو عقد التحالف العربي ممثلا بالجانب السعودي اجتماعا مع السلطة المحلية بالمهرة عقب تناقش الطرفين لساعات ، اجبرت المملكة العربية السعودية على تلبية المطالب.
 
 
أعلن المعتصمون تعليق اعتصامهم ليروا جدية السعودية في تحقيق مطالبهم التي وافقت عليها ذلك اليوم وفق مانقل مكتب محافظ محافظة المهرة.
 
 
ووفق وكالة سبوتنيك الروسية فقد انسحبت القوات السعودية من مطار الغيظة   بموجب الاتفاق الذي تم توقيعه ليل الثلاثاء.
 
 
مصادر إعلامية: الاعتصامات سلمية ولا تنفذ اي اجنده خارجية
 
 
نفت مصادر إعلامية في محافظة المهرة موالية للإعتصام في تصريحات لصحيفة "عدن الغد" أي تمويل من سلطنة عمان للإعتصام كما روج له موضحةً إلى أن الإعتصام شعبي ومطالبة واضحة.
 
 
وقالت المصادر: لا صحة لذلك، الاعتصامات سلمية ولا تنفذ اي اجنده خارجية.
 
 
واشادت تلك المصادر بجهود الشيخ عبدالله بن عيسى بن عفرار مشيرة الى انه تبنى مطالب المعتصمين وحافظ على أمن واستقرار المحافظة.
 
 
لكن سياسيون أعتبروا عكس ذلك إذ أكدوا أن تلك الاعتصامات كانت مدعومة من سلطنة عُمان عبر مشائخ ووجهات معروفة بمحافظة المهرة.
 
 
واوضح السياسيون أن سلطنة عُمان ترى أن بسيطرة القوات السعودية على محافظة المهرة سيقطع بشكل كامل أي عمليات تهريب إضافة إلى أنها ستضيق الخناق عليها مادفعها للدفع بالمشائخ والوجهات الى الواجهة في محاولة لإفشال جهود التحالف العربي في اليمن لقطع عمليات التهريب لجماعة الحوثي.
 
 
إحترام أم تقليص؟
 
 
أعتبر السياسيون موافقة التحالف السعودي على مطالب المعتصمين المدعومون من السلطنة إحترام الجانب السعودي للأشقاء اليمنيين ودحض مزاعم الإحتلال.
 
 
وكان وكيل محافظة ‎المهرة علي سالم الحريزي وصف القوات السعودية بالمهرة بالمحتلة.
 
 
وعلى مايبدو فإن التحالف العربي لايريد الدخول في صراعات جنوباً كون ذلك سيحرف معركته الأساسية وهي انتزاع المحافظات الشمالية من سيطرة جماعة الحوثي، إلا أن أذرع كقطر وعمان تصر على حرف المعركة الأساسية.
 
 
هل ينتقل سيناريو المهرة الى عدن؟
 
 
يتساءل الجنوبيين منذ مابعد الحرب من عدم اهتمام التحالف بالجنوب على مستوى الخدمات أولاً ، وخنق الاستيراد والتصدير ثانيًا.
 
 
أعتبر سياسيون وصحفيين جنوبيين الصمت الغير مبرر من المواطنون في المحافظات الجنوبية على غياب الخدمات وكافة مايعانيه المواطن سببا رئيسيا في عدم مبالاه التحالف بالجنوب.
 
 
وتوقع السياسيون أن يتكرر سيناريو المهرة في العاصمة المؤقتة عدن إن استمر التحالف في عدم أللا مبالاه. أكان بدعم خارجي أو بغير دعم.
 
 
إقالة
 
 
أقال الرئيس عبدربه منصور هادي وكيل محافظة المهرة لشؤون الصحراء وذلك عقب وصفه القوات السعودية بالإحتلال وهو مايؤكد تلقي الرجل دعما خارجيا اذ كان احد المنظمين للاعتصام.
 
 
 
وجاءت ردة الرئيس هادي ليل السبت 14 يوليو  حيث اقال الشيخ علي سالم الحريزي وهو وكيل المحافظة ‎عقب يومين فقط من تصريحات حريز والتي نقلتها قناة الجزيرة القطرية.
 
 
من جانبه انتقد مأرب الورد وهو صحفي يمني  إقالة الرئيس هادي للوكيل الحريزي.
 
 
وقال الورد: ‏كعادة هادي في التخلي عن رجاله الأوفياء، استجاب لضغوط ‎السعودية وأقال الشيخ علي سالم الحريزي وكيل محافظة ‎المهرة لشؤون الصحراء.
 
 
واضاف: ‏هادي وحكومته وقيادات الأحزاب قبلوا أن يكونوا مجرد أدوات منفذة للتحالف لا شركاء أنداد، ومن يقول لا لسياسة التحالف الخاطئة وإضعاف الشرعية والعبث بمقدرات اليمنيين تتم إقالته.
 
 
وتساءل الورد بقوله: كيف يقيل هادي رجلا ساعده في استعادة سلطته على المنافذ البرية والجوية بالمهرة؟
 
 
واعتبر الورد قرار الإقالة هي رسالة لكل من يقول لا لهيمنة التحالف وهي مصيره.
 
 
بلحاف: دور باكريت كان سلبي
 
 
قال الناشط الإعلامي احمد بلحاف وهو من ابناء المهرة في تصريحات صحيفة ادلى بها لصحيفة "عدن الغد" ان دور محافظ المحافظة راجح  باكريت كان سلبي حيث عمد على تهميش مؤسسات الأمن بإيعاز من دول التحالف العربي.
 
 
واشار الى ان باكريت عمل على تسليح مليشيات قبلية من خارج المحافظة لاتنتمي لاي مؤسسة امنية وقام بزراعتها في المنافذ بعلم من دول التحالف، موضحا الى انه لم يستطع قيادة المحافظة بشكل جيد.
 
 
 
واوضح بلحاف الى ان ابناء المهرة انتفضوا من اجل السلام ولايريد شيئا غير التعامل مع مؤسسات الدولة الشرعية. مؤكدا ان الكم الهائل من الاليات والاسلحة التي دفع بها التحالف شيء لامعنى له ، مضيفا بقوله: محافظة المهرة محافظة آمنة ولا يوجد بها حوثي او قاعدة او اي قوات خارجة عن النظام والقانون.
 
 
وقال بلحاف ان مندوب التحالف اكد في اجتماع للجنة الأمنية ان نسبة التهريب بالمهرة صفر.
 
 
الجدير بالذكر أن محافظة المهرة ظلت طوال فترة الحرب بعيدة عن الصراعات بسبب سلمية أبنائها التي عرفوا بها، وبُعدها الجغرافي عن مناطق الصراع لكنها تصدرت المشهد خلال العام الجاري على وجه الخصوص بشكل لافت.
 
 

  • عدن الغد 

 

 

 
المزيد في الأخبار
نشرت صحيفة "الاندبندت" تقريراً جديداً لموفدها إلى القواعد الإماراتية في اليمن، متوقعاً اندلاع حرب جديدة في عدن والمحافظات الجنوبية بين الحكومة اليمنية والقوات
المزيد ...
فاجأَ نجم اليمن الكبير عمار العزكي محبيه في اليمن والوطن العربي بمناسبة عيد الأضحى، بتسجيل تكبيرات العيد بصوته الرائع. شاهد فيديو عمار العزكي: هذا ولمع نجم
المزيد ...
 كشفت وثيقة عن اعتزام المملكة العربية السعودية إنشاء ميناء نفطي في محافظة المهرة جنوب شرقي اليمن. والوثيقة وهي رسالة من شركة"HUTA" للأعمال البحرية إلى السفير
المزيد ...
شاهد ملايين المسلمين في بقاع المعمورة لاول مرة حجارة وبناء الكعبة المشرفة بعد أن هبت رياح شديدة مساء (الأحد) وكشفت ثوب الكعبة المشرفة ما استوقف الكثير من المصلين
المزيد ...

أختيار المحرر
فيلم العيد بسينما عدن يعلن عن اسعار الدخول وشباك التذاكر
فضيحة : السفير لطم والمندوب لكم في معركة يمنية بفندق بالقاهرة
إرتفاع ساعات إنقطاع التيار الكهربائي بعدن
اجتمعت برئاسة خالد صالح حسين : اللجنة الفنية تواصل استعداداتها لإقامة كاس الرئيس لكرة القدم وبطولات المحية والسلام للألعاب الرياضة
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  -اليمن كله موجود في عدن . حقيقة لا أحد يستطيع أن ينازع فيها . وعندما نقول اليمن كله فإننا نعني بذلك كل ما
  في صيف عام ١٩٦٦ خرجنا مجموعة من طلاب ثانوية خورمكسر بعدن إلى ميناء البواخر بالتواهي نودع أستاذ الادب
  - سيجد الجنوب نفسه في مسار خرافي إذا ما تخلى عن مدنيته التي اكتسبها مع الزمن وكانت سبباً في وحدته . -لا يجوز
  - عملت الدبلوماسية اليمنية منذ البداية على وقف الحرب وتحقيق التسوية السياسية وصولاً إلى سلام شامل ودائم
  العصبيات التي تفقد شروط التحول إلى حالات أرقى في علاقاتها الداخلية وبمحيطها تتحول إلى عصابات . هذا ما حدث
اتبعنا على فيسبوك