من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 18 يوليو 2018 10:30 مساءً

اخبار وتقارير

الحكومة اليمنية تخرج عن صمتها وتوجه أقوى تحذير للاتحاد الأوربي بعد قيامه بهذا الأمر

الخميس 12 يوليو 2018 04:15 صباحاً



 


حذرت الحكومة اليمنية الاتحاد الأوروبي من التحركات المريبة لسفيرته لدى اليمن، "أنتونيا كالفو بويرتا" مطالبة إياها بالتنسيق مع الشرعية.

وطالب وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني الاتحاد الأوروبي بالشفافية في تعامله مع الملف اليمني، وأن تتواءم تحركاته مع القرارات الدولية، بالتنسيق مع الحكومة الشرعية. يأتي ذلك في ظل تحركات أحادية لسفيرة الاتحاد الأوروبي في اليمن، من خلال زياراتها المتكررة إلى العاصمة صنعاء، والتباحث مع المليشيات الحوثية، دون إشعار الحكومة الشرعية أو التنسيق معها.
 
 

وقال الإرياني، في سلسلة تغريدات ، رصدها "ناس تايمز" : "نأمل أن تتسم جهود الاتحاد الأوروبي ممثلا بسفيرته في اليمن بمزيد من الشفافية وان تتواءم تحركاتها مع القرارات الصادرة عن مجلس الأمن وبالتنسيق مع الحكومة الشرعية" . ‏وأكد الإرياني في تصريحاته "أن الرهان بشكل مطلق على عقلانية الميليشيات وإمكانية دفعها نحو السلام ليست خيارا واقعيا بالنظر إلى السجل الأسود الحافل بالانقلاب على الاتفاقات والتمرد على الإجماع الوطني والإرادة الدولية من خلال الارتهان لمشاريع خارجية تستهدف أمن وسلامة المنطقة برمتها وتهدد ممر الملاحة الدولي".

 

في الصعيد ذاته، قالت صحيفة العرب اللندنية، أنها حصلت على نسخة من رسالة موجهة من وزير الخارجية خالد اليماني إلى بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن تبدي استياء الحكومة اليمنية مما وصفته الرسالة بـ”الزيارات المتكررة لسفيرة الاتحاد الأوروبي إلى صنعاء دون التشاور والتنسيق مع الحكومة اليمنية الشرعية وعقد لقاءات بممثلي حكومة الانقلابيين وخاصة ما يسمّى وزير خارجية الانقلابيين هشام شرف”.

 

ووفقًا للصحيفة فإن تحركات المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث تترافق مع تحركات موازية يقوم بها الاتحاد الأوروبي عبر سفيرته في اليمن أنتونيا كالفو بويرتا التي تقوم بأنشطة منفردة في صنعاء في منأى عن الحكومة الشرعية ومتطلباتها.

 

وأكدت الصحيفة اللندنية أن بعثة الاتحاد الأوروبي، عقدت، مطلع يوليو الجاري، ورشة عمل تحت لافتة دعم جهود صنع السلام الشامل والانتقال السياسي في اليمن بمشاركة شخصيات ومكونات سياسية من المحسوبة على الحوثيين.

 

كما نقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية مطلعة قولها : إن شخصيات نافذة في الاتحاد الأوروبي عمدت إلى تسريب مسودة مبادرة أوروبية للحل في اليمن ترتكز على فرضية الحرب بالوكالة ومحاولة تصوير الصراع في اليمن على أنّه يندرج في إطار حرب إقليمية بين الرياض وطهران وليس بين الشرعية والانقلاب، بخلاف التوصيف الذي تعتمده الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.

 

 

وأضافت مصادر صحيفة العرب : أن هذه الرؤية الملتبسة للحل في اليمن والتي تتبنى المواقف الحوثية ومن خلفها الإيرانية، يتم التسويق لها على نطاق ضيق من قبل أعضاء في البرلمان الأوروبي.
 

 

المزيد في اخبار وتقارير
بشرى سارة لليمنيين المقيمين وحاملي هوية زائر الراغبين في الحصول على وظائف واعمال في السعوديةدشن موقع ساهم وظائف الاول والمتميز بنشر الإعلانات عن وظائف يومياً
المزيد ...
  كشف مصدر حكومي يمني، اليوم، رسمياً عن بنود المبادرة التي قدمها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث بشأن تجنيب مدينة الحديدة المواجهات المسلحة.ونقلت وكالة
المزيد ...
 وسّعت إذاعة حراس الجمهورية التابعة لقوات "المقاومة الوطنية"، نطاق بثها من الساحل الغربي حتى وصل إلى العاصمة صنعاء لأول مرة منذ إطلاقها. وذكر سكان محليون
المزيد ...
 قال الصحفي فتحي بن لزرق رئيس تحرير صحيفة عدن الغد  ساخرا أن من ينادي بإسقاط الحكومة الشرعية هو أسوء من الحكومة نفسها.وقال بن لزرق #اقتلاع_الشرعيةعدالة المطلب
المزيد ...

أختيار المحرر
العراشة تكشف المستور: نشتري النفط من ثلاث شركات مملوكة لتاجر واحد
شاهد: الرئيس الأمريكي ترامب يحضر زفاف شاب بالزي والجنبية اليمنية
لماذا لوكا مودريتش ثاني أكثر شخص مكروه في كرواتيا ومن هو الأول؟
عاجل : سفينة مودمات وشرائح وابراج #عدن_نت تدخل ميناء عدن
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  - عملت الدبلوماسية اليمنية منذ البداية على وقف الحرب وتحقيق التسوية السياسية وصولاً إلى سلام شامل ودائم
  العصبيات التي تفقد شروط التحول إلى حالات أرقى في علاقاتها الداخلية وبمحيطها تتحول إلى عصابات . هذا ما حدث
  خذوا وقتكم الذي ادركتموه في ظهرانينا طمعا وعدوانا، تورما واححتقانا.. لملموا ما تبقى من احقادكم ودناءاتكم
  ((اخي سالم، اعرف انك الآن غارق في طرق ابواب المستشفيات والعيادات التي قضيت ليلتك تسأل عنها وتحصيها تحت جنح
                   قد لايكون  زال مني المرض.ولكني اصبحت اكثر قدرة على احتماله، والتعايش
اتبعنا على فيسبوك