من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 18 يوليو 2018 10:30 مساءً

الأخبار

اليمن يحيط مجلس الأمن بالتدخلات السافرة لـ"حزب الله"

- سكاي نيوز عربية: الأربعاء 11 يوليو 2018 11:56 مساءً


أعلن السفير اليمني لدى الأمم المتحدة، أحمد عوض بن مبارك، الأربعاء، أن الحكومة اليمنية أحاطت مجلس الأمن برسالة الخارجية اليمنية الموجهة إلى وزير خارجية لبنان فيما يتعلق بالتدخلات السافرة لميليشيات حزب الله في اليمن.

وأوضح السفير اليمني في حديث لـ"سكاي نيوز عربية": "كما هو معلوم، لدينا منذ فترة مبكرة الكثير من الأدلة وكنا نتحدث دائما حول أنشطة حزب الله في اليمن، حتى قبل احتلال الحوثيين للعاصمة، كانت هناك عناصر من حزب الله محتجزة في اليمن لقيامها بالإخلال بالأمن الداخلي وبالعمل على فرض أجندة حزب الله وإيران داخل اليمن".

وتابع: "وبمجرد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء تم إطلاق سراحهم"، مشيرا إلى "حزمة من الأنشطة والأدلة المتواترة التي أصبحت في يد الحكومة اليمنية وآخرها الخطاب المستفز الذي ألقاه حسن نصر الله من أيام، وتحدث خلاله بشكل معلن عن نشاط حزب الله في اليمن ودعمه للانقلاب الحوثي".

وأكد الدبلوماسي اليمني أن تورط ميليشيات حزب الله في اليمن "يتعارض مع أحد أهم مبادئ السياسة الداخلية اللبنانية، وهو مبدأ النأي بالنفس، الذي أعتقد أنه يشكل أساسا للتوافق الداخلي في لبنان، لذلك كانت الرسالة الموجهة من وزير الخارجية تؤكد على هذه المسألة".

وأشار إلى حرص اليمن على العلاقات التاريخية والمميزة بين البلدين، "لكن نعتقد أن هكذا تصرفات تجرح هذه العلاقة لذلك من الضرورة بمكان أن نرفع الأمر دبلوماسيا وكذلك أن نطرحه على الطاولة الدولية فهذه الرسالة تم توثيقها في أروقة مجلس الأمن وتم تسليمها بشكل رسمي لكل أعضاء مجلس الأمن".

وقال السفير أحمد عوض بن مبارك إن اليمن يطرح، في كل محادثاته مع ممثلي الدول، الدور السلبي لإيران وميليشيات حزب الله منذ تفجر الأزمة التي أشعلها الحوثيون، مشيرا إلى أن أول خطاب للرئيس عبد ربه منصور هادي في الأمم المتحدة عام 2012 تطرق إلى خطورة التدخل الإيراني في المنطقة وخاصة في اليمن تحديدا.

وكان وزير الخارجية اليمني، خالد اليماني، بعث برسالة إلى نظيره اللبناني جبران باسيل، داعيا فيها الحكومة اللبنانية إلى كبح جماح ميليشيات حزب الله الموالية لإيران.

وأشار الوزير اليمني إلى تورط حزب الله في دعم ميليشيات الحوثي الإيرانية، فضلا عن تحريضه على قتال القوات الحكومية اليمنية في تدخل سافر في شؤون اليمن.

 

المزيد في الأخبار
أغلق مسلحيين تابعين لقبيلة العقاربة بمديرية البريقة الطريق المؤدي نحو مقر قيادة التحالف العربي بالمديرية. وقال شهود عيان ل" هناعدن " أن إغلاق الطريق بسبب تعنت
المزيد ...
تصدت قوات الجيش اليوم الأربعاء، لهجومين كبيرين شنتهما مليشيا الحوثي على شرقي وغربي مديرية التحيتا جنوب محافظة الحديدة. وقالت مصادر ميدانية  إن مليشيا الحوثي
المزيد ...
  أكدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تأييدها للبيان الذي أصدره التحالف العربي، بشأن ما ورد في تقرير الأمين العام للأمم المتحدة من بعض المعلومات
المزيد ...
  اعترضت الدفاع الجوي الملكي السعودي، الأربعاء، صاروخا باليستيا أطلقته ميليشيات الحوثي الموالية لإيران من داخل الأراضي اليمنية باتجاه الأراضي السعودية.وقال 
المزيد ...

أختيار المحرر
العراشة تكشف المستور: نشتري النفط من ثلاث شركات مملوكة لتاجر واحد
شاهد: الرئيس الأمريكي ترامب يحضر زفاف شاب بالزي والجنبية اليمنية
لماذا لوكا مودريتش ثاني أكثر شخص مكروه في كرواتيا ومن هو الأول؟
عاجل : سفينة مودمات وشرائح وابراج #عدن_نت تدخل ميناء عدن
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  - عملت الدبلوماسية اليمنية منذ البداية على وقف الحرب وتحقيق التسوية السياسية وصولاً إلى سلام شامل ودائم
  العصبيات التي تفقد شروط التحول إلى حالات أرقى في علاقاتها الداخلية وبمحيطها تتحول إلى عصابات . هذا ما حدث
  خذوا وقتكم الذي ادركتموه في ظهرانينا طمعا وعدوانا، تورما واححتقانا.. لملموا ما تبقى من احقادكم ودناءاتكم
  ((اخي سالم، اعرف انك الآن غارق في طرق ابواب المستشفيات والعيادات التي قضيت ليلتك تسأل عنها وتحصيها تحت جنح
                   قد لايكون  زال مني المرض.ولكني اصبحت اكثر قدرة على احتماله، والتعايش
اتبعنا على فيسبوك