من نحن | اتصل بنا | الاثنين 21 مايو 2018 10:20 مساءً

الأخبار

"دار الإفتاء" التابعة لجماعة الحوثي: أن من صام اليوم الأربعاء احتياطا فلا بأس ( تفاصيل )

- المصدر: مواقع الأربعاء 16 مايو 2018 09:49 صباحاً

بيان غريب لدار الإفتاء التابعة للحوثيين يربك المواطنين بشأن صيام أول أيام شهر رمضان

أصدرت دار الإفتاء التابعة لجماعة الحوثي بالعاصمة صنعاء بيان غريب بشأن تحديد أول أيام شهر رمضان المبارك ، وجعل المواطن اليمني في مناطق سيطرة الحوثيين في حيرة بين الصوم والإفطار عندما أجازت صيام شهر رمضان يوم غداً أو بعد غداً .
حيث وقع الحوثيون في جواز صيام يوم الشك ، والذي يعتبر محرم، والواجب على المسلمين أن يفطروا في ذلك اليوم، فصيام رمضان لا يكون إلا برؤية الهلال، وإذا لم يتمكن المسلمون من رؤية الهلال، أو شكوا في رؤيته، فالواجب أن يفطروا في اليوم الثلاثين من شهر شعبان، ويصوموا في اليوم الذي بعده، وقد جاء النهي على صيام يوم الشك في بعض النصوص الشرعية، ومنها: قال عمار بن ياسر رضي الله عنه: « من صام اليوم الذي يشك فيه الناس، فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم. » [رواه الترمذي وغيره، وصححه الألباني].

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة سبأ التي يسيطر عليها الحوثيين ، وكما تابع " اليوم برس " ، أن يوم غدٍ الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن أول أيام شهر رمضان المبارك هو يوم الخميس وفقا للجنة المكلفة برؤية الهلال ، كما أعلنت اللجنة أن يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن أول أيام رمضان هو الخميس، غير أن الإشكال حاصل في اختلاف التقاويم والحساب عند أهل المعرفة هل المتمم لشعبان هو يوم الثلاثاء ويحسبونه ثلاثين من شعبان أم هو يوم الأربعاء وكثير من العلماء من يؤكد أن الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان وأن هلال رمضان يمكن رؤيته لولا الغيم.

وأوضحت دار الإفتاء في بيانها أن من صام يوم غد الأربعاء احتياطا فلا بأس بذلك حيث وقد ذهب إلى ذلك كثير من الصحابة بقولهم " لأن أصوم يوما من شعبان أحب إلي من أن أفطر يوما من رمضان".

ومن لم يصمه فلا بأس بذلك إذ أن الذمة بريئه حتى يرى الهلال عملا بالحديث الشريف والذي يترجح لنا بدار الإفتاء صيام يوم غد بنية مشروطة إن كان من شعبان فنافلة وإن كان من رمضان فمن رمضان .( حسب ما جاء في البيان) .
هذا وكانت قد أعلنت وزارة الاوقاف والارشاد في الحكومة الشرعية أن يوم غد الأربعاء هو المكمل لشهر شعبان وأن يوم بعد غد الخميس هو أول ايام شهر رمضان المبارك.

وأوضحت الوزارة في بيان لها بأن لجنة مراقبة الآهلة قامت مساء هذا اليوم الثلاثاء ومعها بعض أصحاب الفضيلة العلماء في مدينة الحديدة بعملية مراقبة وتحري رؤية هلال شهر رمضان لهذا العام أثناء الغروب وبعده، وتعذر رؤية هلال شهر رمضان للعام الهجري1439هـ ليومنا هذا الثلاثاء 29 شعبان 1439هـ الموافق 15 مايو 2018م، نظرا لتلبد السماء بالسحب والغيوم مما حجب رؤية الهلال.

واشارت الوزارة الى ان يوم غد الاربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم بعد غد الخميس هو غرة شهر رمضان المبارك في اليمن.

 

 

المزيد في الأخبار
  شن وزير بالحكومة الشرعية، هجوما عنيفا على قائد المقاومة الوطنية (حراس الجمهورية) العميد طارق صالح، ووصف قواته بالمليشيات. وقال وزير النقل صالح الجبواني"
المزيد ...
  أكدت مصادر عسكرية أن قيادات عسكرية بارزة تابعة للميليشيات الحوثية لقيت حتفها في اليومين الماضيين، مع تقدم قوات الشرعية واستمرار طيران التحالف في استهداف
المزيد ...
  أعلنت ميليشيا الحوثي، السبت 19 مايو/أيار 2018م، مقتل أحد قيادييها الميدانيين البارزين في جبهة الساحل الغربي. ونعت الجماعة القيادي الشيخ أكرم حسن حمود غثايه، وهو
المزيد ...
  أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي، الأحد، قراراً جمهورياً بتعيين قائد لقوات الشرطة العسكرية العامة وقائد لقوات الشرطة العسكرية في مدينة عدن جنوبي اليمن. وأفادت
المزيد ...

أختيار المحرر
جينيفر أنيستون.. "أول امرأة مثلية الجنس رئيسة لأميركا"
شاهد .. أربعة وحوش بشرية بينهم امرأة اغتصبوا طفل في عدن وشطروه الى نصفين . تفاصيل صورة
قال لها طفي الكاميرا فلم تفعل : صحفية مصرية تسرب أخطر كلام قاله وزير الداخلية الميسري عن الامارات بعد ان طلب منها عدم نشره ....شاهد "الفيديو"
شاهد: فتاة تتزوج 4 رجال وتقسم وقتها بينهم بالتساوي..! (صور)
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
    ـ زمان كانت لنا أيام ترفع فيها الموالد وتبسط الموائد في البيوت والمساجد، والجميع إما مشارك وإما
  ـ زمان كانت لنا أيام ينصرف الناس فيها إلى تأمين حاجيات شهر رمضان قبل حلوله بشهر أو شهرين. ـ أما اليوم فإن
       بطلنا الذي نحن بصدده قد تحول منذ وقت مبكر إلى عجيبة من عجائب هذا الزمن المليء بالعجائب الغريبة
  لا شيء يُطربني   لا شيء يُبكيني   الماءُ من حولي   ورهنُ يدي   لكنه ما عاد يرويني   أنا ميّتٌ، من
ما اعرفه عن الفشل الكلوي انه مرض له نصيب من عباد الله في كل الارض، وبه يموت عدد لا بأس به من الناس، وهو داء ليس
اتبعنا على فيسبوك