من نحن | اتصل بنا | الاثنين 10 ديسمبر 2018 08:30 مساءً

الأخبار

 

"دار الإفتاء" التابعة لجماعة الحوثي: أن من صام اليوم الأربعاء احتياطا فلا بأس ( تفاصيل )

- المصدر: مواقع الأربعاء 16 مايو 2018 09:49 صباحاً

بيان غريب لدار الإفتاء التابعة للحوثيين يربك المواطنين بشأن صيام أول أيام شهر رمضان

أصدرت دار الإفتاء التابعة لجماعة الحوثي بالعاصمة صنعاء بيان غريب بشأن تحديد أول أيام شهر رمضان المبارك ، وجعل المواطن اليمني في مناطق سيطرة الحوثيين في حيرة بين الصوم والإفطار عندما أجازت صيام شهر رمضان يوم غداً أو بعد غداً .
حيث وقع الحوثيون في جواز صيام يوم الشك ، والذي يعتبر محرم، والواجب على المسلمين أن يفطروا في ذلك اليوم، فصيام رمضان لا يكون إلا برؤية الهلال، وإذا لم يتمكن المسلمون من رؤية الهلال، أو شكوا في رؤيته، فالواجب أن يفطروا في اليوم الثلاثين من شهر شعبان، ويصوموا في اليوم الذي بعده، وقد جاء النهي على صيام يوم الشك في بعض النصوص الشرعية، ومنها: قال عمار بن ياسر رضي الله عنه: « من صام اليوم الذي يشك فيه الناس، فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم. » [رواه الترمذي وغيره، وصححه الألباني].

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة سبأ التي يسيطر عليها الحوثيين ، وكما تابع " اليوم برس " ، أن يوم غدٍ الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن أول أيام شهر رمضان المبارك هو يوم الخميس وفقا للجنة المكلفة برؤية الهلال ، كما أعلنت اللجنة أن يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن أول أيام رمضان هو الخميس، غير أن الإشكال حاصل في اختلاف التقاويم والحساب عند أهل المعرفة هل المتمم لشعبان هو يوم الثلاثاء ويحسبونه ثلاثين من شعبان أم هو يوم الأربعاء وكثير من العلماء من يؤكد أن الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان وأن هلال رمضان يمكن رؤيته لولا الغيم.

وأوضحت دار الإفتاء في بيانها أن من صام يوم غد الأربعاء احتياطا فلا بأس بذلك حيث وقد ذهب إلى ذلك كثير من الصحابة بقولهم " لأن أصوم يوما من شعبان أحب إلي من أن أفطر يوما من رمضان".

ومن لم يصمه فلا بأس بذلك إذ أن الذمة بريئه حتى يرى الهلال عملا بالحديث الشريف والذي يترجح لنا بدار الإفتاء صيام يوم غد بنية مشروطة إن كان من شعبان فنافلة وإن كان من رمضان فمن رمضان .( حسب ما جاء في البيان) .
هذا وكانت قد أعلنت وزارة الاوقاف والارشاد في الحكومة الشرعية أن يوم غد الأربعاء هو المكمل لشهر شعبان وأن يوم بعد غد الخميس هو أول ايام شهر رمضان المبارك.

وأوضحت الوزارة في بيان لها بأن لجنة مراقبة الآهلة قامت مساء هذا اليوم الثلاثاء ومعها بعض أصحاب الفضيلة العلماء في مدينة الحديدة بعملية مراقبة وتحري رؤية هلال شهر رمضان لهذا العام أثناء الغروب وبعده، وتعذر رؤية هلال شهر رمضان للعام الهجري1439هـ ليومنا هذا الثلاثاء 29 شعبان 1439هـ الموافق 15 مايو 2018م، نظرا لتلبد السماء بالسحب والغيوم مما حجب رؤية الهلال.

واشارت الوزارة الى ان يوم غد الاربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم بعد غد الخميس هو غرة شهر رمضان المبارك في اليمن.

 

 

 
المزيد في الأخبار
  اقرت السلطات القضائية بمحافظة اب يوم الاحد تنفيذ حكم القصاص في قاتل الطفلة الاء الحميري. وقال مصدر قضائي لصحيفة "عدن الغد" ان السلطات اقرت تنفيذ حكم الاعدام وسط
المزيد ...
أعلن وفد جماعة الحوثي المشارك في مشاورات السويد عن رفضه القاطع لأي مقترح حول الرحلات الجوية إلى أي مطار غير مطار صنعاء الدولي. وقال حميد عاصم عضو وفد الحوثي في
المزيد ...
  قال المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن السفير محمد آل جابر: أن خطة العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن تهدف إلى رفع المعاناة
المزيد ...
أكد مسؤول في الخارجية الأميركية على ضرورة ألا يكون اليمن مصدرا لأي تهديد مدعوم من إيران، يستهدف السعودية والإمارات.وقال نائب مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون
المزيد ...

أختيار المحرر
زفاف أسطوري هندي.. 100 طائرة لنقل المدعوين!
قرية "للنساء فقط" شمالي سوريا
عرب لغتهم الأم ليست العربية ويخشون عليها من الاندثار
الذكرى الـ71 لقرار تقسيم فلسطين: تسلسل زمني للأحداث
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  - بسقوط الريال تكون قلعة من قلاع الصمود الوطني قد سقطت ، ويكون الانقلابيون بذلك قد استكملوا إغلاق الحلقة
  ثمة من يقسو جاهلا او متعمدا على الاتحاد اليمني لكرة القدم، فيتحدث ربما بعاطفة او خبث، وقد تكون غشامة، عن
  الحمقى حينما يداهمهم العجز في تصحيح خطيئتهم يواصلون الانحطاط في أشد صوره بشاعة .  لا يستطيع أمثال هؤلاء
    للقراءة أهميتها في حياة المجتمعات، فبها وحدها تملك مفاتيح المعرفة وتقف على تجارب الآخرين
لا يريدون للحوثي الهزيمة الكاملة لذا يختلقون له الأعذار والمبررات التي لن يكون آخرها ما أعلنه السيد
اتبعنا على فيسبوك