من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 20 مارس 2019 08:10 صباحاً

الأخبار

 

"دار الإفتاء" التابعة لجماعة الحوثي: أن من صام اليوم الأربعاء احتياطا فلا بأس ( تفاصيل )

- المصدر: مواقع الأربعاء 16 مايو 2018 09:49 صباحاً

بيان غريب لدار الإفتاء التابعة للحوثيين يربك المواطنين بشأن صيام أول أيام شهر رمضان

أصدرت دار الإفتاء التابعة لجماعة الحوثي بالعاصمة صنعاء بيان غريب بشأن تحديد أول أيام شهر رمضان المبارك ، وجعل المواطن اليمني في مناطق سيطرة الحوثيين في حيرة بين الصوم والإفطار عندما أجازت صيام شهر رمضان يوم غداً أو بعد غداً .
حيث وقع الحوثيون في جواز صيام يوم الشك ، والذي يعتبر محرم، والواجب على المسلمين أن يفطروا في ذلك اليوم، فصيام رمضان لا يكون إلا برؤية الهلال، وإذا لم يتمكن المسلمون من رؤية الهلال، أو شكوا في رؤيته، فالواجب أن يفطروا في اليوم الثلاثين من شهر شعبان، ويصوموا في اليوم الذي بعده، وقد جاء النهي على صيام يوم الشك في بعض النصوص الشرعية، ومنها: قال عمار بن ياسر رضي الله عنه: « من صام اليوم الذي يشك فيه الناس، فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم. » [رواه الترمذي وغيره، وصححه الألباني].

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة سبأ التي يسيطر عليها الحوثيين ، وكما تابع " اليوم برس " ، أن يوم غدٍ الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن أول أيام شهر رمضان المبارك هو يوم الخميس وفقا للجنة المكلفة برؤية الهلال ، كما أعلنت اللجنة أن يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن أول أيام رمضان هو الخميس، غير أن الإشكال حاصل في اختلاف التقاويم والحساب عند أهل المعرفة هل المتمم لشعبان هو يوم الثلاثاء ويحسبونه ثلاثين من شعبان أم هو يوم الأربعاء وكثير من العلماء من يؤكد أن الأربعاء هو أول أيام شهر رمضان وأن هلال رمضان يمكن رؤيته لولا الغيم.

وأوضحت دار الإفتاء في بيانها أن من صام يوم غد الأربعاء احتياطا فلا بأس بذلك حيث وقد ذهب إلى ذلك كثير من الصحابة بقولهم " لأن أصوم يوما من شعبان أحب إلي من أن أفطر يوما من رمضان".

ومن لم يصمه فلا بأس بذلك إذ أن الذمة بريئه حتى يرى الهلال عملا بالحديث الشريف والذي يترجح لنا بدار الإفتاء صيام يوم غد بنية مشروطة إن كان من شعبان فنافلة وإن كان من رمضان فمن رمضان .( حسب ما جاء في البيان) .
هذا وكانت قد أعلنت وزارة الاوقاف والارشاد في الحكومة الشرعية أن يوم غد الأربعاء هو المكمل لشهر شعبان وأن يوم بعد غد الخميس هو أول ايام شهر رمضان المبارك.

وأوضحت الوزارة في بيان لها بأن لجنة مراقبة الآهلة قامت مساء هذا اليوم الثلاثاء ومعها بعض أصحاب الفضيلة العلماء في مدينة الحديدة بعملية مراقبة وتحري رؤية هلال شهر رمضان لهذا العام أثناء الغروب وبعده، وتعذر رؤية هلال شهر رمضان للعام الهجري1439هـ ليومنا هذا الثلاثاء 29 شعبان 1439هـ الموافق 15 مايو 2018م، نظرا لتلبد السماء بالسحب والغيوم مما حجب رؤية الهلال.

واشارت الوزارة الى ان يوم غد الاربعاء هو المتمم لشهر شعبان، وأن يوم بعد غد الخميس هو غرة شهر رمضان المبارك في اليمن.

 

 

 
المزيد في الأخبار
كشفت وسائل إعلام إيرانية، أن الجولة الخامسة من المحادثات بين إيران والاتحاد الأوروبي، التي ستعقد الاثنين في العاصمة بروكسل، ستركز على التطورات الأخيرة في
المزيد ...
هاجمت قوات المقاومة الوطنية التي يقودها نجل الرئيس اليمتي السابق، طارق محمد عبدالله صالح، مليشيا الحوثي الانقلابية، متهمة اياها بالتبعية لدولة الملالي في
المزيد ...
أعلنت مليشيا الحوثي الانقلابية، مقتل ضباط في الجيش السعودي وعسكريين يمنيين، بمعارك في قطاع نجران جنوب غربي السعودية. وزعمت قناة "المسيرة" الناطقة باسم الحوثيين " أن
المزيد ...
كشف دبلوماسي أمريكي عن لقاءات أمريكية مع قيادات حوثية في سلطنة عمان لمناقشة الأزمة اليمنية واتفاق السويد الأخير مع الحكومة الشرعية وصعوبات التنفيذ على
المزيد ...

أختيار المحرر
اليمن يبحث عن شرعية ليس فيها هادي او علي محسن ..وحكومة حرب تحرره من الحوثي ؟!
هناء الماجدة الحجورية.. تستشهد بعد ان قتلت وأصابت 13 حوثيا منعوها من دفن شقيقها!
لماذا هجر "الطلاب العرب" جامعة حضرموت، بعد أن كانت وجهتهم المفضلة.. تابعوا هذا التقرير ()
شاهد : ضيف سوداني ينام على الهواء مباشرة.. والمذيعة تخرج فاصل (فيديو)
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
  اليمن الجنوبي بطبيعته متنوع سياسياً وجغرافياً واجتماعياً وثقافياً، حتى على مستوى العادات والتقاليد
كان اليمن قد أخذ يتجه ، بسبب السياسات الاجتماعية المنحازة لصالح ذوي النفوذ في المجتمع، نحو أن يصبح بلداً
  التعايش الديني أولاً، وعليه تبنى المجتمعات وتحل مشكلات الفقر والجهل والفساد والظلم فيها.   تجارب الغرب
و كيف لتلك الأقلام أن تكتب عن أعداء السلام ،،، و تجمل أعمالهم و هم الذين دمروا أحلام الكثير،،، أقلام  تزور
اتبعنا على فيسبوك