من نحن | اتصل بنا | السبت 20 أبريل 2024 10:57 صباحاً

الأخبار

الخبجي : ننشد حوارا يحقق غاية كل جنوبي مؤمن بالجنوب كوطن وهوية ويمتمسك بقضيته العادلة (نص الكلمة)

- متابعات: الأحد 06 مايو 2018 06:40 صباحاً
قال عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي ، رئيس لجنة الحوار الجنوبي والتفاوض د. ناصر الخبجي ان الحوار الجنوبي الذي ننشده جميعاً في هذه المرحلة الحساسة ، يجب وطنياً ان يفضي الى اصطفاف وطني جنوبي، يتفق فيه الجميع على أسس وطنية جنوبية جوهرية لمختلف القضايا السياسية والمجتمعية والتي هي غاية كل جنوبي، مؤمن بالجنوب كوطن وهوية ، ومتمسك بقضيته كقضية عادلة وحق تاريخي وسياسي مشروع كفلته كل الشرائع السماوية والقوانين الوضعية.
جاء ذلك خلال كلمة المجلس الانتقالي الجنوبي والتي القاها د.الخبجي في افتتاح ورشة تدشين أول فعاليات الحوار الجنوبي الجنوبي ، والتي نظمتها مؤسسة خليج عدن للتنمية البشرية والخدمات الاجتماعية اليوم السبت في عدن.
وأضاف د.الخبجي : أن الدعوة التي أطلقها رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي هي "دعوة وطنية تأريخية، بإعتبار الحوار ضروري اليوم وغداً، كثقافة واسلوب سلمي لمقاربة التباينات وحل الخلافات وتجنب الصراعات، والوصول والتوافق على رؤية الحاضر والمستقبل وتعزيز قيم التصالح والتسامح ومعالجة أخطاء الماضي".
وقال : "على كل جنوبي وطني وشريف اليوم أن يكون عند مستوى الاحداث والتطورات والمرحلة، وتلبية نداء الواجب الأخلاقي والتأريخي لصنع الإصطفاف الوطني الجنوبي".
وفيما يلي نص كلمة المجلس الانتقالي الجنوبي في ندوة تدشين الحوار الجنوبي الجنوبي والتي ألقاها د.ناصر الخبجي :
 
(( بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }. صدق الله العظيم. 
يطيب لي في البداية ان اشكر الحاضرين جميعا، لهذه الورشة العلمية العملية التي تأتي تدشينا للتهيئة والاعداد للحوار الجنوبي الذي دعا له رئيس هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي من اجل الاصطفاف الوطني استعدادا لخوض مرحلة جديدة من النضال والعمل ونيل الاستحقاقات السياسية الجنوبية. متمنيا لهذه الورشة التوفيق والنجاح. 
 
ايها الاخوة الحاضرين،،،
منذ ان خلق الله الانسان، والتدافع والتنوع بين البشر سنة كونية من سنن الله في خلقه والكون أجمع، وما بين التدافع والاختلاف تعامل الانسان قديما وحديثا بطرق ووسائل مختلفة، فما بين الحرب والحوار سارت خلافات العصر والقرون الماضية.
وها نحن اليوم نعيش في عصر تحول فيه العالم إلى قرية صغيرة، وغدى الحوار بمعناه الحقيقي، أهمية قصوى، لكونه الوسيلة الناجحة والانسب لحل الخلافات، وباعتباره أرقى وسيلة في العصر الحديث لمنع أي صدامات وعنف واقصاء وتهميش، أو لتوحيد الجهود والرؤى للوصول الى حاضر مستقر ومستقبل آمن.
 
أيها الحاضرون جميعاً،،،
إن الحوار فلسفة روحية ومنهج حياتي عظيم، يجب ان يتحول الى ثقافة وسلوك في حياتنا اليومية ومختلف اتجاهاتنا. وهو قيمة أخلاقية وانسانية ووطنية قبل كل شيء، وكم نحن بحاجة في الجنوب اليوم الى حوار مع أنفسنا قبل أي شيء، مع أعماقنا ودواخلنا، نضع فيها مصالح شعبنا الجمعية فوق كل اعتبار ومصلحة، وننظر لأنفسنا من نافذة الوطن الجنوبي، فنبذ الأناء والعناد والمكابرة والعصبية الذاتية التي لن ينال منها مجتمعنا او وطننا إلا الضياع. 
نعم أقولها هنا، وبكل صراحة، أننا بحاجة الى الحوار والتقارب والاصطفاف، لأجلنا كجنوبيين أفراداً او جماعات، فلا يمكن أن يعيش الانسان لنفسه ويعمل بمفرده ويخدم الوطن من زاوية واحدة.
كما اننا بحاجة للحوار والاصطفاف الوطني لأجل مجتمعنا وشعبنا ووطننا الجنوبي الذي يعيش معركة وجودية ومصيرية، معركة الكرامة لكل جنوبي والعزة للوطن الجنوبي الكبير الذي ننشد جميعاً حريته واستعادة ثقافته المدنية ومكانته واستقلال دولته، وينشده شعبنا المكافح والصابر، الذي ضحى كثيراً جداً وطال عليه ليل الأسى والمعاناة.
من هذا المنطلق يأتي الحوار والتقارب وفي هذه اللحظة الزمنية الفارقة والحساسة، لتأكيد وجود جميع أبناء الجنوب الوطنيين، والاستفادة من التنوع الآخر وليس لإلغائه وتوظيف الحوار للتكامل والتعاون والاصطفاف الوطني الجنوبي، وصولا بالوطن الجنوبي الى الهدف المنشود، وكي ينتج الحوار ثمار يانعة في الرؤى والمعالجات سواء في القضايا السياسية او الاجتماعية او التي نواجهها في مختلف جوانب حياتنا فردية كانت او مجتمعية.
 
الأخوات، الاخوة، داخل هذه القاعة وخارجها،،،
إن المجلس الانتقالي الجنوبي ممثلا برئيس هيئة رئاسته اللواء عيدروس الزبيدي، اطلق دعوته للحوار الجنوبي بالتزامن مع احتفالات شعبنا بيوم الرابع من مايو يوم اعلان عدن التأريخي وتشكيل المجلس الانتقالي، إيماناً منه بأن من حق كل جنوبي في المشاركة بمعالجة القضايا المجتمعية التي تهم الجنوب، وكذا المشاركة في صنع التحولات الوطنية والمساهمة في إرساء مداميك دولة الجنوب الحديثة بفكرها الجديد وشكلها الحديث دون إقصاء او تهمش.
كما انها دعوة وطنية تأريخية، بإعتبار الحوار ضروري اليوم وغداً، كثقافة واسلوب سلمي لمقاربة التباينات وحل الخلافات وتجنب الصراعات، والوصول والتوافق على رؤية الحاضر والمستقبل وتعزيز قيم التصالح والتسامح ومعالجة أخطاء الماضي . وعلى كل جنوبي وطني وشريف اليوم أن يكون عند مستوى الاحداث والتطورات والمرحلة، وتلبية نداء الواجب الأخلاقي والتأريخي لصنع الإصطفاف الوطني الجنوبي.
ان الجنوب اليوم، كل الجنوب وبدون استثناء مستهدف بشدة ومن اكثر من طرف، وبأكثر من اسلوب، مستهدف بنضالاته وتضحياته وبشهدائه وجرحاه، بقياداته وشعبه، وعلينا ان نكون عند مستوى التحديات، وندرك ما يحاك ضدنا، ونبطل كل الحيل الماكرة التي تريد للجنوب الشر والضياع، ونخرج من المربعات التي يراد للجنوب البقاء فيها، وإلهائنا عن العمل الذي يتوجب انجازه استعدادا لمرحلة المفاوضات التي لابد وان يكون الجنوب وقضيته طرفاً فيها.
 
يا أبناء الجنوب الاحرار،،،
ان الحوار الجنوبي الذي ننشده جميعاً في هذه المرحلة الحساسة، ولن يختلف حوله احد، فهو حوار الذات الوطنية قبل كل شيء، ومن اجل الوطن الجنوبي ومصلحته العليا التي تتعرض لمحاولات الطعن المستمرة، يجب وطنياً ان يفضي الى اصطفاف وطني جنوبي، يتفق فيه الجميع على أسس وطنية جنوبية جوهرية لمختلف القضايا السياسية والمجتمعية والتي هي غاية كل جنوبي، مؤمن بالجنوب كوطن وهوية، ومتمسك بقضيته كقضية عادلة وحق تاريخي وسياسي مشروع كفلته كل الشرائع السماوية والقوانين الوضعية .
حوارا لا يساوم في قضية الوطن الجنوبي، واعتبارها فوق المصالح الشخصية والرغبات الآنية، والاحزاب السياسية والمكونات المجتمعية المختلفة، ويأخذ اشكالا وأسس علمية وعملية، سواء عبر الندوات والروش او عبر النقاشات الحوارية المباشرة، مع كل مكونات المجتمع الجنوبي المختلفة وحول كل القضايا التي تهم الإنسان ليس السياسية، ولكن ايضا الظواهر السلبية التي تضر بالمجتمع كظاهرة الفساد والإرهاب والبطالة وانهيار الخدمات والجريمة المنظمة وغيرها من القضايا التي تمس حياة الناس وقيمهم وأخلاقهم، وتحصين الشباب والمجتمع من التنظيمات والأحزاب السياسية التي تعمل على تجنيد الشباب تحت ضغط الحاجه والحرمان واستخدامهم كادوات لتنفيذ مشاريع ضارة لإفساد الحياة في الجنوب. 
كما هو حوارا مع العقول المنتجة للأفكار والإبداع واشراكها في وضع الحلول المناسبة للقضايا والمشكلات التي تهم مجتمعنا الجنوب بناء على التوافق عليها بخطوط عريضة وجوهرية وتأجيل ما يتم التباين حوله الى مرحلة أفضل مما نحن عليه اليوم.
اننا نقدم على هذه الخطوة، وكلنا عزيمة وإصرار بالنجاح، لأجل الجنوب كل الجنوب وبكل ابناءه، ونحن كلنا ثقة بالله تعالى اولاً، ومن ثم بشعبنا الجنوبي بكل قياداته العسكرية والامنية والمدنية وفئاته سيما فئة الشباب التي تعد الشريحة الأوسع، ومن مختلف المكونات السياسية او الاجتماعية، المستقلين والمثقفين والاكاديميين والنقابيين بمختلف تكويناتهم والاعلاميين ونشطاء المجتمع المدني والتجار ورجال الاعمال والسلفيين من الائمة والخطباء والدعاة ورجال الدين، وكافة شرائح وأطياف الجنوب.
 
ختاماً:
في الوقت الذي نترحم فيه على شهدائنا كافة، ونتمنى الشهداء للجرحى، نحيي شعبنا الجنوبي الأبي، وقواته بمختلف وحداتها " المقاومة الجنوبية واجهزة امنية وعسكرية " وقياداته الصامدة، كما نحيي قوات التحالف العربي شعوبا وحكومات وقيادة.
ولا ننسى هنا، تقديمنا الشكر الجزيل لمنظمي هذه الورشة التدشينية للحوار الجنوبي، متمنين لهم النجاح والخروج بنتائج مرجوة .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته )) .
هذا وتضمنت الورشة تقديم ثلاث اوراق الأولى بعنوان "الحوار الجنوبي .. الأولويات والمسارات" ، قدمها "قاسم داؤد رئيس مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب ، في حين كانت الورقة الثانية تحت عنوان "دور المجلس الانتقالي في الحوار الجنوبي" ، وقدمها عبد اللاه صالح مثنى ، والورقة الثالثة "الشراكة والتوافق ضرورة لإنجاز واستقلال وضمان جنوب مستقر" ، وقدمها محمد عبدالله الموس.
 
 

.

 
المزيد في الأخبار
  أعلن نقيب المهن التمثيلية في مصر، أشرف زكي، وفاة الفنان الكبير صلاح السعدني، ظهر الجمعة، عن عمر يناهز 81 عاما، وفق ما ذكرته وسائل إعلام مصرية بينها صحيفة
المزيد ...
شهدت عدد من مديريات محافظة ابين هطول امطار غزيرة عصر الجمعة ومساء الخميس.   وهطلت امطار غزيرة على عدد من المديريات بينها لودر ومودية والمحفد. وتشهد محافظات يمنية
المزيد ...
كشف مدير المكتب الإعلامي لكهرباء عدن الصحفي نوار أبكر عن موعد دخول محطة الطاقة الشمسية المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى الخدمة في العاصمة المؤقتة عدن
المزيد ...
    الاتصالات الحكومية بعدن مملكة خاصة للمسؤولين فهم جلوس متربعين على كراسيهم غير مبالين بالعبث الحاصل من قبل بعض مدراء السنترالات بإصلاح الخدمات والخطوط
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024