من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 01:42 مساءً

رياضة

 

من هو صالح الصماد والذي قتل بغارة جوية في الحديدة ؟

انباء عدن: الثلاثاء 24 أبريل 2018 07:40 صباحاً
أصدر المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين بيانا أكد فيه مقتل رئيس المجلس صالح الصماد، القيادي في جماعة الحوثيين اليمنية ، وتنصيب نائبه القيادي الحوثي مهدي المشاط خلفاً له.
 
والصماد من مواليد عام 1979 في محافظة صعدة وخريج جامعة صنعاء وعمل مدرسا في صعدة.
 
وكان من بين أوائل المساهمين في الحركة الحوثية منذ أيام حسين بدر الدين الحوثي.
 
برز اسمه في حرب صعدة الثالثة بين القوات الحكومية والحوثيين عام 2005 حيث قاد جبهة القتال ضد القوات الحكومية في بني معاذ، وخاض معارك شرسة ضدها، وكان له دور بارز في الحرب الرابعة أيضا.
 
عمل الصماد ضمن لجان الوساطة بين الحكومة اليمنية والحوثيين عام 2009. وتولى منصب رئيس المكتب السياسي لجماعة الحوثيين في أعقاب اختفاء صالح هبرة في سبتمبر/أيلول 2014.
 
بعد سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء، تم تعيينه مستشارا للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي عام 2014 ولعب دور الواجهة السياسية للحوثيين. وبعدها بأشهر قليلة استقال من منصبه.
 
شغل منصب العضو في المجلس السياسي الذي شكله الحوثيون في يوليو /تموز 2016 مناصفة مع حزب المؤتمر الشعبي الموالي للرئيس السابق علي عبد صالح، 5 أعضاء لكل طرف.
 
وكان للصماد دور بارز خلال تحالف الحوثيين مع حزب المؤتمر إذ قاد اللقاءات مع قيادات المؤتمر الشعبي في أعقاب مقتل صالح على يد الحوثيين في أكتوبر/تشرين الأول 2017.
 
أدرج التحالف العربي الذي تقوده السعودية في حرب اليمن اسمه في قائمة الشخصيات المطلوبة وكان ترتيبه الثاني في القائمة التي تضم 40 قياديا حوثيا.
 
وصرح الصماد في 9 أبريل/ نيسان 2018 بأن الحوثيين سيدشنون خلال الفترة المقبلة مرحلة إطلاق صواريخ بالستية كل يوم باتجاه السعودية وبعده بعشرة ايام لقى مصرعه في غارة جوية في الحديدة.
 
هذا وكان قد كشف عبد الملك الحوثي عن الطريقة التي قتل فيها صالح الصماد  في كلمة له رصد أبرز ما جاء فيها " اليوم برس " ، حيث قال بأنه لقي مصرعه مع 6 من مرافقيه عقب عودته من الجامعة ، عقب إجتماعه مع السلطة المحلية ووجهاء بالحديدة.
 
كما قال : وعند وصوله إلى شارع الخمسين بالقرب من جولة الأقرعي خلف فندق قصر الإتجاد إستهدفته الطائرات بثلاث غارات جوية .
 
وقال عبد الملك الحوثي بأنه يرى في تضحية الرئيس (الشهيد ) حافزاً نحو المزيد من العطاء والصمود وتعزيز الجبهة الداخلية.
 
كما قال فقد أكرم الله الرئيس صالح الصماد بـ ( الشهادة ) ، حيث قال بأنها كانت أمنيته .( حسب قوله) .
 
كما حمل عبد الملك الحوثي ما أسماها بدول العدوان مقتل الصماد وعلى رأسها أمريكا والسعودية ، وأن ما أسماها بالجريمة تلك لن تمر دون رد .( حسب قوله) .
 
كما دعا إلى المشاركة في مراسم تشييع الصماد والتي ستحدد لاحقاً ..
*اليوم برس
 

 
المزيد في رياضة
- سجل ليونيل ميسي ثلاثية رائعة ليقود برشلونة لبداية قوية لمشواره في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بالفوز 4-صفر على ضيفه أيندهوفن الهولندي يوم الثلاثاء رغم طرد صمويل
المزيد ...
(رويترز) - تواجه سيراليون إيقافا دوليا محتملا من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعد أن نفذت لجنة مكافحة الفساد في البلاد يوم الثلاثاء تهديدا سابقا بمداهمة
المزيد ...
 يرى الإسباني ميكل ارتيتا مساعد مدرب مانشستر سيتي أن حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم يضم أفضل اللاعبين في العالم لكن البطل ريال مدريد يبقى هو المرشح
المزيد ...
(رويترز) - سجل البديل الأمريكي كريستيان بوليشيتش لاعب بروسيا دورتموند هدف المباراة الوحيد قرب النهاية في الانتصار 1-صفر على كلوب بروج في مستهل مشوارهما بالمجموعة
المزيد ...

أختيار المحرر
شاهد : زوج يعدم زوجته شنقا بالضالع ..صور
جنون المليشيات يتصاعد واختطاف واسع للفتيات وإجبارهن على الرذيلة وتحويل مسجد نساء إلى وكر "تفاصيل صادمة والرعب يجتاح صنعاء"
البنك المركزي اليمني يرفع سعر الفائدة على الودائع إلى 27%
فيما بلده مصر توجه له اتهامات خطيرة .. سلطنة عمان تدخل سيرة حياة أبوتريكة ضمن منهج المدارس
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
    للقراءة أهميتها في حياة المجتمعات، فبها وحدها تملك مفاتيح المعرفة وتقف على تجارب الآخرين
لا يريدون للحوثي الهزيمة الكاملة لذا يختلقون له الأعذار والمبررات التي لن يكون آخرها ما أعلنه السيد
  كان القاضي عبد الكريم العرشي رحمه الله من أكثر السياسيين اليمنيين أناقة في علاقاته مع الناس ، وحتى عندما
  -اليمن كله موجود في عدن . حقيقة لا أحد يستطيع أن ينازع فيها . وعندما نقول اليمن كله فإننا نعني بذلك كل ما
  في صيف عام ١٩٦٦ خرجنا مجموعة من طلاب ثانوية خورمكسر بعدن إلى ميناء البواخر بالتواهي نودع أستاذ الادب
اتبعنا على فيسبوك