من نحن | اتصل بنا | الجمعة 19 أبريل 2024 07:46 مساءً

رياضة

البنك المركزي يكشف عن خطة لطباعة فئة 100 - 200ريال جديدة وسحب 250ريال من السوق بالكامل ويكشف مصير الوديعة السعودية

الأحد 15 أبريل 2018 09:20 صباحاً

 

قال محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور محمد زمام " أن هناك خطة لطباعة فئة 100 - 200 ريال يمني جديدة بالتزامن مع سحب الفئة الحالية على مراحل بسبب تعرضها للتلف كما أن الخطة تشمل سحب 250ريال يمني بالكامل.

وترأس المحافظ زمام اليوم السبت 14 ابريل، إجتماع في مبنى البنك المركزي اليمني بعدن مع مجموعة من مؤسسات وشركات الصرافة المعتمدين في عدن، مستهلها بالترحيب بهم.

حيث شدد على أهمية دور قطاع الصرافة والذي اعتبره الحلقة المكملة للعمل المصرفي، ولهذا يعمل البنك المركزي في صدد إصدار لائحة لآلية إصدار التراخيص وتنظيم عمل القطاع المصرفي، كون من مهام البنك المركزي هو حماية الصرافين ومد يد المساعدة لهم.

من جانب آخر أشار محافظ البنك المركزي على توجه إدارة البنك في العمل المشترك مع كافة قطاعات العمل المصرفي من بنوك رئيسية وتجارية ومؤسسات الصرافة منها العمل على تشكيل لجنة لتحديد ودعم سعر صرف الريال اليمني.. صرف المرتبات.. ضخ السيولة النقدية في البنوك. وستتوفر من يوم غدٍ في البنوك الرئيسية مثل البنك الأهلي اليمني، والذي من خلاله ستعاد الثقة بين الصرافين والبنوك بتوفير السيولة النقدية. في نفس السياق سيكون قطاع الرقابة على البنوك متابع لكل العمليات النقدية والمصرفية وستتخذ إجراءات صارمة تجاه أي بنك يخل بالعمل أو التلاعب بسعر الشيكات مقابل السعر النقدي.

وحول استفسار أحد ممثلي الصرافة بشأن العملة النقدية التالفة من فئة (100 - 200) ريال. أوضح د/ محمد زمام بوجود خطة لطباعة عملة جديدة لنفس الفئة وتستبدل بالتالفة على مراحل، ما عدا فئة (250) ريال التي ستسحب بالكامل.

وأكد محافظ البنك المركزي على أن الوديعة السعودية المقدرة بملياري دولار، قد تم توقيع الاتفاقية عليها وهي الآن تحت تصرف إدارة البنك المركزي والذي وضع لها خطة تسييرها وفق الاتفاقية وأهمها تغطية إستيراد التجار في المواد الغذائية الأساسية (القمح، الأرز، السكر، الحليب وزيت الطبخ) وقد أقرت إدارة البنك المركزي على البدء به من شهر يونيو القادم، وبالاعتماد على معلومات أسعار البورصات العالمية لأسعار تلك السلع ستتم تغطية عمليات التجار بالنظام الآلي (Swift).

في ختام الاجتماع أبد محافظ البنك المركزي إرتياحه بهذا اللقاء وتأكيد إستعداد إدارة البنك في التعاون التام مع الصرافين وعلى ضرورة إلتزامهم في العمل النقدي والمصرفي خدمة للوطن والمواطنين. ومن جانبهم تقدموا ممثلي مؤسسات الصرافة بشكرهم لدعوتهم لهذا الاجتماع والذي سيخلق وجه جديد للعمل المصرفي.

حضر الاجتماع الاستاذ/ حسين المحضار - وكيل البنك المركزي لشئون الرقابة على البنوك. الأستاذ/ خالد زكريا - وكيل البنك المركزي لشئون الفروع.. أحمد باعبيد - القائم بأعمال رئيس الغرفة التجارية الصناعية عدن وممثلين عن شركات ومؤسسات الصرافة المعتمدين في عدن.

 

 

.

 
المزيد في رياضة
  شامل محمد احمد    جرت عصر اليوم(الثلاثاء) مباراة بين فريق البسيسي وفريق خور مكسر والتي تأهل فريق البسيسي بعد فوزة بعشرة اهداف مقابل ستة  وتصدرة للمجموعة
المزيد ...
    تصدر فريق صندوق النظافة فرق المجموعة الرابعة بفوزه على النفط بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي أقيمت عصر اليوم ضمن منافسات دوري كأس عدن للشركات
المزيد ...
  تقاسم فريقا وزارة الشباب والرياضة وموانئ خليج عدن نقاط المباراة التي جمعت الفريقين والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بثلاثة أهداف لمثلهما لحساب المجموعة الثالثة،
المزيد ...
  كسب فريق شركة العيسائي منافسه فريق مكتب الصحة بثلاثة أهداف مقابل هدف في المباراة التي أقيمت عصر اليوم لحساب المجموعة الثانية ( الجولة الثانية),ضمن منافسات دوري
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024