من نحن | اتصل بنا | الاثنين 25 مارس 2019 09:15 صباحاً

رياضة

 

البنك المركزي يكشف عن خطة لطباعة فئة 100 - 200ريال جديدة وسحب 250ريال من السوق بالكامل ويكشف مصير الوديعة السعودية

الأحد 15 أبريل 2018 09:20 صباحاً

 

قال محافظ البنك المركزي اليمني الدكتور محمد زمام " أن هناك خطة لطباعة فئة 100 - 200 ريال يمني جديدة بالتزامن مع سحب الفئة الحالية على مراحل بسبب تعرضها للتلف كما أن الخطة تشمل سحب 250ريال يمني بالكامل.

وترأس المحافظ زمام اليوم السبت 14 ابريل، إجتماع في مبنى البنك المركزي اليمني بعدن مع مجموعة من مؤسسات وشركات الصرافة المعتمدين في عدن، مستهلها بالترحيب بهم.

حيث شدد على أهمية دور قطاع الصرافة والذي اعتبره الحلقة المكملة للعمل المصرفي، ولهذا يعمل البنك المركزي في صدد إصدار لائحة لآلية إصدار التراخيص وتنظيم عمل القطاع المصرفي، كون من مهام البنك المركزي هو حماية الصرافين ومد يد المساعدة لهم.

من جانب آخر أشار محافظ البنك المركزي على توجه إدارة البنك في العمل المشترك مع كافة قطاعات العمل المصرفي من بنوك رئيسية وتجارية ومؤسسات الصرافة منها العمل على تشكيل لجنة لتحديد ودعم سعر صرف الريال اليمني.. صرف المرتبات.. ضخ السيولة النقدية في البنوك. وستتوفر من يوم غدٍ في البنوك الرئيسية مثل البنك الأهلي اليمني، والذي من خلاله ستعاد الثقة بين الصرافين والبنوك بتوفير السيولة النقدية. في نفس السياق سيكون قطاع الرقابة على البنوك متابع لكل العمليات النقدية والمصرفية وستتخذ إجراءات صارمة تجاه أي بنك يخل بالعمل أو التلاعب بسعر الشيكات مقابل السعر النقدي.

وحول استفسار أحد ممثلي الصرافة بشأن العملة النقدية التالفة من فئة (100 - 200) ريال. أوضح د/ محمد زمام بوجود خطة لطباعة عملة جديدة لنفس الفئة وتستبدل بالتالفة على مراحل، ما عدا فئة (250) ريال التي ستسحب بالكامل.

وأكد محافظ البنك المركزي على أن الوديعة السعودية المقدرة بملياري دولار، قد تم توقيع الاتفاقية عليها وهي الآن تحت تصرف إدارة البنك المركزي والذي وضع لها خطة تسييرها وفق الاتفاقية وأهمها تغطية إستيراد التجار في المواد الغذائية الأساسية (القمح، الأرز، السكر، الحليب وزيت الطبخ) وقد أقرت إدارة البنك المركزي على البدء به من شهر يونيو القادم، وبالاعتماد على معلومات أسعار البورصات العالمية لأسعار تلك السلع ستتم تغطية عمليات التجار بالنظام الآلي (Swift).

في ختام الاجتماع أبد محافظ البنك المركزي إرتياحه بهذا اللقاء وتأكيد إستعداد إدارة البنك في التعاون التام مع الصرافين وعلى ضرورة إلتزامهم في العمل النقدي والمصرفي خدمة للوطن والمواطنين. ومن جانبهم تقدموا ممثلي مؤسسات الصرافة بشكرهم لدعوتهم لهذا الاجتماع والذي سيخلق وجه جديد للعمل المصرفي.

حضر الاجتماع الاستاذ/ حسين المحضار - وكيل البنك المركزي لشئون الرقابة على البنوك. الأستاذ/ خالد زكريا - وكيل البنك المركزي لشئون الفروع.. أحمد باعبيد - القائم بأعمال رئيس الغرفة التجارية الصناعية عدن وممثلين عن شركات ومؤسسات الصرافة المعتمدين في عدن.

 

 

 
المزيد في رياضة
كشف تحقيق أجرته صحيفة "تلغراف" البريطانية، عن "فضيحة مخدرات" جرت في استاد ويمبلي الشهير، خلال المباراة التي جمعت بين منتخبي إنجلترا وجمهورية التشيك.وأوضح تحقيق
المزيد ...
وجه النجم الأرجنتيني ولاعب يوفنتوس الإيطالي باولو ديبالا، رسالة إلى الطفل المصري رامي شحاتة، الذي ساعد في إنقاذ 51 طفلا من الموت حرقا في حافلة.وبعث ديبالا برسالة
المزيد ...
قرر مجلس إدارة اتحاد الكرة المصري، الأحد، توقيع غرامة مالية على نادي الزمالك قدرها 200 ألف جنيه مصري (11500 ألف دولار) وإحالة رئيسه، مرتضى منصور، إلى لجنة الانضباط في
المزيد ...
في واقعة طريفة على الملاعب الأفريقية، شهدت مباراة منتخب كوت ديفوار مع نظيره الرواندي التي أقيمت، السبت، ضمن منافسات الجولة السادسة من المجموعة التاسعة لدور
المزيد ...

أختيار المحرر
اليمن يبحث عن شرعية ليس فيها هادي او علي محسن ..وحكومة حرب تحرره من الحوثي ؟!
هناء الماجدة الحجورية.. تستشهد بعد ان قتلت وأصابت 13 حوثيا منعوها من دفن شقيقها!
لماذا هجر "الطلاب العرب" جامعة حضرموت، بعد أن كانت وجهتهم المفضلة.. تابعوا هذا التقرير ()
شاهد : ضيف سوداني ينام على الهواء مباشرة.. والمذيعة تخرج فاصل (فيديو)
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
  اليمن الجنوبي بطبيعته متنوع سياسياً وجغرافياً واجتماعياً وثقافياً، حتى على مستوى العادات والتقاليد
كان اليمن قد أخذ يتجه ، بسبب السياسات الاجتماعية المنحازة لصالح ذوي النفوذ في المجتمع، نحو أن يصبح بلداً
  التعايش الديني أولاً، وعليه تبنى المجتمعات وتحل مشكلات الفقر والجهل والفساد والظلم فيها.   تجارب الغرب
و كيف لتلك الأقلام أن تكتب عن أعداء السلام ،،، و تجمل أعمالهم و هم الذين دمروا أحلام الكثير،،، أقلام  تزور
اتبعنا على فيسبوك