من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 10:01 صباحاً

رياضة

 

مرض خطير يجتاح صنعاء وتحذيرات هامة للسكان

الاثنين 19 مارس 2018 08:01 صباحاً

 

افاد مصدر طبي لمونت كارلو الدولية وفرانس 24، بتسجيل 47 حالة وفاة و220 حالة اصابة مشتبهة بمرض غامض يشبه في أعراضه انفلونزا الخنازير، منذ ظهوره في ديسمبر الماضي.

وقال المنسق الوطني للإنفلونزا بوزارة الصحة في صنعاء، الدكتور علي المحاقري، إن هذا المرض الذي يشبه في أعراضه انفلونزا الخنازير "H1 N1"، يواصل حصد مزيد الأرواح دون معرفة السبب الدقيق وراء تفشيه المتسارع.

وضربت هذه الجائحة حتى الان 13 محافظة يمنية اضافة الى امانة العاصمة صنعاء التي سجلت مستشفياتها حوالي نصف عدد حالات الوفاة والاصابات المشتبهة بالوباء الغامض.

وحسب الاحصائيات الرسمية فان نحو 90 بالمائة من الوفيات بهذا المرض هم اشخاص تتراوح اعمارهم بين 18 و80 عاما.

المؤسسات الصحية اليمنية بالعجز عن تشخيص هذا المرض نظرا لتدني كفاءة مختبراتها الطبية وانعدام المحاليل اللازمة لاختبار العينات المشتبه اصابتها بالفيروس المحير للأطباء.

وقالت السلطات الخاضعة للحوثيين في صنعاء، إنها ارسلت عينات مخبرية إلى الأردن بالتنسيق مع المنظمات الدولية ذات العلاقة.

وخلال اقل من ثلاثة أيام تتدهور حالات المريض نحو ساعاته الاخيرة على قيد الحياة، بدءا بأعراض انفلوانزا وصولا الى قصور شديد في وظائف الجهاز التنفسي.

عديد المصابين بأعراض هذا المرض المجهول يصلون يوميا الى أقسام الطوارئ في بعض المستشفيات اليمنية، بينما يرفض البعض الاخر استقبالهم خشية العدوى المميتة.

وينتقد أطباء ومراقبون حقوقيون، السلطات والمنظمات الصحية الدولية لتراخيها في الإعلان عن المرض، واجراءات مواجهته منذ اكتشاف اول حالة إصابة به نهاية ديسمبر العام الماضي.

وتعتقد المنظمات الصحية، أن فيروس انفلونزا الخنازير قد يكون استوطن اليمن منذ العام 2016، لكن خبراء في الوبائيات يرون في ظروف الحرب المدمرة والتلوث، وانهيار أنظمة الحماية، بيئة مواتية لظهور أوبئة جديدة لتنظم إلى عديد الأمراض الفتاكة التي خطفت الاف الأرواح منذ ثلاث سنوات.

 

 

 
المزيد في رياضة
- سجل ليونيل ميسي ثلاثية رائعة ليقود برشلونة لبداية قوية لمشواره في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بالفوز 4-صفر على ضيفه أيندهوفن الهولندي يوم الثلاثاء رغم طرد صمويل
المزيد ...
(رويترز) - تواجه سيراليون إيقافا دوليا محتملا من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعد أن نفذت لجنة مكافحة الفساد في البلاد يوم الثلاثاء تهديدا سابقا بمداهمة
المزيد ...
 يرى الإسباني ميكل ارتيتا مساعد مدرب مانشستر سيتي أن حامل لقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم يضم أفضل اللاعبين في العالم لكن البطل ريال مدريد يبقى هو المرشح
المزيد ...
(رويترز) - سجل البديل الأمريكي كريستيان بوليشيتش لاعب بروسيا دورتموند هدف المباراة الوحيد قرب النهاية في الانتصار 1-صفر على كلوب بروج في مستهل مشوارهما بالمجموعة
المزيد ...

أختيار المحرر
شاهد : زوج يعدم زوجته شنقا بالضالع ..صور
جنون المليشيات يتصاعد واختطاف واسع للفتيات وإجبارهن على الرذيلة وتحويل مسجد نساء إلى وكر "تفاصيل صادمة والرعب يجتاح صنعاء"
البنك المركزي اليمني يرفع سعر الفائدة على الودائع إلى 27%
فيما بلده مصر توجه له اتهامات خطيرة .. سلطنة عمان تدخل سيرة حياة أبوتريكة ضمن منهج المدارس
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
    للقراءة أهميتها في حياة المجتمعات، فبها وحدها تملك مفاتيح المعرفة وتقف على تجارب الآخرين
لا يريدون للحوثي الهزيمة الكاملة لذا يختلقون له الأعذار والمبررات التي لن يكون آخرها ما أعلنه السيد
  كان القاضي عبد الكريم العرشي رحمه الله من أكثر السياسيين اليمنيين أناقة في علاقاته مع الناس ، وحتى عندما
  -اليمن كله موجود في عدن . حقيقة لا أحد يستطيع أن ينازع فيها . وعندما نقول اليمن كله فإننا نعني بذلك كل ما
  في صيف عام ١٩٦٦ خرجنا مجموعة من طلاب ثانوية خورمكسر بعدن إلى ميناء البواخر بالتواهي نودع أستاذ الادب
اتبعنا على فيسبوك