من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 18 يوليو 2018 01:09 مساءً

رياضة

مرض خطير يجتاح صنعاء وتحذيرات هامة للسكان

الاثنين 19 مارس 2018 08:01 صباحاً

 

افاد مصدر طبي لمونت كارلو الدولية وفرانس 24، بتسجيل 47 حالة وفاة و220 حالة اصابة مشتبهة بمرض غامض يشبه في أعراضه انفلونزا الخنازير، منذ ظهوره في ديسمبر الماضي.

وقال المنسق الوطني للإنفلونزا بوزارة الصحة في صنعاء، الدكتور علي المحاقري، إن هذا المرض الذي يشبه في أعراضه انفلونزا الخنازير "H1 N1"، يواصل حصد مزيد الأرواح دون معرفة السبب الدقيق وراء تفشيه المتسارع.

وضربت هذه الجائحة حتى الان 13 محافظة يمنية اضافة الى امانة العاصمة صنعاء التي سجلت مستشفياتها حوالي نصف عدد حالات الوفاة والاصابات المشتبهة بالوباء الغامض.

وحسب الاحصائيات الرسمية فان نحو 90 بالمائة من الوفيات بهذا المرض هم اشخاص تتراوح اعمارهم بين 18 و80 عاما.

المؤسسات الصحية اليمنية بالعجز عن تشخيص هذا المرض نظرا لتدني كفاءة مختبراتها الطبية وانعدام المحاليل اللازمة لاختبار العينات المشتبه اصابتها بالفيروس المحير للأطباء.

وقالت السلطات الخاضعة للحوثيين في صنعاء، إنها ارسلت عينات مخبرية إلى الأردن بالتنسيق مع المنظمات الدولية ذات العلاقة.

وخلال اقل من ثلاثة أيام تتدهور حالات المريض نحو ساعاته الاخيرة على قيد الحياة، بدءا بأعراض انفلوانزا وصولا الى قصور شديد في وظائف الجهاز التنفسي.

عديد المصابين بأعراض هذا المرض المجهول يصلون يوميا الى أقسام الطوارئ في بعض المستشفيات اليمنية، بينما يرفض البعض الاخر استقبالهم خشية العدوى المميتة.

وينتقد أطباء ومراقبون حقوقيون، السلطات والمنظمات الصحية الدولية لتراخيها في الإعلان عن المرض، واجراءات مواجهته منذ اكتشاف اول حالة إصابة به نهاية ديسمبر العام الماضي.

وتعتقد المنظمات الصحية، أن فيروس انفلونزا الخنازير قد يكون استوطن اليمن منذ العام 2016، لكن خبراء في الوبائيات يرون في ظروف الحرب المدمرة والتلوث، وانهيار أنظمة الحماية، بيئة مواتية لظهور أوبئة جديدة لتنظم إلى عديد الأمراض الفتاكة التي خطفت الاف الأرواح منذ ثلاث سنوات.

 

 

المزيد في رياضة
  سخر لاعب المنتخب الفرنسي، أوليفييه جيرو، من الإنجليز عقب الفوز بكأس العالم 2018، التي احتضنتها روسيا.وقال جيرو، في تصريح لا يخلو من السخرية لبعض المراسلين
المزيد ...
  قال مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم، هيرفي رونار، الثلاثاء، إنه لن يدرب أي منتخب أفريقي غير "أسود الأطلس"، نافيا بذلك التقارير التي راجت حول قرب التحاقه
المزيد ...
 بعد ضم كريستيانو رونالدو إلى صفوفه، يستعد يوفنتوس لتوجيه صفعة ثانية لريال مدريد، في حال تأكد تقرير نشرته صحيفة "ليبرتاد ديجيتال".وقالت الصحيفة إن يوفنتوس يرغب
المزيد ...
   رغم الأداء الملفت لمنتخب آيسلندا في نهائيات مونديال روسيا 2018، اختار المدرب هيمير هالغريمسون التخلي عن مهامه على عكس رغبة اتحاد الكرة، والسبب هو
المزيد ...

أختيار المحرر
شاهد: الرئيس الأمريكي ترامب يحضر زفاف شاب بالزي والجنبية اليمنية
لماذا لوكا مودريتش ثاني أكثر شخص مكروه في كرواتيا ومن هو الأول؟
عاجل : سفينة مودمات وشرائح وابراج #عدن_نت تدخل ميناء عدن
السعودية.. مفاجأة بعد القبض على الجناة!
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  - عملت الدبلوماسية اليمنية منذ البداية على وقف الحرب وتحقيق التسوية السياسية وصولاً إلى سلام شامل ودائم
  العصبيات التي تفقد شروط التحول إلى حالات أرقى في علاقاتها الداخلية وبمحيطها تتحول إلى عصابات . هذا ما حدث
  خذوا وقتكم الذي ادركتموه في ظهرانينا طمعا وعدوانا، تورما واححتقانا.. لملموا ما تبقى من احقادكم ودناءاتكم
  ((اخي سالم، اعرف انك الآن غارق في طرق ابواب المستشفيات والعيادات التي قضيت ليلتك تسأل عنها وتحصيها تحت جنح
                   قد لايكون  زال مني المرض.ولكني اصبحت اكثر قدرة على احتماله، والتعايش
اتبعنا على فيسبوك