من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 04:50 صباحاً

رياضة

 

مرض خطير يجتاح صنعاء وتحذيرات هامة للسكان

الاثنين 19 مارس 2018 08:01 صباحاً

 

افاد مصدر طبي لمونت كارلو الدولية وفرانس 24، بتسجيل 47 حالة وفاة و220 حالة اصابة مشتبهة بمرض غامض يشبه في أعراضه انفلونزا الخنازير، منذ ظهوره في ديسمبر الماضي.

وقال المنسق الوطني للإنفلونزا بوزارة الصحة في صنعاء، الدكتور علي المحاقري، إن هذا المرض الذي يشبه في أعراضه انفلونزا الخنازير "H1 N1"، يواصل حصد مزيد الأرواح دون معرفة السبب الدقيق وراء تفشيه المتسارع.

وضربت هذه الجائحة حتى الان 13 محافظة يمنية اضافة الى امانة العاصمة صنعاء التي سجلت مستشفياتها حوالي نصف عدد حالات الوفاة والاصابات المشتبهة بالوباء الغامض.

وحسب الاحصائيات الرسمية فان نحو 90 بالمائة من الوفيات بهذا المرض هم اشخاص تتراوح اعمارهم بين 18 و80 عاما.

المؤسسات الصحية اليمنية بالعجز عن تشخيص هذا المرض نظرا لتدني كفاءة مختبراتها الطبية وانعدام المحاليل اللازمة لاختبار العينات المشتبه اصابتها بالفيروس المحير للأطباء.

وقالت السلطات الخاضعة للحوثيين في صنعاء، إنها ارسلت عينات مخبرية إلى الأردن بالتنسيق مع المنظمات الدولية ذات العلاقة.

وخلال اقل من ثلاثة أيام تتدهور حالات المريض نحو ساعاته الاخيرة على قيد الحياة، بدءا بأعراض انفلوانزا وصولا الى قصور شديد في وظائف الجهاز التنفسي.

عديد المصابين بأعراض هذا المرض المجهول يصلون يوميا الى أقسام الطوارئ في بعض المستشفيات اليمنية، بينما يرفض البعض الاخر استقبالهم خشية العدوى المميتة.

وينتقد أطباء ومراقبون حقوقيون، السلطات والمنظمات الصحية الدولية لتراخيها في الإعلان عن المرض، واجراءات مواجهته منذ اكتشاف اول حالة إصابة به نهاية ديسمبر العام الماضي.

وتعتقد المنظمات الصحية، أن فيروس انفلونزا الخنازير قد يكون استوطن اليمن منذ العام 2016، لكن خبراء في الوبائيات يرون في ظروف الحرب المدمرة والتلوث، وانهيار أنظمة الحماية، بيئة مواتية لظهور أوبئة جديدة لتنظم إلى عديد الأمراض الفتاكة التي خطفت الاف الأرواح منذ ثلاث سنوات.

 

 

 
المزيد في رياضة
فتحت السلطات الإيطالية تحقيقا بتهمة "القتل بالإهمال"، بحق طبيبين أصدرا شهادات طبية اعتبرا فيها أن "لا شيء يحول دون مشاركة اللاعب الإيطالي الراحل دافيدي أستوري مع
المزيد ...
وضع كارلو أنشيلوتي المدير الفني لنابولي الإيطالي، خطة محكمة لإيقاف النجم المصري محمد صلاح في المباراة المصيرية أمام ليفربول الإنجليزي، مساء الثلاثاء.ويستضيف
المزيد ...
أعلن نادي ليفربول متصدر ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الاثنين، أن مدافعه المصاب راهنا جو غوميز وقع عقدا جديدا من المفترض أن يبقيه مع الفريق حتى 2024.ومن
المزيد ...
أثيرت الكثير من التساؤلات حول النجم المصري محمد صلاح وعدم احتفاله بالأهداف الثلاثة التي سجلها في مرمى بورنموث في المباراة التي انتهت برباعية نظيفة لفريقه ليفربول
المزيد ...

أختيار المحرر
زفاف أسطوري هندي.. 100 طائرة لنقل المدعوين!
قرية "للنساء فقط" شمالي سوريا
عرب لغتهم الأم ليست العربية ويخشون عليها من الاندثار
الذكرى الـ71 لقرار تقسيم فلسطين: تسلسل زمني للأحداث
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  - بسقوط الريال تكون قلعة من قلاع الصمود الوطني قد سقطت ، ويكون الانقلابيون بذلك قد استكملوا إغلاق الحلقة
  ثمة من يقسو جاهلا او متعمدا على الاتحاد اليمني لكرة القدم، فيتحدث ربما بعاطفة او خبث، وقد تكون غشامة، عن
  الحمقى حينما يداهمهم العجز في تصحيح خطيئتهم يواصلون الانحطاط في أشد صوره بشاعة .  لا يستطيع أمثال هؤلاء
    للقراءة أهميتها في حياة المجتمعات، فبها وحدها تملك مفاتيح المعرفة وتقف على تجارب الآخرين
لا يريدون للحوثي الهزيمة الكاملة لذا يختلقون له الأعذار والمبررات التي لن يكون آخرها ما أعلنه السيد
اتبعنا على فيسبوك