من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 17 يوليو 2018 07:22 مساءً

رياضة

خبير اقتصادي يكشف اسباب تعيين زمام محافظا للبنك ولماذا قد يعمل على اعادة دور البنك في صنعاء

- المصدر: مواقع الثلاثاء 13 فبراير 2018 06:01 صباحاً

 

حدد الخبير الاقتصادي ورئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي، مصطفى نصر، التحديات التي تواجه محافظ البنك المركزي اليمني الجديد الدكتور محمد زمام والذي صدر قرار تعيينه امس، واقالة المحافظ السابق منصر القعيطي.

وقال نصر، في منشور على صفحته بموقع "فيسبوك"، ان "تغيير محافظ البنك المركزي اليمني جاء بضغوط من اللجنة الرباعية “ امريكا وبريطانيا، السعودية، الامارات “ عقب فشل القعيطي في تفعيل البنك المركزي وكانت هناك العديد من الاسماء المطروحة من التكنوقراط منهم الاستاذ احمد غالب وحسام الشرجبي وغيرهم من المتخصصين في الشان المصرفي الا ان الاختيار وقع علي محمد زمام".

وأكد ان الامر لا يتعلق بالتخصص او بنظافة اليد بقدر ما تحكم امور التعيينات في سلطة هادي الثقة والولاء واشياء اخري.

واضاف "يمكن لزمام تفعيل عمل البنك لاسيما بعد حالة الموت السريري الذي شهده البنك خلال ادارة القعيطي فأي جهود ولو بسيطة سيكون لها اثر لاسيما وان زمام قادر علي استقطاب المهنيين والفنيين وفقا لما يتحدث عنه مقربون".

واشار الخبير الاقتصادي الى ان المطالب كانت ان يتم تشكيل فريق اقتصادي محترف ومنسجم يتولي المالية والبنك المركزي والمؤسسات الايرادية الاخرى، لكن الرئيس هادي اكثر حرصا علي بقاء الدائرة المالية الاكثر نفوذا تحت السيطرة، كما قال.

وتوقع ان يعمل زمام على اعادة الدور للبنك المركزي في صنعاء، مرجعا ذلك الى ان قناعته ان بنك عدن يفتقر لمقومات عمل البنك.

وتساءل، لكن هل سيصطدم بشروط واملاءات الحوثيين من جهة ورفض الحكومة الشرعية اعادة تفعيل بنك البنوك من صنعاء من جهة اخرى؟.

واشار نصر، الى ان محافظ البنك الجديد يواجه تركة ثقيلة من الازمات المصرفية ابرزها انهيار الريال الذي وصل الي ٥٠٠ ريال للدولار الواحد وفقدان الثقة بالمنظومة المصرفية وانقسام واضح في عمل البنك بين صنعاء وعدن.

وقال "هل سيتمكن من تحسين وضع العملة وتفعيل اداء البنك، وقبل هذا هل سيدير البنك من عدن ام من الخارج أسوة بسلفه القعيطي ؟ ".

واختتم منشوره بالقول "زمام رجل يقدم خدماته للجميع ولذلك تم دعمه من اكثر من طرف لكن مهمته الحالية اصعب من سابقاتها، لاسيما وان ادارة السياسات النقدية ليست كإدارة الجمارك او المالية والتي لم يقدم فيهما اداء اداريا استثنائيا سوى بناء علاقات خدمته في هذه اللحظة".

 

 

المزيد في رياضة
تألق كيليان مبابي أحد لاعبي المنتخب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم، وسطع نجمه خلال المونديال الروسي بسرعته الفائقة وأهدافه الحاسمة. وإلى جانب
المزيد ...
  سيحتفل النجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي بتحقيق كأس العالم 2018 بطريقة "إنسانية" جدا، تتمثل بالتبرع بمكافآت الإنجاز الكبير لمؤسسة خيرية للأطفال.ووفقا لعدة مصادر،
المزيد ...
 أسدل الستار على بطولة كأس العالم 2018، التي استضافتها روسيا مؤخرا، بفوز المنتخب الفرنسي بلقبه الثاني بعد 20 عاما على الفوز باللقب الأول له.وتمكن منتخب الديوك من
المزيد ...
 مع رفع المنتخب الفرنسي للكأس الذهبية وتحقيق كأس العالم، يطوي التاريخ آخر صفحة للمونديال رقم 21، ومعه ذكريات ستبقى في تاريخ البطولة الأكبر في العالم.وشهد العالم
المزيد ...

أختيار المحرر
شاهد: الرئيس الأمريكي ترامب يحضر زفاف شاب بالزي والجنبية اليمنية
لماذا لوكا مودريتش ثاني أكثر شخص مكروه في كرواتيا ومن هو الأول؟
عاجل : سفينة مودمات وشرائح وابراج #عدن_نت تدخل ميناء عدن
السعودية.. مفاجأة بعد القبض على الجناة!
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  - عملت الدبلوماسية اليمنية منذ البداية على وقف الحرب وتحقيق التسوية السياسية وصولاً إلى سلام شامل ودائم
  العصبيات التي تفقد شروط التحول إلى حالات أرقى في علاقاتها الداخلية وبمحيطها تتحول إلى عصابات . هذا ما حدث
  خذوا وقتكم الذي ادركتموه في ظهرانينا طمعا وعدوانا، تورما واححتقانا.. لملموا ما تبقى من احقادكم ودناءاتكم
  ((اخي سالم، اعرف انك الآن غارق في طرق ابواب المستشفيات والعيادات التي قضيت ليلتك تسأل عنها وتحصيها تحت جنح
                   قد لايكون  زال مني المرض.ولكني اصبحت اكثر قدرة على احتماله، والتعايش
اتبعنا على فيسبوك