من نحن | اتصل بنا | الاثنين 16 يوليو 2018 12:45 صباحاً

رياضة

تحركات دولية متسارعة لإيقاف عملية عسكرية واسعة لتحرير ميناء الحديدة

- المصدر: مواقع الثلاثاء 16 يناير 2018 05:15 صباحاً

 

يبذل الاتحاد الأوروبي جهوداً مضنية لإعادة المفاوضات السياسية في اليمن، إلى جانب إيجاد حلول سريعة لوقف تفاقم الإنسانية في البلاد، وتشارك الأمم المتحدة بجزء من تلك التحركات المتعلقة بوقف عملية عسكرية مرتقبة على ميناء الحديدة.

والتقت اليوم الاثنين سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن انتونيا كالفو، بالرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ووزير الخارجية عبدالملك المخلافي في لقاءين منفصلين؛ حاولت خلالهما كالفو الحديث عن إيجاد منافذ آمنة لوصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق الأكثر تضرراً في اليمن، إلى جانب الدفع باتجاه السلام في البلاد.

وحسب الوكالة الرسمية "سبأ"، فقد أشادت كالفو على وضع الحكومة خططاً لضمان وصول الدعم الإنساني لمختلف مناطق اليمن، وتحدث المخلافي أنَّ "الموانئ والمنافذ" الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية مفتوحة وتقدم كل التسهيلات للمساعدات والمواد الغذائية والتجارية.

ويبدو من خلال ذلك أن الحديث يدور حول إعادة فتح "ميناء الحديدة" بشكل كامل، في وجه الملاحة بعد أن تعرض لحظر وصول السفن خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وخفف قرار التحالف العربي الداعم للحكومة الشرعية في ديسمبر/كانون الأول بعد إدانات ومطالبات إقليمية ودولية بما فيها مطالبة البيت الأبيض.

ووصلت اليوم الاثنين، أربع رافعات إلى الميناء الحيوي المسؤول عن وصول 80 بالمائة من احتياجات اليمنيين، تبرعت بها الولايات المتحدة لوكالة الغذاء العالمي التابعة للأمم المتحدة من أجل إيصالها إلى اليمن بعد أنَّ دمرت غارات جوية في أغسطس/آب2015 الرافعات المتواجدة في الميناء.

وتذهب الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف باتجاه تحرير ميناء الحديدة من الحوثيين.

ونقلت صحيفة فاينشينال تايمز البريطانية عن عبدالملك المخلافي قوله إن الاستيلاء على الحديدة وضواحيها المحيطة ضروري لإجبار الحوثيين للجلوس على طاولة المفاوضات. "علينا السيطرة على الحديدة، فالميناء كان ولا يزال يستخدم لتهريب الأسلحة الإيرانية"، كما يقول.

وأضاف "أنَّ المحافظة واحدة من المصادر الرئيسية للدخل [من خلال الرسوم الجمركية] للحوثيين ونريد حرمانهم من ذلك".

ويقول المخلافي إن الانتقادات التي تدور حول فرض الحصار على الحديدة أصبحت "مسيسة". يسأل: "هل يمكن للمجتمع الدولي ضمان ألا تدخل الأسلحة عبر الميناء مرة أخرى؟ وألا يستفيد الحوثيون من العائدات الجمركية ويكسبوا المال منه؟".

وقدمت الأمم المتحدة حلاً يتمثل بخطة الحديدة التي تقوم على إنشاء إدارة بسلطة منفصلة للمحافظة، لتبقى منزوعة السلاح ويديرها طرف ثالث، وفيما وافقت الحكومة اليمنية رفضها الحوثيون.

 

 

المزيد في رياضة
  نفذت قوات التحالف العربي في اليمن عملية إسقاط جوي للمساعدات الإنسانية والإغاثية إلى أهالي شمال مديرية التحيتا في محافظة الحديدة، للتخفيف من وطأة معاناة
المزيد ...
  دخل المنتخب الفرنسي التاريخ من أوسع أبوابه وحقق لقب كأس العالم 2018، بانتصاره في المباراة النهائية على غريمه الكرواتي بنتيجة 4-2 الأحد في موسكو.وشهدت المباراة
المزيد ...
تحول النجم الكرواتي لوكا مودريتش، نجم فريق ريال مدريد، أحد أفضل لاعب أنجبته الكرة الكرواتية، إلى العدو الثاني في بلاده على الأقل في عالم رياضة كرة القدم. فقد امتعضت
المزيد ...
  يخوض منتخب كرواتيا، الأحد، نهائي كأس العالم أمام فرنسا، في مباراة يطمح من خلالها بالفوز باللقب للمرة الأولى في تاريخه، بالرغم من تقارير تحدثت عن احتمال غياب
المزيد ...

أختيار المحرر
لماذا لوكا مودريتش ثاني أكثر شخص مكروه في كرواتيا ومن هو الأول؟
عاجل : سفينة مودمات وشرائح وابراج #عدن_نت تدخل ميناء عدن
السعودية.. مفاجأة بعد القبض على الجناة!
بالصورة.. المليشيات تكشف عن سوءتها وترسل طالبات للتعلم في اسرائيل
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  العصبيات التي تفقد شروط التحول إلى حالات أرقى في علاقاتها الداخلية وبمحيطها تتحول إلى عصابات . هذا ما حدث
  خذوا وقتكم الذي ادركتموه في ظهرانينا طمعا وعدوانا، تورما واححتقانا.. لملموا ما تبقى من احقادكم ودناءاتكم
  ((اخي سالم، اعرف انك الآن غارق في طرق ابواب المستشفيات والعيادات التي قضيت ليلتك تسأل عنها وتحصيها تحت جنح
                   قد لايكون  زال مني المرض.ولكني اصبحت اكثر قدرة على احتماله، والتعايش
  واحدة من الأمور التي تثير الاستغراب  هي هجوم بعض الإعلاميين والناشطين الجنوبيين على شركة "عدن نت  "
اتبعنا على فيسبوك