من نحن | اتصل بنا | الجمعة 19 أبريل 2024 07:46 مساءً

اخبار وتقارير

«إسرائيل من الداخل».. لماذا يهاجر اليهود من تل أبيب؟

- وكالات : الخميس 11 مايو 2017 12:55 مساءً

 

تنعم إسرائيل بالاستقرار والأمان في المنطقة العربية التي تشهد اضطرابات وانقسامات، ورغم ما توفره السلطات الإسرائيلية لمواطنيها من إمكانيات هائلة للحياة المعيشية، إلا أن أعداد اليهود في تناقص مستمر، وتفضيلهم الهجرة إلي أماكن أخري حول العالم، وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية أكدت علي ارتفاع نسبة الهجرة العكسية خاصة ليهود دول الاتحاد السوفيتي من إسرائيل، فهل يقل أعداد اليهود وتختفي إسرائيل من الخريطة؟.

تل الربيع «تل أبيب»

سلطت الصحف الإسرائيلية الضوء علي ظاهرة «هجرة يهود إسرائيل» إلي أماكن أخري حول العالم، ورصدت قائمة طويلة من المهاجرين اليهود خاصة القادمين من روسيا، وبلغ عددهم منذ عام 1991 حوالي مليون يهودي عقب انهيار الاتحاد الأوروبي، وهاجر منهم 17% لأسباب اقتصادية وعدم قدرتهم على التكيف مع غلاء الأسعار داخل دولة الاحتلال، بحسب هيئة الإحصاء المركزية الإسرائيلية.

ميناء حيفا

وحذرت صحيفة «يديعوت أحرنوت» السلطات الإسرائيلية ، إذا لم تتأخذ قرارات حاسمة بشأن الهجرات من إسرائيل، فأن ذلك سيهدد الدولة ذاتها، وذلك لعدم وجود نظرة مستقبلية وعدم وجود أمل في التغيير هو الذي سيمحي إسرائيل، وتعزم الصحيفة أن «الحرب أو الحصول على تعليم جيد أو غياب الفرصة في الحياة بكرامة، أو إنشاء أسرة أو امتلاك منزل»، لا تمثل تمثل تهديدا حقيقيا بقدر الهجرة والعزوف عن الإقامة داخل إسرائيل.

إسرائيل من الداخل

زيارة ترامب لإسرائيل

من المقرر أن يزور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إسرائيل أواخر الشهر الجاري، في جولة خارجية الأولي له، منذ توليه السلطة، والتي تحمل قيمة رمزية له، وتأتي الزيارة للتباحث بشأن زيادة الهجرة اليهودية إلي إسرائيل، وبدوره يحاول ترامب الحصول على الرضا، الذي يمثل العملة الصعبة التي يمكن استخدامها في سعيه للتوصل إلى اتفاق سلام، وتفاهمات بشأن الاستيطان الإسرائيلي علي الأراضي الفلسطينية، بحسب شبكة «سي إن إن» الأمريكية.

المستوطنات اليهودية علي الأراضي الفلسطينية

الاستيطان الإسرائيلي علي الأراضي الفلسطينية

في ظل تناقص أعداد اليهود داخل إسرائيل، تسعي السلطات إلي جذب مزيدا من أنصار الدولة اليهودية، وذلك بالتوسع في إنشاء «الاستيطانات»، واعتزامها بناء عشرة آلاف وحدة استيطانية في منطقة مطار «قلنديا»، رغم تجميده في الحكومة السابقة، يأتي ذلك في إطار مخطط مدعوم من حكومة «بنيامين نتنياهو» قيد التنفيذ، بحسب وكالات الأنباء، فمن سيسكنها؟.

معبد البهائيين باسرائيل

عرب إسرائيل

هم الأقلية العربية التي تعيش داخل اسرائيل، وهم فلسطيني الأصل، وتصل نسبة عرب إسرائيل اليوم إلى 20 %، أي 1.4 مليون من إجمالي عدد السكان الذي يصل إلى 7.2 مليون نسمة، ووفقا لمكتب الإحصاء المركزي الفلسطيني، فمن المتوقع أن يصل عددهم إلى 2.320 مليون نسمة بحلول عام 2025، بمعدل 25% من إجمالي السكان. مما يعنى أن عرب إسرائيل يمثلون «قنبلة ديموجرافية» حقيقية، خاصة أن نصفهم تقريبا أقل من 15 عاما.

شاطئ مدينة تل ابيب

تخشي إسرائيل من زيادة نسبة المواليد الفلسطينين، مما تدفعها إلي إيجاد فرص الهجرة اليهودية إليها، واللجوء إلي حيل أخري بـــ«تجنيس» (منح الجنسية) للاجئين، خاصة الأطفال الذين فقدوا ذويهم في الحروب، وبحسب وكالة « أسوشيتد برس» فأن وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي، وافق على استقبال 100 طفل سوري، وحصولهم على جنسية دائمة، وسوف يتم السماح لأقاربهم من الدرجة الأولى بالانضمام إليهم في إسرائيل، وتبني خطة بمقتضاها ستؤوي تل أبيب الأطفال في مدارس داخلية لرعايتهم.

 

.

 
المزيد في اخبار وتقارير
    تقدمت آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية بجمهورية مصر، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجّه إلى رئيس الوزراء
المزيد ...
 بعد بضع سنوات من الزواج تبدأ الحياة بالتغيير تدريجيًا وبالأخص الجنسية، فكم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟ إليك في هذا المقال.     عندما يكون الحديث
المزيد ...
      تقرير - سكوب 24 - ريا المزاحمي           على كرسي آلة الخياطة في غرفة مظلمة ممتلئة ببقايا قطع الملابس القطنية التي كانت تقوم بتفصيلها وجدت "مارية"
المزيد ...
أعلنت السلطات البولندية عن مصرع 5 أشخاص وإصابة 5 آخرين بجروح جراء حادث سقوط طائرة خفيفة على حظيرة طائرات بوسط البلاد. وأكدت المتحدثة باسم خدمة إطفاء الحرائق
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024