من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 02:45 صباحاً

مجتمع مدني

 

مؤسسة وجود تدشن تدريب منظمات المجتمع المدني على إعداد تقارير الظل للاستعراض الدوري الشامل UPR

الثلاثاء 06 سبتمبر 2016 09:30 صباحاً
وهيب الذيباني
 
 
 
دشنت مؤسسة وجود للأمن الإنساني صباح امس الاثنين بمدينة عدن الورشة التدريبية الخاصة بإعداد تقارير الظل للاستعراض الدوري الشامل  UPRوالتي تستهدف فيها منظمات المجتمع المدني في إقليم عدن وذلك بالتعاون مع مؤسسة فريدريش إيبرت الالمانية .
 
ويشارك في هذه الورشة (20) مشارك/ة من إقليم عدن يمثلون عدد من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حقوق الإنسان وإعداد التقارير الحقوقية والإنسانية في محافظات عدن ، لحج  ، أبين ، الضالع ، والتي تستمر خلال الفترة 5 ـ 8 سبتمبر 2016م مع المدرب مناف الصلاحي المختص في تقارير الاستعراض الدوري الشامل .
 
وتتناول الورشة خلال فترة انعقادها على عدد من المواضيع المتعقلة بالقانون الدولي لحقوق الإنسان وأليات الأمم المتحدة لحماية الحقوق إلى جانب الآليات التعاهدية وغير التعاهدية ، وآلية الاستعراض الدوري الشامل UPR إضافة إلى مفهوم تقارير الظل وأهدافها وكذا دورة حياة التقرير ومراحل إعداده .
 
وفي افتتاح الورشة رحبت الأستاذ/ مها محمد عوض رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني بالمشاركين على حضورهم وتفاعلهم ، وقدمت عرض موجز  عن أهداف الورشة التدريبية وأهداف وطبيعة المشروع الذي يتضمن سلسلة من الأنشطة العملية في إعداد التقارير الموازية (الظل) للاستعراض الدوري الشامل UPR  .
 
وأشارت عوض إلى إن هناك ورشة عمل تم عقدها بداية المشروع وكانت للتعريف بآلية الاستعراض الدوري الشامل مع الأطراف المعنيين من الجانب الحكومي ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بمتابعة حالة حقوق الإنسان ميدانياً وتقييم اليات التعامل معها عبر التقارير الدورية .
 
وأوضحت عوض إلى إنه من ضمن أهداف المشروع هو توضيح الدور الحقيقي للجهات الحكومية في تقييم حالة حقوق الإنسان وكذا العمل على بناء قدرات المنظمات المدنية في التعامل مع انتهاكات حقوق الإنسان وإعداد التقارير المهنية الهادفة وبشكل مستقل ، وأضافت إلى انه وبالرغم من التواصل مع مختلف الجهات الحكومية إلا إن التجاوب والمشاركة كان مستواه ضعيف باستثناء اربع جهات حضرت وشاركت ونحن نشكرها على الحضور .
 
وأفادت عوض إلى إن المؤسسة قامت قبيل هذه الورشة بتوزيع استمارة تقييم قبلي لمسح قدرات واحتياجات منظمات المجتمع المدني التي من خلالها تم اختيار المنظمات المشاركة في الدورة التدريبية الخاصة بأعداد تقرير الظل للاستعراض الدوري الشامل وتحديد احتياجاتها التدريبية .
 
من جانبه أشار الأستاذ/ محمود قياح مدير البرامج والمشاريع بمؤسسة فريدريش ايبرت الالمانية في اليمن إلى أن رقي وتطور ونهضة الأمم يقاس بمدى احترامها لحقوق الإنسان وقدرتها على التعامل الإيجابي معها ، مستطردً بالقول أن الدفاع عن حقوق الإنسان مهمة نبيلة تقع على عاتق كل إنسان وهي ليست بالسهلة وينتظرها الكثير من الصعوبات والتحديات خاصة في دول العالم الثالث .
 
واكد قياح إلى أن مشاركة منظمات المجتمع المدني في إعداد تقارير الظل يمثل إضافة نوعية في تقييم حالة حقوق الإنسان وطنياً ومراقبة مدى التزام أجهزة ومؤسسات الدولة في حماية تلك الحقوق ومستوى تطبيقها للاتفاقيات والمواثيق الدولية المصادق عليها وتقديم التوصيات والمقترحات الهادفة إلى تحسين حالة حقوق الأنسان في اليمن .
 
وأضاف قياح إلى إن هذه الورشة تهدف إلى بناء قدرات مؤسسات المجتمع المدني المحلية في إعداد تقارير الظل وتقديمها في مجلس حقوق الإنسان أثناء الاستعراض الدولي الشامل لحالة حقوق الإنسان في اليمن وسيعمل المشاركون على إعداد تقرير الظل وتقديمه في الموعد المحدد .
 

 
المزيد في مجتمع مدني
عااااجل وفاجعة...   العثور صباح اليوم على جثة الطفل قصي علي حاجب مقتولا فوق سطح عمارتهم بمدينة كريتر عدن   وكان الطفل قصي قد اختفى عصر يوم امس الجمعة وبعد بحث
المزيد ...
صادرت مليشيا الحوثي مؤسسة الصالح، والتي كانت تتبع الرئيس السابق علي صالح وقامت بتغيير اسمها وختمها الخاص.   وأعلنت مؤسسة الشؤون الاجتماعية في صنعاء الخاضعة
المزيد ...
    إدارة الإعلام بالمؤسسة   وقعت مؤسسة وجود للأمن الإنساني عبر مشروع تعزيز دور القيادات الشبابية في تنمية المجتمعات المحلية بالتنسيق مع مكتب وزارة الشؤون
المزيد ...
عدن/ خاص عقدت عدد من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الدفاع حقوق الإنسان اجتماعا لها في مدينة عدن، اليوم الخميس الموافق 5 يناير 2017 لاستعراض مذكرة حقوقية تم
المزيد ...

أختيار المحرر
المخابرات الأمريكية سي آي أي "تعتقد أن بن سلمان أمر بقتل خاشقجي"
بيع "حمام السباحة".. أغلى لوحة لفنان على قيد الحياة مقابل 90.3 مليون دولار
ما العمر المثالي لحمل المرأة؟ دراسة تكشف "الفترة الذهبية"
حيلة ذكية لاكتشاف الذين حظروك على واتساب
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  - بسقوط الريال تكون قلعة من قلاع الصمود الوطني قد سقطت ، ويكون الانقلابيون بذلك قد استكملوا إغلاق الحلقة
  ثمة من يقسو جاهلا او متعمدا على الاتحاد اليمني لكرة القدم، فيتحدث ربما بعاطفة او خبث، وقد تكون غشامة، عن
  الحمقى حينما يداهمهم العجز في تصحيح خطيئتهم يواصلون الانحطاط في أشد صوره بشاعة .  لا يستطيع أمثال هؤلاء
    للقراءة أهميتها في حياة المجتمعات، فبها وحدها تملك مفاتيح المعرفة وتقف على تجارب الآخرين
لا يريدون للحوثي الهزيمة الكاملة لذا يختلقون له الأعذار والمبررات التي لن يكون آخرها ما أعلنه السيد
اتبعنا على فيسبوك