من نحن | اتصل بنا | الأحد 24 مارس 2019 09:01 صباحاً

مجتمع مدني

 

(ألف باء) تدرب المجتمع المحلي بعدن على حل النزاعات والتخفيف من التطرف

السبت 27 أغسطس 2016 03:41 مساءً
عدن/خاص – عاد نعمان
تصوير/مازن مختار
 
     دشنت مؤسسة (ألف باء) مدنية وتعايش بالشراكة مع مركز (الأديان والدبلوماسية) صباح اليوم، السبت الموافق 26 أغسطس 2016م، فعاليات الورشة التدريبية الخاصة بحل النزاعات وتعزيز السلام، والتي تأتي ضمن المرحلة الأولى من مشروع (حل النزاعات والتخفيف من التطرف)، وتستمر على مدى خمسة أيام.
   يشارك في الورشة عشرون شاب وشابة من محافظة عدن، من ممثلي منظمات المجتمع المدني المحلية وناشطين وتربويين وأئمة مساجد وقضاة وصحفيين وطلاب جامعيين، يقوم بعملية التدريب المدربة المتخصصة بالتعزيز المؤسسي والعدالة الانتقالية/آثار علي.
   وفي تصريح خاص للمدير التنفيذي للمؤسسة/بهية السقاف أشار إلى أن المشروع يهدف إلى المساهمة في التخفيف من آثار الصراع المسلح في اليمن، وكذا التخفيف من حدة التطرف، وتوعية المجتمع بأهمية التعايش والقبول بالآخر، وحرية الفكر والمعتقد، وحقوق الإنسان، منوهاً إلى أن المرحلة الثانية من المشروع تتضمن عقد عدة لقاءات مجتمعية مع مكونات مختلفة من المجتمع المحلي في عدن.
   من جانبه أوضح رئيس المؤسسة/أشجان شريح أن المؤسسة جمدت أنشطتها وفعالياتها خلال الحرب الأخيرة التي شهدتها عدن، وذلك تجنباً لأن تكون طرفاً من أطراف الحرب، كون ذلك يتنافى مع كل المبادئ، التي من المفترض أن يلتزم بها العمل المدني.
   تتمحور عناوين الورشة التدريبية حول عدة مواضيع رئيسية، منها التي تتعلق باكتشاف مصادر النزاعات في المجتمعات المحلية، ورفع مستوى القدرات التي تساهم بتحقيق السلام، والتعرف على ركائز تحليل النزاع، وأسباب التطرف، ومجالات معالجته، والتحديات التي تواجهها المؤسسات بتعزيز السلام وحل النزاعات.
   يُذكر أن (ألف باء) مؤسسة مجتمع مدني، تأسست في منتصف 2012م، ومقرها الرئيسي في عدن، تعمل على نشر التوعية بمفاهيم المدنية والتعايش، وتهتم بكل الجوانب التي من شأنها المساعدة في بناء مجتمع مدني، يحترم التنوع والمواطنة المتساوية وحقوق الأفراد والجماعات.
 

 
المزيد في مجتمع مدني
عااااجل وفاجعة...   العثور صباح اليوم على جثة الطفل قصي علي حاجب مقتولا فوق سطح عمارتهم بمدينة كريتر عدن   وكان الطفل قصي قد اختفى عصر يوم امس الجمعة وبعد بحث
المزيد ...
صادرت مليشيا الحوثي مؤسسة الصالح، والتي كانت تتبع الرئيس السابق علي صالح وقامت بتغيير اسمها وختمها الخاص.   وأعلنت مؤسسة الشؤون الاجتماعية في صنعاء الخاضعة
المزيد ...
    إدارة الإعلام بالمؤسسة   وقعت مؤسسة وجود للأمن الإنساني عبر مشروع تعزيز دور القيادات الشبابية في تنمية المجتمعات المحلية بالتنسيق مع مكتب وزارة الشؤون
المزيد ...
عدن/ خاص عقدت عدد من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الدفاع حقوق الإنسان اجتماعا لها في مدينة عدن، اليوم الخميس الموافق 5 يناير 2017 لاستعراض مذكرة حقوقية تم
المزيد ...

أختيار المحرر
اليمن يبحث عن شرعية ليس فيها هادي او علي محسن ..وحكومة حرب تحرره من الحوثي ؟!
هناء الماجدة الحجورية.. تستشهد بعد ان قتلت وأصابت 13 حوثيا منعوها من دفن شقيقها!
لماذا هجر "الطلاب العرب" جامعة حضرموت، بعد أن كانت وجهتهم المفضلة.. تابعوا هذا التقرير ()
شاهد : ضيف سوداني ينام على الهواء مباشرة.. والمذيعة تخرج فاصل (فيديو)
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
  اليمن الجنوبي بطبيعته متنوع سياسياً وجغرافياً واجتماعياً وثقافياً، حتى على مستوى العادات والتقاليد
كان اليمن قد أخذ يتجه ، بسبب السياسات الاجتماعية المنحازة لصالح ذوي النفوذ في المجتمع، نحو أن يصبح بلداً
  التعايش الديني أولاً، وعليه تبنى المجتمعات وتحل مشكلات الفقر والجهل والفساد والظلم فيها.   تجارب الغرب
و كيف لتلك الأقلام أن تكتب عن أعداء السلام ،،، و تجمل أعمالهم و هم الذين دمروا أحلام الكثير،،، أقلام  تزور
اتبعنا على فيسبوك