من نحن | اتصل بنا | الجمعة 18 يناير 2019 10:30 مساءً

مجتمع مدني

 

(ألف باء) تدرب المجتمع المحلي بعدن على حل النزاعات والتخفيف من التطرف

السبت 27 أغسطس 2016 03:41 مساءً
عدن/خاص – عاد نعمان
تصوير/مازن مختار
 
     دشنت مؤسسة (ألف باء) مدنية وتعايش بالشراكة مع مركز (الأديان والدبلوماسية) صباح اليوم، السبت الموافق 26 أغسطس 2016م، فعاليات الورشة التدريبية الخاصة بحل النزاعات وتعزيز السلام، والتي تأتي ضمن المرحلة الأولى من مشروع (حل النزاعات والتخفيف من التطرف)، وتستمر على مدى خمسة أيام.
   يشارك في الورشة عشرون شاب وشابة من محافظة عدن، من ممثلي منظمات المجتمع المدني المحلية وناشطين وتربويين وأئمة مساجد وقضاة وصحفيين وطلاب جامعيين، يقوم بعملية التدريب المدربة المتخصصة بالتعزيز المؤسسي والعدالة الانتقالية/آثار علي.
   وفي تصريح خاص للمدير التنفيذي للمؤسسة/بهية السقاف أشار إلى أن المشروع يهدف إلى المساهمة في التخفيف من آثار الصراع المسلح في اليمن، وكذا التخفيف من حدة التطرف، وتوعية المجتمع بأهمية التعايش والقبول بالآخر، وحرية الفكر والمعتقد، وحقوق الإنسان، منوهاً إلى أن المرحلة الثانية من المشروع تتضمن عقد عدة لقاءات مجتمعية مع مكونات مختلفة من المجتمع المحلي في عدن.
   من جانبه أوضح رئيس المؤسسة/أشجان شريح أن المؤسسة جمدت أنشطتها وفعالياتها خلال الحرب الأخيرة التي شهدتها عدن، وذلك تجنباً لأن تكون طرفاً من أطراف الحرب، كون ذلك يتنافى مع كل المبادئ، التي من المفترض أن يلتزم بها العمل المدني.
   تتمحور عناوين الورشة التدريبية حول عدة مواضيع رئيسية، منها التي تتعلق باكتشاف مصادر النزاعات في المجتمعات المحلية، ورفع مستوى القدرات التي تساهم بتحقيق السلام، والتعرف على ركائز تحليل النزاع، وأسباب التطرف، ومجالات معالجته، والتحديات التي تواجهها المؤسسات بتعزيز السلام وحل النزاعات.
   يُذكر أن (ألف باء) مؤسسة مجتمع مدني، تأسست في منتصف 2012م، ومقرها الرئيسي في عدن، تعمل على نشر التوعية بمفاهيم المدنية والتعايش، وتهتم بكل الجوانب التي من شأنها المساعدة في بناء مجتمع مدني، يحترم التنوع والمواطنة المتساوية وحقوق الأفراد والجماعات.
 

 
المزيد في مجتمع مدني
عااااجل وفاجعة...   العثور صباح اليوم على جثة الطفل قصي علي حاجب مقتولا فوق سطح عمارتهم بمدينة كريتر عدن   وكان الطفل قصي قد اختفى عصر يوم امس الجمعة وبعد بحث
المزيد ...
صادرت مليشيا الحوثي مؤسسة الصالح، والتي كانت تتبع الرئيس السابق علي صالح وقامت بتغيير اسمها وختمها الخاص.   وأعلنت مؤسسة الشؤون الاجتماعية في صنعاء الخاضعة
المزيد ...
    إدارة الإعلام بالمؤسسة   وقعت مؤسسة وجود للأمن الإنساني عبر مشروع تعزيز دور القيادات الشبابية في تنمية المجتمعات المحلية بالتنسيق مع مكتب وزارة الشؤون
المزيد ...
عدن/ خاص عقدت عدد من منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال الدفاع حقوق الإنسان اجتماعا لها في مدينة عدن، اليوم الخميس الموافق 5 يناير 2017 لاستعراض مذكرة حقوقية تم
المزيد ...

أختيار المحرر
بالاسم والصورة : مؤسس الجماعة يكشف هوية القواد وتاجر الدعارة الحوثي الابرز
إعلان جديد يزعج الرجال.. ومطالب بـ"مقاطعة جيليت"
شاهد بالصور .. ملكة جمال الأردن تثير سخرية وجدلاً بظهورٍ ساخن وعاري" في مصر على طريقة رانيا يوسف
صحيفة المدينة تكشف 12 معلومة عن الناشطة الإباحية صاحبة الشعر الأحمر التي احتضنت السعودية الهاربة «رهف» في كندا ..شاهد
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  قطعاً ليس جغرافيا نتملكها أو نحاول إلى ذلك سبيلاً، ولا سلطة تستهوينا وفي سبيلها ندوس على كل شيء نجده في
في حديثه عن مصافحته لرئيس وفد الحوثيين إلى محادثات راين بوو قال خالد اليماني أن محمد عبد السلام أخي في الأول
قبل ايام احتجت تحويل عملة يمنية الى دولار حتى احولها الى زميل خارج اليمن، وقد قالت مكاتب الصرافة ممنوع علينا
  لا يختلف اثنان على ان الدور الذي تقوم به جامعة عدن لا يتوقف فقط عند نشر المعرفة فحسب بل يمتد نشاطها الى
تاريخ الماضي السياسي للجنوب حافل بالصراعات الدموية التي كان محورها السلطة، ومحركها نزعات شللية ببعد
اتبعنا على فيسبوك