من نحن | اتصل بنا | الاثنين 12 نوفمبر 2018 10:45 مساءً

اقتصاد

 

الكويت تقترض للمرة الأولى منذ عقدين لسد عجز ميزانيتها

الثلاثاء 05 يوليو 2016 01:45 مساءً
أعلنت الكويت عزمها اقتراض 3 مليارات دينار من الأسواق العالمية، من خلال إصدار سندات وصكوك، بما يتوافق والشريعة الإسلامية، بهدف سد عجزها المالي، بعد تسجيل أول عجز منذ 16 عاماً.
 
وقال وزير المالية، أنس الصالح، أمام برلمان الكويت، الاثنين: "نعتزم اقتراض ما يصل إلى 3 مليارات دينار (10 مليارات دولار) من الأسواق العالمية، من خلال إصدار سندات بالدولار على شكل سندات تقليدية وصكوك".
 
وأضاف: "إن عجز الموازنة سيمول أيضاً من خلال اقتراض نحو ملياري دينار من السوق المحلية (6.6 مليارات دولار)، باستخدام أدوات إسلامية وتقليدية".
 
وستكون هذه المرة الأولى التي تلجأ فيها الكويت إلى الاستدانة الخارجية منذ نحو عقدين، ستتم الاستدانة خلال السنة المالية الحالية 2017- 2016، علماً أن السنة المالية تبدأ مطلع أبريل/نيسان وتنتهي في 31 مارس/آذار العام المقبل، وفق ما أكد الوزير من دون تحديد موعد.
 
وخلال 16 عاماً، حققت الكويت فائضاً في الموازنة، إلى حين بدء انهيار أسعار النفط الخام قبل عامين، علماً أن إيرادات النفط تمثل نحو 95% من عائدات الإمارة.
 
وجمعت الكويت على مدى سنوات احتياطياً بلغ نحو 600 مليار دولار (538 مليار يورو) في صندوقها السيادي، يتمثل تحديداً بشركات قابضة في الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا.
 

 
المزيد في اقتصاد
  ارتفعت أسعار الذهب، الجمعة، مع تراجع الدولار مقابل عملات منافسة قبيل نشر بيانات النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة، والتي قد تسلط الضوء على وتيرة رفع أسعار
المزيد ...
  تراجع الدولار في تعاملات الأسواق المالية كشف تحقيق في مكتب التحقيقات الفدرالي إلى قضية جديدة ضد المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون لاستخدام البريد
المزيد ...
الوكيل الاخباري - تعتزم طاجيكستان إنشاء محطة "روغون" لتوليد الكهرباء، بتكلفة 3.9 مليار دولار لتحقيق كفايتها من احتياجات الطاقة. وحولت طاجيكستان مجرى نهر "فاخش" لبناء
المزيد ...
بدأت الأسواق الآسيوية تعاملاتها، الاثنين، على انخفاض، وسط اعتزام مكتب التحقيقات الفيدرالي بالتحقيق في رسائل إلكترونية تتعلق بالمرشحة الديمقراطية للرئاسة
المزيد ...

أختيار المحرر
حضرموت تستعد لمفاجاة البحسني يوم 15 نوفمبر
شاهد الشجاعة النادرة : هكذا تسلق ابطال جيش الشرعية جبل ناصة الاستراتيجي وفاجئوا الحوثيين
الاسرة الحاكمة في السعودية تكشف عن ولي العهد الجديد القادم نحو عرش المملكة (تفاصيل مايجري من مفاوضات)
شاهد .. خارطة السيطرة على اليمن بين الشرعية والانقلاب
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
  - بسقوط الريال تكون قلعة من قلاع الصمود الوطني قد سقطت ، ويكون الانقلابيون بذلك قد استكملوا إغلاق الحلقة
  ثمة من يقسو جاهلا او متعمدا على الاتحاد اليمني لكرة القدم، فيتحدث ربما بعاطفة او خبث، وقد تكون غشامة، عن
  الحمقى حينما يداهمهم العجز في تصحيح خطيئتهم يواصلون الانحطاط في أشد صوره بشاعة .  لا يستطيع أمثال هؤلاء
    للقراءة أهميتها في حياة المجتمعات، فبها وحدها تملك مفاتيح المعرفة وتقف على تجارب الآخرين
لا يريدون للحوثي الهزيمة الكاملة لذا يختلقون له الأعذار والمبررات التي لن يكون آخرها ما أعلنه السيد
اتبعنا على فيسبوك