من نحن | اتصل بنا | الأحد 24 مارس 2019 09:01 صباحاً

اقتصاد

 

حاكم المركزي: إغلاق مئة حساب مجمّدة لارتباطها بـ «حزب الله» منها «مستشفى الرسول»

- متابعات : السبت 11 يونيو 2016 10:53 صباحاً
 
كشف مصدر في مصرف لبنان (البنك المركزي) اليوم الخميس، أن حسابات مصرفية لـ"مؤسسات كبرى" تابعة لـ"حزب الله"، تم إقفالها بالفعل وفقاً لقانون العقوبات الأمريكية، الذي تلتزم به المصارف اللبنانية منذ مطلع مايو/أيار الماضي.
 
وأشار المصدر (فضل عدم الكشف عن اسمه) للأناضول اليوم، إلى وجود لوائح جديدة ستصدر قريباً (لم يذكر تاريخاً محدداً)، تمهيداً لإغلاق حسابات مصرفية أخرى داخل لبنان.
 
 وقال إن "حسابات مصرفية لمؤسسات كبرى تابعة لحزب الله تم إقفالها"، مشيراً أن "من بين هذه المؤسسات مستشفى الرسول الأعظم، وجمعيّة الإمداد الخيريّة الإسلاميّة، ومؤسسة الشهيد". 
 
ويستخدم حزب الله هذه المؤسسات، بشكل رئيس لمعالجة جرحاه الذين يسقطون خلال القتال داخل سوريا، وكفالة أبناء قتلاه.
 
وكان حاكم مصرف لبنان (محافظ البنك) رياض سلامة، قال في تصريحات لقناة "CNBC" التلفزيونية الأمريكية، بثت فجر اليوم بتوقيت بيروت أن "هناك 100 حساب مصرفي مرتبطة بحزب الله مجمّدة أصلاً"، موضحاً أن "تطبيق القانون الأمريكي كان أمراً حاسما، يهدف للحفاظ على صدقية لبنان المالية والمصرفية في العالم".
 
وشدد سلامة أن بلاده لا تريد تمويلاً غير شرعي ضمن النظام المصرفي، "ولا نريد أن يكون بضعة لبنانيين السبب في تسميم صورة لبنان وتشويهها في الأسواق المالية العالمية"، على حد تعبيره.
 
من جانبه، قال الخبير الاقتصادي والاستراتيجي اللبناني، جاسم عجاقة، أن "الحسابات المصرفية التابعة لحزب الله التي تم إغلاقها حتى الآن، لا تشكل ضرراً على الاقتصاد اللبناني". 
 
وأشار عجاقة في تصريح للأناضول، أن "بعض المصارف اللبنانية مندفعة لناحية تطبيق القانون الأمريكي، ولذلك تقوم بإغلاق عشرات بل مئات الحسابات الشخصية بمجرد ظن التعامل مع حزب الله"، مضيفاً "هذا الأمر لن يرضي مصرف لبنان، الذي سيتخذ إجراءات صارمة بهذا الخصوص، وإلزام المصارف باللوائح التي تصدر عنه فقط".
 
ولفت بهذا الخصوص أن "إغلاق الحسابات وفق لوائح خاصة دون مراجعة مصرف لبنان، سيؤدي إلى ضرر بالاقتصاد اللبناني". 
 
ووصف عجاقة، العقوبات الأمريكية بأنها ذكية والأكثر إيلاما لأنها متعلقة بالقطاع المصرفي والمالي، "وهذا ما تقوم به الولايات المتحدة الأمريكية ضد حزب الله".
 
وأصدر حاكم مصرف لبنان (محافظ البنك المركزي) مطلع أيار/مايو الماضي، قراراً أكد من خلاله التزام المصارف في البلاد بتطبيق العقوبات الأمريكية المفروضة على نحو 100 مؤسسة وشخصية محسوبة على "حزب الله"، والتي تحظر على المؤسسات المالية حول العالم تقديم أية خدمات أو تسهيلات مصرفية للمستهدفين. 
 
وبناءً على "قانون مكافحـة تبييض الأمـوال وتمويل الإرهاب" رقم 44 لتاريخ 24-11-2015 (قانون لبناني)، ولما كان القانون الأمريكـي الصادر وأنظمته التطبيقية نصَّت علـى وجـوب اتخاذ التدابير التي تحول دون تعامل حزب الله مع أو من خلال المؤسسات المالية الأجنبية وغيرها من المؤسسات.. قرر الحاكم أنه على المصارف والمؤسسات المالية أن تقوم على كامل مسؤوليتها، بتنفيذ عملياتها بما يتناسـب مع مضمون القانون الأمريكي.
 
ووقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في 18 ديسمبر/كانون أول 2015، قانوناً يهدد بمعاقبة الأقمار الصناعية التي تقدم خدمات البث الفضائي لفضائية "المنار"، التابعة لـ"حزب الله"، والتهديد بفرض عقوبات على المصارف الأجنبية ومن ضمنها اللبنانية التي تقدّم خدمات وتسهيلات مصرفية للحزب والأشخاص والمؤسسات الواردة أسماؤهم على لائحة العقوبات الأمريكية الخاصة.
 

 
المزيد في اقتصاد
أعلنت شركة "إيني" الإيطالية، يوم الخميس، تحقيق كشف جديد للغاز في امتياز نور البحري بمصر، وفقا لوكالة رويترز.ويقع الاكتشاف الجديد للغاز في امتياز نور قبالة السواحل
المزيد ...
هوى إنتاج قطاع الصناعات التحويلية بتركيا 7.3 بالمئة على أساس سنوي في يناير، في أداء أفضل من المتوقع بقليل.وأكد معهد الإحصاءات التركي، الخميس، حدوث تراجع للشهر
المزيد ...
صعد سعر خام برنت، الخميس، لأعلى مستوياته منذ منتصف نوفمبر من العام الماضي، مدفوعا بتخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك والعقوبات الأميركية المفروضة على فنزويلا
المزيد ...
انخفضت أسعار الذهب،الخميس، مع استرداد الدولار بعض عافيته وانحسار الضبابية التي تكتنف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.غير أن المعدن الأصفر ظل قرب أعلى مستوى في
المزيد ...

أختيار المحرر
اليمن يبحث عن شرعية ليس فيها هادي او علي محسن ..وحكومة حرب تحرره من الحوثي ؟!
هناء الماجدة الحجورية.. تستشهد بعد ان قتلت وأصابت 13 حوثيا منعوها من دفن شقيقها!
لماذا هجر "الطلاب العرب" جامعة حضرموت، بعد أن كانت وجهتهم المفضلة.. تابعوا هذا التقرير ()
شاهد : ضيف سوداني ينام على الهواء مباشرة.. والمذيعة تخرج فاصل (فيديو)
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
مع تطاول الازمة اليمنية ودخولها العام الخامس منذ أن سيطرت المليشيات الحوثية على صنعاء وانقلبت على الشرعية
  اليمن الجنوبي بطبيعته متنوع سياسياً وجغرافياً واجتماعياً وثقافياً، حتى على مستوى العادات والتقاليد
كان اليمن قد أخذ يتجه ، بسبب السياسات الاجتماعية المنحازة لصالح ذوي النفوذ في المجتمع، نحو أن يصبح بلداً
  التعايش الديني أولاً، وعليه تبنى المجتمعات وتحل مشكلات الفقر والجهل والفساد والظلم فيها.   تجارب الغرب
و كيف لتلك الأقلام أن تكتب عن أعداء السلام ،،، و تجمل أعمالهم و هم الذين دمروا أحلام الكثير،،، أقلام  تزور
اتبعنا على فيسبوك