من نحن | اتصل بنا | الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:18 مساءً

ثقافة وفنون

مسرح عدن يتحدى داعش والحوثيين ويطلق أول عروضه منذ اندلاع الحرب

- وكالات : الثلاثاء 29 مارس 2016 05:01 صباحاً

بعد فترة توقّف تجاوزت العام عاد الممثلون إلى خشبة المسرح في مدينة عدن جنوب اليمن الذي تمزقه الحرب.

فقد أُقيم اليوم الأحد 27 مارس/ آذار بعاصمة الجنوب اليمني أول عرض مسرحي منذ بدء الحرب اليمنية باجتياح حوثي لأرجاء البلاد وما أعقبه من حملة عسكرية لتحالف عربي بقيادة السعودية- وذلك على مسرح محلي صغير في المدينة.

يوم المسرح العالمي

وجاء العرض بمناسبة يوم المسرح العالمي الذي يحل في 27 مارس /آذار من كل عام.

ولا تشهد عدن حالياً الكثير من التفجيرات الانتحارية أو الاضطرابات الأمنية التي تزعزع الاستقرار بشكل كبير.

وقال مدير معهد الفنون الجميلة بعدن سهل ابن إسحاق "تأتي هذه الفعالية.. أول فعاليه مركزية تعتبر بعد الحرب بمناسبة يوم المسرح العالمي علماً بأن المسرح عريق منذ عام ١٩١٠ ولكن يعاني الآن موتاً سريرياً."

مدينة عالمية

وتُعرف عدن تاريخياً بأنها مدينة عالمية لكنها أصبحت محافظة أكثر منذ توحيد شمال وجنوب اليمن في دولة واحدة قبل أكثر من 20 عاماً.

ولا تزال المدينة تعاني من أعمال عنف من جانب متشددين إسلاميين بينهم أعضاء في فرعي تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية "داعش".

وقتل ثلاثة مفجرين انتحاريين الأسبوع الماضي 26 شخصاً عند نقطة تفتيش في عدن، وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن الهجوم.

ويعتبر معظم اليمنيين -الذين تضرروا بالحرب التي حولت البلد الفقير أصلاً إلى أزمة إنسانية خطيرة- المسرح رفاهية لا يقدرون على تحمل تكاليفها. ويولون الاحتياجات الأساسية أهمية لا سيما توفير الطعام وحفظ الصحة والبقاء على قيد الحياة.

25 متفرجاً

وعلى الرغم من ذلك جذب العرض المسرحي يوم الأحد أكثر من 25 من عُشاق المسرح.

وقال المخرج المسرحي عبد العزيز عباس "استطعنا بالإمكانيات البسيطة أن نحيي هذه المناسبة ونقدم صورة لهذه الأحداث المأساوية سواء كان في المسرحية التي قدمت بعنوان "أنسوهيروسترات" التي تعالج نفس القضية التي أصابتنا مع الأسف أو الكلمة التي قيلت بمناسبة يوم المسرح العالمي.. أيضاً تكلمت عن الإرهاب وما أدراك ما الإرهاب."

وأُقيم العرض في مسرح صغير بمعهد جميل غانم للفنون الجميلة بالشراكة مع مؤسسة "بترلايف" لتنمية المجتمع في نشاط تحت عنوان (أعطني مسرحاً أعطك شعباً مثقفاً) بمناسبة اليوم العالمي للمسرح الذي يصادف 27 مارس/ آذار 2016، ونُظم العرض لليلة واحدة فقط.

وأعاد تحالف عربي بقيادة السعودية السيطرة على عدن التي كانت بيد المقاتلين الحوثيين في يوليو/ تموز 2015 لكن المدينة التي يقطنها نحو مليون نسمة تعاني منذ ذلك التاريخ من سلسلة تفجيرات واشتباكات بأسلحة نارية.

 

.

 
المزيد في ثقافة وفنون
أعلنت الفنانة نانسي صلاح، عن خطوبتها دون الكشف عن أي تفاصيل تخص خطيبها في الوقت الحالي. و قالت نانسي خلال استضافتها في برنامج (عيش صباحك) بعد أن أظهرت دبلة خطوبتها:
المزيد ...
  توفي مساء يوم الجمعة 21 أكتوبر، الفنان السعودي خالد سامي عن عمر ناهز 60 عاما بعد صراع مع المرض.   وقال ابنه فيصل في تغريدة على "تويتر": "لله ما أخذ ولله ما أعطى
المزيد ...
  قدمت أنجلينا جولي تفاصيل عما وصفته بسلوك زوجها السابق براد بيت المسيء في دعوى قضائية، اليوم الثلاثاء، مما يصعد معركة قانونية بشأن مصنع نبيذ فرنسي كان يتشارك
المزيد ...
      طرحت المطربة المغربية، نرجس، برومو الأغنية الجديدة التي تحمل اسم «بيتك بيتك»، إذ هي أغنية على طريقة الديو مع المطرب المصري، محمد
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024