من نحن | اتصل بنا | الجمعة 19 أبريل 2024 07:46 مساءً

ثقافة وفنون

النجوم السوريون في مصر.. اتفقوا في الهروب واختلفوا في “الأيدولوجية”

الخميس 18 فبراير 2016 01:15 مساءً

 

“على هذه الأرض ما يستحق الحياة”، جملة شعرية صاغها الشاعر الفلسطيني محمود درويش، ليؤكد أن الحياة تستحق أن نكافح ونناضل من أجلها، وأن نعيشها بمبدأ وعقيدة، فالإنسان الذي يتخلى عن مبادئه يتحول إلى “ريشة الهواء”، ومن يتمسك بها، يكتب لاسمه الخلود والبقاء، وفي الوسط الفني، تجد أشخاصًا يدعون الوطنية، وآخرين يمتلكون المشاعر الصادقة، وفريقًا ثالثًا يقف على الحياد، ومن الصعب تصنيفه.

وإذا تأملنا حال وطننا العربي، سنكتشف أن هناك أشخاصًا يجتمع الناس على حبهم، بسبب إخلاصهم الشديد في مواقفهم الأولى، ومنهم على سبيل المثال النجمة اللبنانية ماجدة الرومي، التي رفضت الخروج من بيروت في أصعب الأزمات، وأصرت على الغناء في ميادينها وشوارعها.

نفس الأمر ينطبق على الفنانة السورية سولاف فواخرجي، التي رفضت الهجرة من دمشق، رغم أصوات المدافع التي تملأ السماء هناك، ولا تحاول أن تنافق أو تشتري ود أي فصيل سياسي، وفي كل أحاديثها تؤكد فقط أنها مواطنة سورية تتمنى لبلدها الاستقرار ولأهلها الآمان.

ومن يتأمل حال النجوم السوريين، الذين يعيشون على أرض القاهرة، سوف يكتشف أمرًا بالغ الأهمية، فقد اتفقوا جميعًا على شيء واحد فقط، وهو الهروب من جحيم دمشق، والاستقرار في مصر، بعيدًا عن الواقع الصعب.

هذا التصرف يراه البعض منطقيًا، فيما يعتبره آخرون منتهى الأنانية، ولا يمت للوطنية الحقيقية بصلة، وربما هذا هو السبب الحقيقي الذي دفع نقابة الفنانين السوريين إلى فصل عدد كبير من أعضائها، لأنهم تركوا وطنهم وذهبوا للعمل في بلاد آخرى.

في مصر، اتفق السوريون على الهروب، لكنهم اختلفوا على الانتماء، لذا يمكن تصنيفهم إلى ثلاثة تيارات، وهو ما ترصده “إرم نيوز” في السطور القادمة.

التيار الأول بزعامة جمال سليمان

1

يواصل هذا التيار، الذي يتزعمه النجم السوري جمال سليمان، الهجوم على النظام السوري، ويقول: “لا مستقبل لدمشق في ظل وجود بشار الأسد”، ويرى أن هناك فسادًا دفع الناس للخروج في ثورة، وأن الديمقراطية غائبة على أرض سويا.

 

التيار الثاني بقيادة رغدة 

3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ويؤيد هذا التيار، بقيادة النجمة الكبيرة رغدة، الرئيس بشار الأسد، وتصفه بـ”البطل”، لأنه صامد ضد أمريكا، كما تصف خصومه بأنهم تيارات إرهابية وبلطجية ومأجورين، هدفهم زعزعة أمن وطن من حقه الحياة.

وتعبر رغدة، عن أفكارها بكتابة الشعر السياسي، الذي يحمل كثيرًا من الإشارات والتنبيهات، إلى وجود عدو غربي، يتربص بالعالم العربي، من المحيط إلى الخليج.

التيار الثالث “محايد”

2

يقف هذا التيار، على الحياد، ولا يحاول التورط في تصريحات يدفع ثمنها غاليًا، وينتمي إليه مجموعة كبيرة من النجوم، مثل جومانة مراد وتيم حسن ومكسيم خليل، حيث يتابعون الأحداث، لكنهم يرفضون إبداء الرأي في أي قضية سياسية.

 

.

 
المزيد في ثقافة وفنون
أعلنت الفنانة نانسي صلاح، عن خطوبتها دون الكشف عن أي تفاصيل تخص خطيبها في الوقت الحالي. و قالت نانسي خلال استضافتها في برنامج (عيش صباحك) بعد أن أظهرت دبلة خطوبتها:
المزيد ...
  توفي مساء يوم الجمعة 21 أكتوبر، الفنان السعودي خالد سامي عن عمر ناهز 60 عاما بعد صراع مع المرض.   وقال ابنه فيصل في تغريدة على "تويتر": "لله ما أخذ ولله ما أعطى
المزيد ...
  قدمت أنجلينا جولي تفاصيل عما وصفته بسلوك زوجها السابق براد بيت المسيء في دعوى قضائية، اليوم الثلاثاء، مما يصعد معركة قانونية بشأن مصنع نبيذ فرنسي كان يتشارك
المزيد ...
      طرحت المطربة المغربية، نرجس، برومو الأغنية الجديدة التي تحمل اسم «بيتك بيتك»، إذ هي أغنية على طريقة الديو مع المطرب المصري، محمد
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024