من نحن | اتصل بنا | الاثنين 22 أبريل 2024 10:09 مساءً

اقتصاد

هل تكون روسيا المنقذ غير المتوقع لأسعار النفط؟

الثلاثاء 19 يناير 2016 03:01 مساءً

 
ذكر موقع "ماركت وتش"، وهو موقع مختص في أخبار الاقتصاد، أن أسعار النفط حاليا ما تزال عند مستويات متدنية، ولكن في تطور محدد في سوق النفط فبإمكان روسيا إنقاذ الأسعار.

ويرى أولي هانسن المحلل في "ساكسو بنك" أن أسعار النفط يمكن أن ترتفع مرة أخرى إذا خفضت روسيا إنتاجها من الخام، الأمر الذي سيدفع منتجين آخرين بأن يحذو حذوها ويقلصوا إنتاجهم ما سيدعم أسعار الخام المتهاوية.

وقال أحد محرري الموقع الإلكتروني: "في الوقت الذي تسود سوق النفط حالة قلق من عواقب رفع العقوبات عن إيران، فإن سوق الخام بانتظار منقذها الذي من الممكن أن يكون روسيا"، في إشارة منه إلى أهمية قيام روسيا بخفض إنتاجها.

علما أن روسيا ليست المنتج الذي أغرق السوق، وإنما منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بقيادة السعودية.

ويعود قرار الرياض هذا للدفاع عن الحصة السوقية، في ظل زيادة إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة، والقلق من انخفاض محتمل للطب العالمي على خلفية الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد العالمي.

وأفاد الموقع الإخباري أن السعودية، أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، ترفض تقليص إنتاجها من الذهب الأسود، حتى في الوقت الذي هبط فيه سعر برميل النفط دون مستوى 30 دولارا للبرميل.

هذا وتعاني أسواق النفط من تخمة في المعروض وضعف في الطلب نتيجة تباطؤ نمو اقتصاد الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ويرفض منتجو النفط العالميون، ومنهم السعودية، خفض إنتاجهم لدعم الأسعار وذلك بحجة دفاعهم عن حصتهم السوقية.

ولفت "ماركت وتش" إلى أهمية قيام المنتجين في العالم بتقليص إنتاجهم، وخاصة بعد رفع العقوبات الدولية عن إيران بموجب الاتفاق النووي، الذي أبرم في عام 2015. وهذا يعني إضافة مليون برميل يوميا إلى سوق متخمة أصلا.

وفي أسواق الطاقة العالمية، انتعشت أسعار النفط خلال تعاملات يوم الثلاثاء 19 يناير/كانون الثاني مدعومة بزيادة استهلاك الوقود في الصين، لكنها ما تزال بالقرب من أدنى مستوى منذ عام 2003.

وبلغ سعر تداول خام "برنت" في العقود الآجلة بحلول الساعة 12:44 بتوقيت موسكو 29.38 دولار للبرميل، بزيادة 83 سنتا أو 2.91% عن سعر آخر تسوية.

كما ارتفع الخام الأمريكي في العقود الآجلة بواقع 22 سنتا ما نسبته 0.75% إلى 29.64 دولار للبرميل معززا ارتفاع سعره فوق مزيج "برنت".

وكانت الأسعار بلغت أدنى مستوياتها منذ عام 2003 يوم الاثنين بعد رفع العقوبات الغربية، التي كانت مفروضة على إيران، وهو القرار الذي أعقبه أمر من طهران بزيادة إنتاجها من الخام لتحقيق الاستفادة الفورية من رفع العقوبات.

 

 

.

 
المزيد في اقتصاد
    صالح العبيدي: في بادرة طيبة، خفضت  شركة عبد العزيز محمد سيف للتجارة المحدودة، لبيع المواد الغذائية اسعار موادها  عقب تحسن صرف العملات ، على عكس باقي
المزيد ...
  كأول منصة تقدم حلول رقمية متقدمة لوسائل الإعلام والمعلنين   دبي، الإمارات العربية المتحدة - 8 يوليو 2020: أطلقت "آدفيرت أون كليك" المرحلة الأولى من منصتها عبر
المزيد ...
ارتفعت أسعار النفط، الجمعة، بعد تراجع غير متوقع لمعدل البطالة بالولايات المتحدة في مايو، وقرار أوبك تقديم موعد مناقشات بشأن مد أجل تخفيضات إنتاج قياسية إلى غدا
المزيد ...
تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 2 بالمئة، الجمعة، بعدما تلقت الآمال في انتعاش اقتصادي عالمي دفعة من بيانات أقوى من المتوقع للوظائف الأميركية غير الزراعية، مما قلص
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024