من نحن | اتصل بنا | الأربعاء 24 أبريل 2024 07:42 مساءً

اخبار وتقارير

بسبب داعش.. أرملة أميركية تقاضي تويتر

الأحد 17 يناير 2016 03:01 صباحاً

 

رفعت زوجة جندي أميركي قتل في العاصمة الأردنية، عمان، في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، دعوى قضائية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

وتتهم تامارا فيلد تويتر بالمساهمة في تسهيل نشر دعاية تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وقتل ليولد فيلد، "46 عاما"، إضافة إلى أميركي آخر، وجنوب إفريقي وأردنيين اثنين، في حادث إطلاق نار نفذه نقيب في الأمن العام الأردني، داخل مركز تدريب للشرطة الأردنية في العاصمة عمان.

وتبنى تنظيم داعش العملية.

اتهامات لتويتر

وتتهم زوجة ليولد فيلد تويتر بالسماح لداعش باستخدام منصته كأداة لجمع الأموال وجذب مجندين جدد، ونشر دعايته المتشددة، حسب الشكوى التي وضعتها الزوجة، الأربعاء الماضي، أمام المحكمة في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأميركية.

"بدون تويتر، لم يكن ممكنا النمو الهائل لداعش على مدى السنوات القليلة الماضية حتى أصبحت المجموعة الإرهابية الأكثر رعبا في العالم"، تؤكد الشكوى.

وأضافت "كان لهذه الأداة دور حيوي في صعود داعش، ومكنها من تنفيذ العديد من الهجمات الإرهابية".

وحسب الشكوى، كان تنظيم داعش يتوفر على حوالي 70 ألف حساب في تويتر، في التاريخ الذي توفي فيه ليولد فيلد، وينشر بمعدل 90 تغريدة في الدقيقة الواحدة.

وتنقل الدعوى عن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي FBI قوله إن داعش استعمل ببراعة تويتر لدفع أفراد للقيام بهجمات فردية على نطاق صغير ولتنويع مصادر الإرهاب والدعوة للقتل.

ووفقا للشكوى، فإن مكتب العلاقات العامة الرسمي التابع لداعش، مركز الحياة للإعلام، يتوفر على الأقل على ستة حسابات مخصصة للدعاية في أوساط الغربيين.

وأدرجت الزوجة العديد من الصور و الرسوم المستخدمة التي تعتمدها داعش في دعايتها ضمن وثائق الدعوى القضائية الموضوعة أمام المحكمة.

المغرد الأول يدافع عن نفسه

من جهة أخرى، أجاب أحد مؤسسي تويتر بيز ستون، في 20 حزيران / يونيو الماضي، عن تساؤلات وسائل الإعلام بخصوص استعمال تنظيم داعش لتويتر في الدعاية لأعماله الإرهابية.

وقال ستون "إذا كنت ترغب في إنشاء منصة تتيح حرية التعبير لمئات الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، فعليك أن تقبل بالخير والشر معها". وهو التصريح الذي جاء متضمنا في الدعوى القضائية كذلك.

ورد تويتر على الدعوى في بيان، قائلا "بالرغم من أننا نعتقد أن الدعوى لا أساس لها، إلا أننا نشعر بحزن عميق لسماع نبأ الخسارة الفادحة التي تكبدتها هذه العائلة. ونحن مثل كل الناس في جميع أنحاء العالم، مصابون بالذهول من جراء الأعمال الوحشية التي ترتكبها الجماعات المتشددة وانعكاساتها على الإنترنت".

وأضاف البيان "التهديد بالعنف وتشجيع الإرهاب لا مكان لهما على تويتر، وعلى جميع شبكات التواصل الاجتماعية. قواعدنا واضحة بهذا الصدد".

وتابع: "لدينا فرق في جميع أنحاء العالم تحقق، بنشاط دائم، في تقارير انتهاكات قواعد الاستخدام، وتحدد الانتهاكات. ولدينا شراكات مع منظمات مكافحة التطرف على الإنترنت، ونعمل مع الأجهزة المكلفة بإنفاذ القانون عند الاقتضاء".

 

 

.

 
المزيد في اخبار وتقارير
    تقدمت آمال عبدالحميد، عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية بجمهورية مصر، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجّه إلى رئيس الوزراء
المزيد ...
 بعد بضع سنوات من الزواج تبدأ الحياة بالتغيير تدريجيًا وبالأخص الجنسية، فكم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟ إليك في هذا المقال.     عندما يكون الحديث
المزيد ...
      تقرير - سكوب 24 - ريا المزاحمي           على كرسي آلة الخياطة في غرفة مظلمة ممتلئة ببقايا قطع الملابس القطنية التي كانت تقوم بتفصيلها وجدت "مارية"
المزيد ...
أعلنت السلطات البولندية عن مصرع 5 أشخاص وإصابة 5 آخرين بجروح جراء حادث سقوط طائرة خفيفة على حظيرة طائرات بوسط البلاد. وأكدت المتحدثة باسم خدمة إطفاء الحرائق
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024