من نحن | اتصل بنا | الخميس 18 أبريل 2024 02:32 مساءً

عربي و دولي

2015.. عام الإرهاب في فرنسا

الخميس 07 يناير 2016 06:01 مساءً

 بحلول السابع من يناير، يكون عام بالتمام والكمال قد مضى على هجمات شارلي إيبدو الإرهابية التي استهدفت مقر المجلة الفرنسية الساخرة في باريس.

وبدأ الهجوم حين اقتحم ملثمون مبنى المجلة، في الدائرة الحادية عشرة من العاصمة الفرنسية، عند الساعة الحادية عشرة والنصف، فشرعوا يطلقون النار، مخلفين 12 قتيلا، 8 منهم ينتمون إلى هيئة التحرير، إضافة إلى 11 مصابا.

ولم تتوفق الهجمات المروعة في باريس عند استهداف مقر المجلة التي سبق لها أن نشرت رسوما مسيئة للرسول محمد، وإنما امتدت إلى مناطق أخرى من البلاد، على نحو مروع.

وأعقبت الهجوم على المجلة هجمات أخرى في ضواحي العاصمة الفرنسية، باحتجاز 4 رهائن في منطقة بور دو فانسان، وإطلاق نار في منطقة مونروج، ليرتفع عدد القتلى الإجمالي إلى 20 شخص، بمن فيهم منفذو الهجمات.

وضلع كل من الأخوين سعيد كواشي وشريف كواشي إلى جانب ميدي كوليبالي، في الهجمات العنيفة التي لم تكن فرنسا قد شهدت لها مثيلا طيلة عقود.

وفي الرابع عشر من يناير 2014، تبنى تنظيم القاعدة في "الجزيرة العربية" الهجوم على مجلة شارلي إيبدو، قائلا إن التنفيذ جرى بأمر من زعيمه، أيمن الظواهري.

 

في أعقاب الهجمات، نظمت فرنسا مسيرة ضخمة أطلقت عليها مسيرة الجمهورية، شارك فيها حوالي 50 من قادة العالم، بعدما استطاعت أن تحشد في باريس لوحدها زهاء مليوني شخص.

لكن هجمات شارلي إيبدو لم تكن الأخيرة من نوعها في العام المنقضي، إذ تلتها هجمات أكثر ترويعا في الأشهر اللاحقة، وبحصيلة أثقل من الضحايا.

ففي أبريل، أوقفت الشرطة الفرنسية طالبا ، يدعى سيد غلام، كان ينوي تنفيذ هجوم مسلح برشاش الكلاشينكوف على كنيسيتين، كما عثرت على جثة سيدة مقتولة في سيارته الخاصة.

 

أما في 2015، فنجا ركاب قطار "تاليس" الرابط بين باريس وأمستردام، بأعجوبة من محاولة شاب منحدر من المغرب يدعى، أيوب الخزاني، إطلاق النار داخل القطار، لولا القبض عليه من بعض الركاب وتسليمه للأمن.

وأقفلت باريس العام الماضي على وقع الهجمات الإرهابية الأكثر دموية، في 13 نوفمبر الماضي بعدما شهدت مقتل 130 قتيلا سقط غالبيتهم في مسرح باتكلان.

 

وأعلن تنظيم داعش الإرهابي مسؤوليته عن الهجمات، مما دفع فرنسا إلى التحرك بشكل دؤوب على الصعيد الدولي لتكثيف الحرب الجوية على التنظيم المتطرف في العراق وسوريا.

وأذكت الأحداث الإرهابية في فرنسا نقاشا حول سبل تعاطي قضاء البلاد مع الضالعين في الإرهاب، حتى أن الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، أبدى عزما على نزع الجنسية الفرنسية من المتورطين.

ويقول مرصد مناهضة الإسلاموفوبيا في فرنسا إن العداء تجاه المسلمين زاد بوتيرة ملحوظة بعد هجمات شارلي إيبدو، في ظل وجود خلط بين الدين الإسلامي والإيديلوجيات الإرهابية.

 

 

.

 
المزيد في عربي و دولي
      توافد الحضور على متحف آرمات عمان في وسط البلد في العاصمة الأردنية لمشاهدة الآرمات النادرة في المتحف الأول من نوعه في الشرق الأوسط والذي أسسه الخطاط
المزيد ...
     وقعت شركة البداد سعودي القابضة وشركة حلول بارعة للاستشارات الهندسية اتفاقية شراكة بحضور زايد البداد المؤسس والشريك في البداد سعودي القابضة المتخصصة في
المزيد ...
 من النادر أن يتنبأ شخص بموعد وفاته، فليس هناك رغم اليقين بحتمية الموت، من يتخيل تلك اللحظة، مهما بلغ من العمر، لكن الرئيس الأمريكي جو بايدن فعلها.   كان ذلك في
المزيد ...
    حققت البداد المالية من خلال ذراعها في المملكة العربية السعودية ، والبداد السعودية القابضة ، والبداد للمناسك ، إنجازًا جديدًا بتحقيقها لقب غينيس للأرقام
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024