من نحن | اتصل بنا | الجمعة 19 أبريل 2024 07:46 مساءً

عربي و دولي

إيران الثانية عالمياً بعد الصين في أحكام الإعدام

الاثنين 04 يناير 2016 06:24 مساءً

مع تصاعد وتيرة الاعدامات سنويا، احتلت إيران المرتبة الثانية بعد الصين في عدد حالات الإعدام التي نفذتها، وذلك بحسب التقارير الحقوقية الدولية.

تستخدم إيران عقوبة الإعدام دون قيد، وفي جميع الأحكام السياسية بشكل خاص، وتفرض الاحكام دائماً من قبل المحاكم التي تفتقر إلى الاستقلال والحياد. ويتم توقيعها إما على جرائم غامضة الصياغة أو فضفاضة، أو الأفعال التي لا ينبغي تجريمها على الإطلاق، هذا ما كشفت عنه الهيئات والمنظمات الحقوقية، مشيرة الى ان ايران تحل في المرتبة الثانية بعد الصين في عدد حالات الاعدام التي تم تنفيذها.

وبحسب الإحصاءات والتقارير فإن مجموع الاعدامات في إيران خلال السنوات الخمس الأخيرة بلغ 2794 حالة إعدام تقريباً، اذ قامت إيران في عام2011 م بتنفيذ ( 360 ) حالة إعدام، وفي 2012 م نفذت ( 314 ) حالة إعدام، وفي 2013م تم إعدام ( 624 ) شخصا، وفي 2014م أعدمت (743) حالة، بينما وصلت في النصف الأول من عام 2015م إلى نحو 753 حالة شبه مؤكدة، وهو ما يعادل إعدام أكثر من ثلاثة أشخاص يومياً، فيما أشارت التوقعات آنذاك إلى أن الرقم سيتجاوز الألف حالة إعدام مع نهاية العام.

وتقول منظمة العفو الدولية ان المحاكمات في إيران معيبة للغاية، وغالباً ما يحرم المعتقلون من الاتصال بمحامين، وهناك إجراءات غير كافية للاستئناف والعفو وتخفيف العقوبة.

وغالباً ما يترك السجناء في إيران قابعين في انتظار تنفيذ أحكام الإعدام، ويتساءلون في كل يوم ما إذا كان هذا يومهم الأخير. وفي كثير من الحالات يتم إبلاغهم عن موعد تنفيذ الإعدام قبله ببضع ساعات فحسب، وفي بعض الحالات لا تعلم الأسر عن مصير ذويها قبل مرور أيام، إن لم يكن أسابيع، على التنفيذ.

وأكدت العفو الدولية أن تصاعد عمليات الإعدام يكشف مدى ابتعاد إيران عن بقية العالم فيما يتعلق باستخدام عقوبة الإعدام. ولم تتوقف الإعدامات في إيران، حتى خلال شهر رمضان المبارك. خروجاً عما هو متبع، فقد أعدم ما لا يقل عن أربعة أشخاص خلال ذلك الشهر.

وتشير المنظمة الحقوقية إلى أن الأسباب الكامنة وراء التصاعد الصادم في عدد الإعدامات في إيران في 2015 غير واضحة، وهو ما اعتبرته المنظمة خرقاً مباشراً للقانون الدولي، الذي يحصر استخدام عقوبة الإعدام في أشد الجرائم خطورة والتي تنطوي على القتل المتعمد.

 

.

 
المزيد في عربي و دولي
      توافد الحضور على متحف آرمات عمان في وسط البلد في العاصمة الأردنية لمشاهدة الآرمات النادرة في المتحف الأول من نوعه في الشرق الأوسط والذي أسسه الخطاط
المزيد ...
     وقعت شركة البداد سعودي القابضة وشركة حلول بارعة للاستشارات الهندسية اتفاقية شراكة بحضور زايد البداد المؤسس والشريك في البداد سعودي القابضة المتخصصة في
المزيد ...
 من النادر أن يتنبأ شخص بموعد وفاته، فليس هناك رغم اليقين بحتمية الموت، من يتخيل تلك اللحظة، مهما بلغ من العمر، لكن الرئيس الأمريكي جو بايدن فعلها.   كان ذلك في
المزيد ...
    حققت البداد المالية من خلال ذراعها في المملكة العربية السعودية ، والبداد السعودية القابضة ، والبداد للمناسك ، إنجازًا جديدًا بتحقيقها لقب غينيس للأرقام
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024