من نحن | اتصل بنا | الخميس 18 أبريل 2024 02:32 مساءً

منوعات

هل هو زكام، أم إنفلونزا؟

الأحد 03 يناير 2016 01:39 مساءً

الإنفلونزا ليست مجرّد "زُكام سيء". ففي كلّ عام يموتُ آلاف البشر بسبب المُضاعفات التالية للإصابة بعدوى الإنفلونزا. تعرّف معنا كيفَ تختلف الإنفلونزا عن الزُّكام.

يتشارك كل من الانفلونزا والزكام ببعض الاعراض (السعال والم الحلق)، غير انهما يحدثان بسبب فيروسات مختلفة، وقد تكون الانفلونزا اخطر بكثير من الزكام.

يمكن للشخص لو كان سليما جسديا ومعافى بشكل عام ان يتدبر اعراض الزكام او الرشح بنفسه عادة، دون ان يراجع الطبيب. فيمكنه العناية بنفسه عن طريق الراحة، وشرب السوائل غير الكحولية كي يتفادى التجفاف، وبتجنب النشاطات الجسدية الشاقة. وتستطيع المسكنات مثل الايبوبروفين والباراسيتامول ان تسكن الاوجاع والالم.

الاعراض
هناك نحو 200 فيروس تسبب الاصابة بالزكام، وثلاثة فيروسات فحسب تسبب الانفلونزا. ويوجد العديد من السلالات من فيروسات الانفلونزا تلك، ويتغير اللقاح كل سنة ليقي من السلالات الاكثر شيوعا فيها.

يتسبب الزكام بمشاكل انفية اكثر، مثل انسداد الانف، مقارنة بالانفلونزا. وتكون الحمى والانهاك والاوجاع العضلية اكثر احتمالا وشدة عند الاصابة بالانفلونزا.

الزكام
تتالف اعراض الزكام من:

سيلان الانف، والذي يبدا بمخاط رائق ويتطور الى مخاط اخضر سميك مع ترقي الزكام.
انسداد الانف.
الم في الحلق.
عطاس.
سعال.
قد يعاني مرضى الزكام ايضا من حمى خفيفة والم اذن وتعب وصداع. وتتطور الاعراض تدريجيا على يوم او يومين لتتحسن تدريجيا بعد ايام قليلة. وقد تستمر بعض حالات الزكام لما يصل الى اسبوعين.

يمكن الوقاية من انتشار الزكام والانفلونزا عن طريق:

العطاس او السعال في منديل.
التخلص من المناديل.
غسل اليدين.
اخذ لقاح الانفلونزا لو كان الشخص مرشحا له.
يقول مركز الزكام الشائع في كارديف الويلزية ان الزكام يكون اكثر عدوائية في مراحله الباكرة، عندما يكون عند المريض سيلان انف والم في الحلق.

الانفلونزا
تحدث الانفلونزا عادة بشكل اسرع بكثير من الزكام، وتتضمن اعراضها ما يلي:

حمى مفاجئة تصل الى 38-40° مئوية.
اوجاع والام عضلية.
تعرق.
الشعور بالانهاك والحاجة الى الاستلقاء.
سعال صدري جاف.
كما قد يكون لدى مريض الانفلونزا سيلان انف وقد يكون معرضا للسعال، لكن تلك الاعراض ليست هي الاعراض المميزة للانفلونزا.

تظهر اعراض الانفلونزا بعد يوم الى ثلاثة ايام من العدوى، ويتعافى معظم المرضى في غضون اسبوع، مع ان المريض قد يشعر بالتعب لفترة اطول. ويمكن للزكام الشديد ان يتسبب كذلك باوجاع عضلية وحمى، بحيث يصعب التفريق بينهما.

سواء اكانت الحالة زكام ام انفلونزا، يفضل طلب الرعاية الطبية لكليها في حال كان لدى الشخص اضطراب مزمن (مثل الربو او السكري او امراض القلب) او اذا كان عنده حمى مرتفعة بالاضافة الى صداع شديد الى درجة غير معهودة او الم بطن او صدر.

اقرا حول سيلان الانف!

الاشخاص المعرضون للخطر اكثر
يحتاج بعض الاشخاص لايلاء اهتمام زائد لانهم يكونون تحت خطر اكبر للاصابة بمضاعفات صدرية خطيرة، مثل التهاب الرئة والتهاب القصبات. ويكون الاشخاص الاكبر عمرا من 65 سنة ذوي خطورة اكبر للاصابة بالمضاعفات. بينما يكون الاشخاص الاصغر من 65 سنة (بمن فيهم الاطفال) تحت خطورة اكبر للاصابة بالمضاعفات في حال كان عندهم:

شكاوى قلبية او صدرية شديدة، بما في ذلك الربو.
مرض كلوي او كبدي شديد.
سكري.
نقص في المناعة بسبب مرض ما او معالجة طبية.
الاصابة بسكتة دماغية او نوبة اقفارية عابرة.
كل شخص مصنف في مجموعة الخطورة العالية يكون مرشحا للقاح الانفلونزا المجاني، والذي يمثل افضل وقاية في مواجهة الانفلونزا. لا بد من معرفة لمن يقدم لقاح الانفلونزا، بمن فيهم جميع الحوامل.

ايقاف انتشار الفيروسات
تنتشر فيروسات الزكام والانفلونزا بواسطة القطيرات التي تخرج مع السعال او العطاس من شخص مصاب بالعدوى. ويمكن لباقي الاشخاص ان يتنفسوا تلك القطيرات، او ان ينقلوها الى اعينهم او عيونهم عبر اصابع ايديهم.

يمكن وقاية النفس والاخرين من الزكام والانفلونزا عن طريق:

السعال والعطاس في منديل.
التخلص من المنديل في اسرع وقت ممكن.
غسل اليدين في اسرع وقت.
اخذ لقاح الانفلونزا كل سنة لو كان الشخص في مجموعة خطورة.
كما يمكن لفيروسات الزكام والانفلونزا الانتقال عن طريق تلوث الاغراض والاسطح (مثل مقابض الابواب) بالقطيرات الموبوءة. ويمكن منع نقل الزكام والانفلونزا او الاصابة بها عن طريق غسل اليدين بانتظام، وبتفادي لمس العينين والانف.

 

 

.

 
المزيد في منوعات
  خبرني - تعود عملية الجماع على الرجل وعلى المرأة بفوائد صحية ونفسية كثيرة، فضلاً عن أنها علاقة حميمية تزيد من العواطف والمشاعر الودية بين الطرفين. نتناول في
المزيد ...
نشرت النجمة السعودية، مودل جيجي، المعروفة بـ"باربي نجد" صورة عارية لها عبر خاصية الستوري على حسابها الخاص على موقع التواصل الإجتماعي "انستغرام". وظهرت مودل جيجي في
المزيد ...
قدم المحامي المصري سمير صبري، بلاغا ضد الفنان محمد رمضان، وذلك بعد أن أثار الأخير الجدل من جديد، بسبب مقطع فيديو جمعه بالنجمة الهندية أورفاشي راوتيلا.     وقدم
المزيد ...
قررت النيابة العامة الكويتية حبس الفاشينيستا والممثلة "بيبي بوشهري" وصديقها، بعد انتشار مقطع مخل لهما.   وألقت الجهات الأمنية، أمس الأربعاء، القبض على
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024