من نحن | اتصل بنا | الاثنين 22 أبريل 2024 10:09 مساءً

منوعات

حذف جميع الفيروسات من حاسوبك بصفة نهائية، طرق مجربة وعملية 100%

الخميس 31 ديسمبر 2015 05:14 مساءً

 

 
يشتكي العديد من مستخدمي الحاسوب من بعض الفيروسات التي يصعب حذفها، مما يلزّم في غالب الأحيان فرمتة الحاسوب وتثبيت ويندوز من جديد، هده الفيروسات لا يمكن حذفها عن طريق برامج الحماية المعروفة متل KASPERSKY أو AVAST، سنحاول بإذن الله التطرق لهذا الموضوع ومعالجته دون الحاجة إلى عناء تثبيت ويندوز من جديد وفقد البيانات.
 
 
قبل التطرق للجانب التقني من الموضوع، من الضروري التعريف بنوعية هذه الفيروسات وكيفية اختراقها للحاسوب؛ فهده الفيروسات ليست مجرد ملف أو بيانات بل هي في غالب الأحيان برامج ضارة (MALWARE) أو برامج للإشهار (ADWARE)، هده البرامج لا تقتصر فقط على التثبيت بل تشرع في مجموعة من العمليات التي قد تصل إلى التجسس على حاسوبك دون علمك، كما أن برامج الإشهار الضارة هي المسؤولة عن فتح بعض الصفحات بشكل متكرر، بالإضافة إلى استهلاك جزء من الذاكرة العشوائية (RAM)، جل هده العمليات تحدت في الخفاء دون علمك، وبالتالي فاحتمال وجود هدا النوع من الفيروسات في حاسوبك ليس بالهين.
 
سننتقل الآن إلى كيفية التخلص من هذه البرامج الضارة، توجد طبعا العديد من الطرق والبرامج المساعدة على دلك، لكن وبعد بحت معمق في الموضوع، أقدم لك أهم الطرق التي ستمكنك من حذف سريع ومضمون للفيروسات، إضافة إلى بعض النصائح لتجنبها لاحقا.
 
من بين البرامج الكثيرة في مجال الحماية وحذف الفيروسات التي تمكنت من اختبارها، استنتجت تلات برامج الأكثر فعالية: Security Task Manager -AdwCleaner -Spybot Search and Destroy وهي برامج مجانية سنحاول شرح دور كل منها وطريقة العمل عليها إضافة إلى دمج روابط رسمية للتحميل المباشر.
 
Security Task Manager
يعملSecurity Task Manager على تقديم معلومات عن البرامج والعمليات المشغّلة في خلفية حاسوبك، نعم، إنه نفس الدور الذي تلعبه إدارة المهام لويندوز (Gestionnaire de taches)، لاكن بالإضافة إلى ذلك يعرض هذا البرنامج بالنسبة لكل عملية، مجموعة من المعلومات الإضافية الغير واردة في إدارة المهام:
 
الاسم والموقع (دليل) للملف
 
معدل ومستوى الخطورة على صحة النظام
 
معدل استخدام وحدة المعالجة المركزية (CPU)
 
نوع العملية
 
تاريخ ووقت الإطلاق
 
ستجدون هنا رابط التحميل الرسمي للبرنامج: حمل من هنا
 
كما هو مبين أعلاه، تتوفر كل عملية على معدل يظهر خطورتها (Taux)، يوظف البرنامج أربع عبارات أساسية لوصف هدا المعدل: inoffensif -Semble inoffensif-Dangereux-Potentiellement dangereux
كل برنامج يتوفر على معدل يفوق 60% أو على الوصف Dangereux-Potentiellement dangereux، يجب حذفه بالضغط على الزر Supprimer X، كما يمكن أيضا القيام بمسح أو Scan للعملية عن طريق الزر Virus Scan وبهذا سيقوم البرنامج بمسح جميع البيانات المتعلقة بهذه العملية عن طريق برامج الحماية الأكثر تقدما في هذا المجال، وبالتالي التأكد إن كانت العملية فعلا مضرة أم مجرد تفاعل ايجابي كاذب (False Positive).
 
نأخذ على سبيل المتال العملية SupTab Ad Injection المبينة في الصورة أعلاه، وهي إضافة للمتصفح مسؤولة عن فتح صفحات إشهارية، وكما يبين الوصف فالعملية التالية تشكل خطرا حتميا على النظام وعلى الجهاز وبالتالي يجدر بك حذفها.
بهذا نكون قد حذفنا نسبيا البرامج الضارة الموجودة بالحاسوب، لاكن هذا يعمل فقط على حذف العمليات وليس الآثار المترتبة عنها كمفاتيح الريجستري (Registry Subkeys) أو تغيير بعض البيانات، لذلك سنقوم ببحت عن طريق البرنامج AdwCleaner والذي سيعمل على حذف جميع البيانات والمفاتيح الضارة الموجودة بالحاسوب.
 
ملاحظة: لا يجب التسرع في استعمال البرنامج AdwCleaner قبل حذف البرامج الضارة المشغّلة في خلفية الجهاز عن طريق Security Task Manager، لأن هذه البرامج هي المسؤول الأساسي عن البيانات والمفاتيح الضارة وبالتالي ستعود هذه البيانات إلى الحاسوب مرة أخرى.
 
 
AdwCleaner
يعتبر AdwCleaner من بين أبرز برامج الحماية، فبفضل واجهته المبسطة وفعاليته، تمكن خلال وقت وجيز من حصد إعجاب العديد من مستخدمي الحاسوب، يتميز هذا البرنامج بسرعة البحت عن الفيروسات، فهو لا يراقب جميع الملفات، بل فقط الأكثر عرضة للتلف، طريقة استعمال البرنامج سهلة للغاية، يكفي تحميل الملف من الرابط التالي ويمكنك الشروع مباشرة في البحت دون تثبيت.
طبقا للموقع الرسمي للبرنامج، يمكّن AdwCleaner من حذف الفيروسات التالية:
Adwares : برامج مسؤولة عن فتح صفحات إشهارية
 
Toolbar : برامج تقوم بتثبيت أشرطة (Barres d’outils) على المتصفح الخاص بك
 
Hijacker : برامج تعمل على تغيير الصفحة الرئيسة للمتصفح
 
إضافة إلى حذف مفاتيح الريجستري الضارة والبيانات والملفات الحاملة للفيروس
 
للشروع في البحت اضغط على الزر Scanner، سيقوم البرنامج بعرض الفيروسات الموجودة في الحاسوب حسب نوعيتها، يمكنك تفقد كل نوع على حدة كما يمكن الضغط على الزر Rapport لفتح تقرير يشمل نتائج البحت حسب نوع الفيروس، بعد تفقدك للنتائج يمكنك الآن الضغط على الزر Nettoyer سيقوم البرنامج بحذف جميع البيانات والبرامج الضارة، ثم يقوم بإعادة تشغيل ويندوز لإتمام العملية، بعد التشغيل، يقوم البرنامج بفتح تلقائي للتقرير للتأكد من الحذف الفعلي للفيروسات.
 
ملاحظة: بعد التخلص من الفيروسات، يستحسن حذف AdwCleaner من حاسوبك بالضغط على الزر Désinstaller، لأن البرنامج لا يتوفر على نضام التحديث وبالتالي في كل مرة أردت استعمال البرنامج تحمله من الموقع، وبهذا تحصل على الإصار الأخير.
 
كما سبق وأشرت، فإن البرنامج AdwCleaner لا يراقب جميع الملفات بل فقط الأكثر عرضة للفيروس، عكسا للبرنامج Spybot Search and Destroy الذي يقوم بمسح أو Scan كلي للحاسوب، بالتالي سيتطلب البحت وقتا أطول.
 
Spybot Search and Destroy
 
تمكن النسخة المجانية للبرنامج Spybot Search and Destroy من القيام ببحت شامل عن الفيروسات في جميع ملفات الحاسوب، بالإضافة إلى بعض المزايا التي سنشرحها لاحقا. يمكنكم تحميل البرنامج من هنا.
 
 
يتوفر البرنامج على مجموعة من المقومات، سنحاول التطرق لأهمها:
 
System scan : الوحدة الأساسية التي تقوم بالبحت عن الفيروسات.
 
File Scan : يمكن من اختيار بيانات أو ملفات محددة تفاديا للبحت في جميع ملفات الحاسوب.
 
Immunization : يمنع البرامج الضارة من مهاجمة المتصفح الخاص بك، وهو يعمل عن طريق منع الوصول إلى المواقع المعروفة لاحتوائها برامج ضارة أو غير مرغوب فيها باستخدام القائمة السوداء.
 
Quarantine : يحتوي على جميع البيانات التي تم حذفها عن طريق البرنامج، يمكنكم التخلص منها أو استعادتها من جديد.
 
Update : يمكّن من تحديت البرنامج للحصول على آخر الإصدارات.
 
أول خطوة بعد تثبيت البرنامج هي القيام بالتحديث عن طريق الزر Update سيتطلب ذلك بعض الوقت حيت يتم تحميل عينات من جميع الفيروسات التي سيتم البحت عنها في الحاسوب، بعد انتهاء عملية التحديث نقوم بالضغط على System scan للقيام ببحت شامل في الحاسوب أو على File Scan لاختيار بعض البيانات أو الملفات فقط. عند انتهاء البحت يعرض عليك البرنامج جميع الفيروسات الموجودة في الحاسوب، يمكنك حذفها عن طريق الزر Fix Selected.
ملاحظة: لا مشكل من الاحتفاظ بالبرنامج Spybot Search and Destroy بعد الانتهاء من عملية البحت، فهو لا يعيق برنامج الحماية الخاص بك.
 
نصائح هامة
مع التزايد المستمر للفيروسات، يستحسن اتخاد بعض الاحتياطات اللازمة لتفادي إتلاف جهازك أو نضام التشغيل:
قبل تصفح بعض المواقع الغير معروفة، يستحسن التأكد من سلامتها، يوجد العديد من المواقع التي تمكن ذلك، ندكر على سبيل المثال الموقع sucuri.
يكفي تثبيت برنامج واحد للحماية، وجود برامج كثيرة يشكل عائقا أمام التقاط وحذف الفيروس.
يستحسن القيام ببحت للفيروسات كل شهرين بواسطة البرنامج AdwCleaner
بهذا نكون قد قضينا بإذن الله على جميع الفيروسات المتواجدة بحاسوبك والتي دون شك تمثل عائقا كبيرا بالنسبة لمستخدمي الحاسوب. سأكون سعيد بالإجابة على أسئلتكم واستفساراتكم.
 
 

.

 
المزيد في منوعات
  خبرني - تعود عملية الجماع على الرجل وعلى المرأة بفوائد صحية ونفسية كثيرة، فضلاً عن أنها علاقة حميمية تزيد من العواطف والمشاعر الودية بين الطرفين. نتناول في
المزيد ...
نشرت النجمة السعودية، مودل جيجي، المعروفة بـ"باربي نجد" صورة عارية لها عبر خاصية الستوري على حسابها الخاص على موقع التواصل الإجتماعي "انستغرام". وظهرت مودل جيجي في
المزيد ...
قدم المحامي المصري سمير صبري، بلاغا ضد الفنان محمد رمضان، وذلك بعد أن أثار الأخير الجدل من جديد، بسبب مقطع فيديو جمعه بالنجمة الهندية أورفاشي راوتيلا.     وقدم
المزيد ...
قررت النيابة العامة الكويتية حبس الفاشينيستا والممثلة "بيبي بوشهري" وصديقها، بعد انتشار مقطع مخل لهما.   وألقت الجهات الأمنية، أمس الأربعاء، القبض على
المزيد ...
 
 
أختيار المحرر
كم عدد مرات الجماع الطبيعية بين الزوجين؟
كيف يمكن مشاهدة مباريات ميسي مع إنتر ميامي؟
شاهد : اليمني الخارق الذي يتغذى على زيوت السيارات
بالصور : الطفلة اليمنية " ماشا" راعية الغنم
آخر الأخبار
الأكثر قراءة
مقالات
       - بعد نشرنا مقالنا، والذي كان بعنوان (رجل على كرسي الحكومة)، وذكرنا تواصلنا بمعالي دولة رئيس
        - بعد أيام من اختياره، تواصلنا بمعالي دولة رئيس الحكومة، الدكتور أحمد بن مبارك ، لم نحتاج
    لابد من تشغيل الكهرباء وكل مؤسسات الدولة بتعز وكنس الفاسدين ..! يُناضل #نائف_الوافي منذُ أشهر، من أجل
    يعاني المواطنين في م\ عدن وخاصة مديرية خور مكسر خلال السنوات الماضية من أزمة مياه حادة, جعلتهم يعيشون
   - أمي الغالية، والحنين ، وبعض اللحظات الخاصة جدا، عدا ذلك كل شيء في الحياة يصغر عندما نكبر .     -
اتبعنا على فيسبوك
جميع الحقوق محفوظة لـ [أنباء عدن-إخباري مستقل] © 2011 - 2024